كن سببا في اسلامه

تستخدم الحجامة كعلاج في كثيرة من الثقافات منذ قرون عدة، حيث أثبتت جدارتها في معالجة عدة امراض وهو ما أثبته الطب الحديث. وهناك أنواع عدة من أشكال الحجامة وأبرزها الحجامة الدموية والحجامة الجافة كما سبق وأشرنا إلى ذالك في مقالات سابقة. ولعل الحجامة الدموية أكثر شيوعا من الحجامة الجافة، غير أن هذه الأخيرة لا تقل فائدة عن سابقتها، ومن خلال هذا المقال سنسلط الضوء على كيفية استخدامها ومواضعها بالصور.

تتم الحجامة الجافة بواسطة الشفط على نقاط معينة في جسم المريض. يمكن الشفط باستخدام الحرارة لتسخين كوب بحيث يبرد الهواء داخل الكأس الذي يخلق فراغا يشد الجلد لأعلى. كما تتم أيضا عملية الشفط بوسائل أخرى كاستخدام مضخة الهواء لشفط الهواء من الكأس. وفي الوقت الراهن، صار المعالجون يستخدمون أكواب زجاجية بحيث يمكن للمعالج رصد حالة الجلد. كما تستخدم كذالك أكواب السيليكون الطبية بسبب مرونتها.

أنواع الحجامة الجافة

تنقسم الحجامة الجافة إلى نوعين اثنين
النوع الأول: الحجامة في نقاط معينة دون تشريط كما في الصورة أدناه حيث يختار المعالج نقاط بعينها تختلف من مرض لآخر ويضع الكأس بشكل محكم بعد شفط الهواء.

الحجامة الجافة

النوع الثاني: هو الحجامة التدليكية بحيث يتم دهن المكان بزيت او فازلين ثم يشفط الهواء داخل الكأس ويحرك المعالج الكأس من مكان إلى آخرى بحيث ينزلق شافطا معه الجلد ويشعر المريض بسحب الجلد من مكان لآخر بشكل متموج.

مواضع الحجامة بالصور
مواضع الحجامة
 طبعا كل نقطة من هذه النقاط مخصصة لعلاج مرض معينة ويجب أن تتم تحت رعاية شخص ملم بالحجامة ويفضل في عيادة خاصة حيث شروط الصحة والعناية هناك أوفر.
مواضع الحجامة الجافة


أرسل تعليقا واترك بصمتك

تنبيه: كافة المقالات في الموقع هي لأغراض إعلامية فقط، وينبغي ألا تستخدم كبديل للحصول على المشورة الطبية المتخصصة.
 
Top