أسباب تساقط الشعر عند النساء والرجال

هناك العديد من العوامل التي تؤثر على نمو الشعر بشكل صحي. وتشمل مجموعة واسعة من الظروف وأنماط الحياة العاطفية التي يمكن أن تمنع الجسم من امتصاص العناصر الغذائية التي يحتاجها بكفاءة، لدعم صحة الشعر.

أسباب تساقط الشعر عند النساء

التغيرات الهرمونية
أسباب تساقط الشعر عند النساء والرجاليمكن للتغيرات الهرمونية المصاحبة لانقطاع الطمث أن تؤثر على دورة نمو الشعر بطريقة صحية. على الرغم من أن الآثار الجانبية لانقطاع الطمث أمر نادر الحدوث نسبيا، إلا أنها قد تحدث في بعض الحالات. التغيرات الهرمونية الأخرى في الجسم - على وجه الخصوص، مشاكل الغدة الدرقية والاستجابات الهرمونية للتغيرات في نظام المناعة الذاتية - من المعروف أنها تؤثر على تساقط الشعر وتخفيفه عند بعض النساء. النساء اللائي هن عرضة لمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات، قد يواجهن مشاكل مع شعرهن بسبب عدم التوازن الهرموني وزيادة الحساسية  لهرمونات الذكورة، الموجودة بصورة طبيعية في أجساد النساء.

بعد الحمل
الحمل، حدث طبيعي جميل، إلا أنه في ذات الوقت حدث مجهد لجسم المرأة. ولذلك، فإنه من الشائع أن تواجه النساء ترقق الشعر أو  ظهور بقع صلعاء، وحتى صلع ما بعد الولادة، في انتظار عودة مستويات الهرمونات لديهن إلى طبيعتها. ومع ذلك، فهو حالة مؤقتة ومن المتوقع أن تنعكس الصورة مع مرور الوقت. 

حبوب منع الحمل
حبوب منع الحمل: هو الشكل الأكثر شيوعا من وسائل منع الحمل للنساء. وهي تحتوي على مزيج من الاستروجين والبروجستين، والتي يمكن أن تؤثر أحيانا على نمو شعر صحي بين النساء ذوت التاريخ الطبي الوراثي لفقدان الشعر.

أسباب تساقط الشعر عند النساء والرجال

العمر
ما بين 20 و 30 سنة يكون لدينا عموما 615 من بصيلات الشعر لكل سنتيمتر مربع. ينخفض هذا العدد إلى 485 عندما نصل إلى 50 سنة و 435 عن عمر يناهز 80 عاما. يصبح الشعر أدق وبالتالي، كتلة الشعر تفقد حجمها.

الإجهاد
في حال الإجهاد اليومي، تنتج الغدة الكظرية المزيد من الأدرينالين، الذي يمكن أن يؤدي إلى زيادة في إنتاج هرمون تستوستيرون وديهدروتستوسترون (DHT). إذا لم يكن لديك ما يكفي من الهرمونات الأخرى للتصدي لهذا، يمكن أن يؤدي ذالك إلى شعر غير صحي.  بالنسبة لبعض الناس، يمكن للإجهاد أن يؤثر تأثيرا خطيرا على صحة شعرهم، وخلق حلقة مفرغة: لأن الإجهاد يعطل دورة نمو الشعر وبهذه الطريقة، يسبب ضغوطا إضافية مرة أخرى لمن كان يعاني بالفعل من التوتر والأجهاد.

سوء التغذية
أسباب تساقط الشعر عند الرجالاتباع نظام غذائي غني بالبروتينات والفيتامينات والمعادن أمر ضروري لصحة الشعر ونموه. بصيلات الشعر هي نسيج غير أساسي، وبالتالي، واحدة من الأنسجة الأخيرة للحصول على المواد الغذائية. لذلك، يمكن لأي نقص في التغذية أن يؤدي على المدى الطويل إلى فقدان الشعر قبل الأوان.
  • البروتينات: لشعر صحي يجب أكل ما لا يقل عن 150 غراما من البروتين يوميا. الأطعمة الغنية بالبروتين كاللحوم والدجاج والسمك والفول والبيض والجبن والتوفو. لأن الشعر مكون من 80٪ إلى 95٪ من البروتين، كما أنه مجال هام للنظام الغذائي الخاص بك.
  • الحديد: قد يسهم نقص الحديد في فقدان الشعر، لا سيما عند النساء والرجال الذين لا يتناولون ما يكفي من البروتين في نظامهم الغذائي.
  • معادن أخرى: معادن أخرى مهمة للعمل على شعر صحي مثل الزنك (يوجد في الفواكه والبقول)، والسليكا (توجد في البطاطا، والفلفل الأحمر والأخضر وبراعم الفاصوليا)، و المغنيسيوم (الموجود في المكسرات والخضروات الخضراء)، والأحماض الدهنية الأساسية (مثل أحماض أوميغا الموجودة في الأسماك).
تصفيف الشعر
طلاء اللك، أصباغ الشعر، مكواة الشعر، التنعيم، الملحقات، الخ. قد تبدو ضرورية لشعر جميل على المدى القصير، ولكن لا بد من ان نأخذ في الاعتبار أن أي استخدام مفرط للأي من هذه العناصر يمكن أن يلحق الضرر بالشعر مع مرور الوقت.

التدخين
التدخين يؤثر على النمو الصحي للشعر. هناك أدلة على أن التدخين له تأثير سلبي على الدورة الدموية، والتي يمكن أن تقلل من تدفق الدم إلى بصيلات الشعر. ناهيك عن أضراره الأخرى الخطيرة على الصحة، فضلا عن كونه حرام شرعا. 

الإعلانات أعلى المقالات

الإعلان المركزي المادة 1

الإعلان المركزي المادة 2

اعلانات أسفل المقالات