نظام الاكل لمرضى السكري في رمضان

ما هي وجبات الطعام خلال رمضان

نظام الاكل لمرضى السكري في رمضان

وجبات الطعام خلال شهر رمضان ثلاثة في أغلب الدول الإسلامية ويختلف مسماها باختلاف الوقت وهي كالتالي:

"الإفطار" وهي الوجبة الرئيسية للصائم وتأتي بعد غروب الشمس.
"العشاء" ويكون بعد ساعات فقط من الإفطار، وهناك من يكتفي بوجبة خفيفة ويؤجل الطعام إلى السحور. 
"السحور" الوجبة التي تكون قبيل شروق الشمس، وكثير من الناس يتغاضى عنها وهي سنة نبوية وفيها بركة ويفضل الأخذ بها.

في بعض السنوات، وخاصة حين يأتي رمضان في الصيف، يطول النهار ويقصر الليل، وبالتالي يأتي وقت الفطور في ساعة متأخرة، وتقل الفترة ما بين الافطار والسحور، ولذا كثير من الناس لا يتناولون وجبة ثانية. لذلك يجب أن يؤخذ بعين الاعتبار أوقات أخذ الدواء والتكيف مع نظام الأكل الجديد.


نظام الأكل لمرضى السكري في رمضان
شهر رمضان هو شهر مقدس في الإسلام، وفيه تتغير العادات والإيقاع العام لنمط الحياة. وهو أيضا الوقت الذي يمكنك أن تأخذ فيه وقتا أطول لطهي (الأطباق والحلويات والخبز والكعك ...). التناوب بين الإفراط والتفريط في تناول الطعام ليلا، يمكن أن يحدث خللا بشكل كبير في نسبة السكر في الدم. النظام الغذائي الخاص بك يكون عادة أكثر ثراء بكثير من المعتاد في نسبة السكر والدهون، ومنخفض قليلا في الألياف (الفاكهة والخضار)، مما يؤدي في كثير من الأحيان إلى رفع مستويات السكر في الدم بشكل كبير. ترتفع السعرات الغذائية بشكل كبير في فترة زمنية قصيرة (في المتوسط 3000 سعرة حرارية للنساء و 5000 سعرة حرارية للرجل). والوضع المثالي هو تجنب الوجبات الخفيفة في فترات متقطعة باستمرار طوال المساء، وأخذ ثلاث وجبات منتظمة. وهذا يعني أن وجبة الإفطار تؤخذ في وقت مبكر، والغداء (وقت الإفطار)، والعشاء (ليلا). تذكر أيضا ان تتناول قدرا كافيا من الماء خلال الليل وعند السحور.

أطعمة لا بد منها في رمضان
  • التمور، وهي عادة ما تستهلك في الإفطار. وهي تشكل مصدرا قيما للمعادن (المغنيسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم) والألياف.
  • النشويات، مثل السميد والشعير والمعكرونة، البرغل، عادة ما تكون أقل استهلاك في الكثير من المناطق. البعض منها، مثل الشعير أو البرغل، تكون فيه نسبة مؤشر السكر في الدم أقل من الأرز أو المعكرونة.
  • الخبز وهو يحافظ على مكانه في شهر رمضان. يمكنك اختيار الخبز الكامل للحد من مشاكل الإمساك.
  • المكسرات (الفول السوداني والفستق واللوز وغيرها) لا تستهلك كل يوم بسبب احتوائها على نسب عالية من الدهون وغالبا  ما تتآكل خلال شهر رمضان.
  • المعجنات (الكرواسون والخبز بالشوكولاته ...) هي غنية بالسكريات والدهون. ويمكن أن تعوض قطعة من الخبز بالزبدة. على سبيل المثال، واحد كرواسون تعوض 50G من الخبز بالزبدة.
  • المشروبات: الماء فقط أمر ضروري. كما يمكنك أيضا ترطيب الجسم بتناول الحساء والشاي والقهوة، والشاي العشبي. ولكن ينبغي تجنب المشروبات الغازية بسبب السكر والفقاعات (التي تسبب مشاكل في الجهاز الهضمي).
  • الحلويات الشرقية، وهي تجلب متعة التذوق، ولكنها من قنابل السعرات الحرارية! فالزلابيا مثلا تعاد 17 قطعة من السكر. لذا وجب على مرضى السكري تجنبها.
  • الحريرة، وهي حساء مصنوع من الكربوهيدرات المعقدة (المعكرونة والدقيق والخضروات المجففة: الحمص والعدس). كما أنها تحتوي على الكزبرة والليمون وهي مصدر للفيتامين C (مكافح للتعب)، يفضل عدم تجاهلها في هذه الفترة. هذا الحساء غني بالنشويات ويوفر في المتوسط بين 20 و 30 غراما من الكربوهيدرات.

نصائح عملية مهمة لمرضى السكري في رمضان
  • النصيحة الأساسية هي تقسيم النظام الغذائي الخاص بك في ثلاث وجبات أساسية، ولا تتناول وجبات خفيفة طوال الليل.  
  • لتحقيق التوازن بين وجبات الطعام الخاصة بك، تأكد من إحضار الطعام من كل مجموعة من المجموعات الرئيسية (النشويات والفواكه والخضروات واللحوم والأسماك والبيض ومنتجات الألبان).
  • فكر في إعداد الأطباق التي تسمح لك بتناول المزيد من الخضروات.
  • لا تهمل الكربوهيدرات المعقدة (السميد والشعير والمعكرونة) التي كثيرا ما تحل محلها الكربوهيدرات البسيطة (الكعك، والحلويات، والمشروبات الغازية ...).
  • حاول الاعتدال في تناول الأطعمة التالية: الحلويات الشرقية، والكعك والمكسرات والحلويات، والمسمن، والسفنج ...
  • راقب نسبة السكر في الدم في كثير من الأحيان خلال هذه الفترة من شهر رمضان.
  • من المستحسن استشارة الطبيب قبل شهر رمضان لتقييم توازن السكري وأخذ إجراءت وقائية (بما في ذلك ارتفاع السكر في الدم ونقص السكر في الدم)، وضبط الدواء يؤخذ (باتفاق مع طبيبك). رمضان هو الفترة التي يكون فيها السكري غير متوازن للغاية، وتكون فيها حقا بحاجة الى توخي الحذر.
  • عليك أن تعرف حدودك ولا تتردد في الإفطار عند الحاجة (التعب الشديد، والشعور بالضيق ...) أو استشارة الطبيب أو غرفة الطوارئ إذا كان لديك مشاكل.

الإعلانات أعلى المقالات

الإعلان المركزي المادة 1

الإعلان المركزي المادة 2

اعلانات أسفل المقالات