كن سببا في اسلامه

فقدان الشعر أو الصلع يعتبر مشكلة الشعر التي هي أكثر شيوعا في الرجال من النساء. ويوصف طبيا باسم الثعلبة، يمكن أن يحدث فقدان الشعر على فروة الرأس أو أي جزء آخر من الجسم مثل الحواجب والرموش، وما إلى ذلك، وتجدر الإشارة إلى أن فقدان كمية معينة الشعر ليس مسألة تدعو إلى  القلق بل هي أمر طبيعي. وعلاوة على ذلك، تشير الدراسات والأبحاث أن الشخص العادي يلقي حوالي 50 إلى 100 شعرة في اليوم الواحد. ذرف الشعر يوميا  ليس بالضرورة فقدان الشعر الدائم كما أن متوسط عمر الشعر يكون من 3-6 سنوات، ومعظم الشعر الذي نخسره ينمو مرة أخرى.

حبوب منع الحمل، قشرة الرأس، والإجهاد، والولادة، واضطرابات العاطفية، وانقطاع الطمث، الحمية الغذائية القاسية، وغيرها، هي بعض الأسباب الشائعة لفقدان الشعر عند النساء. وإلى جانب هذه الأسباب، نجد أن واحدة من أكثر الأسباب شيوعا لفقدان الشعر عند النساء في المرحلة التي تسبق انقطاع الطمث هو نقص الحديد. فقدان الشعر عند النساء يمكن أن يكون نتيجة لبعض الأمراض مثل فقر الدم، وانخفاض مستويات هرمون الغدة الدرقية، الذئبة، وسرطان في بعض الأحيان.
نقص الحديد وتساقط الشعر

الفيريتين هو البروتين الموجود في الأمعاء والكبد، والطحال والتي تقوم بتخزين الحديد في الجسم. تركيز الفيريتين في الدم يتناسب بشكل مباشر مع كمية الحديد الموجودة في الدم. وعلاوة على ذلك، بالمقارنة مع مستويات الحديد في الدم الذي يتغير مع النظام الغذائي، فإن الفيريتين يراقب على المدى الطويل وضع الحديد في الجسم. وبالتالي، يتم تعريف نقص الحديد في الأساس بوجود مستوى فيريتين أقل من 40 نانوغرام / مل.

يساعد الحديد في جسم الإنسان على إنتاج الهيموجلوبين (المادة التي تحمل الاوكسجين داخل خلايا الدم الحمراء) والميوجلوبين. بعيدا عن هذا، فإن الحديد أيضا يلعب دورا أهم في الأوكسجين من خلايا الدم الحمراء. ومن هنا، يمكننا أن نقول أن مستويات الحديد تلعب دورا حيويا في كثير من وظائف الجسم، كما أنه ضروري لنمو طبيعي وصيانة الشعر. إضافة إلى كونه السبب الرئيسي لتساقط الشعر، فإن النقص المنخفض لمستوى الفيريتين أو الحديد هو أيضا السبب الكامن وراء الترقق البطيء للشعر لأكثر من بضعة أشهر أو حتى سنوات.
الوقاية
أكثر الوسائل البسيطة لمنع نقص الحديد وفقدان الشعر للمرأة، هو الحفاظ على توازن الحديد في الجسم بشكل كافي. في الأساس عندما يكون تركيز الحديد في النظام الغذائي الذي يمتصه الجسم غير كاف، فإنه يؤدي إلى اختلال سابي في الحديد. فقدان الشعر بسبب نقص الحديد يمكن حله بسهولة عن طريق بعض التعديلات الصحية في النظام الغذائي، أي بما في ذلك تناول الأطعمة مثل اللحوم الحمراء، والفواكه المجففة، والقرنبيط، والزبيب، والمحار، وصفار البيض، والمحار، والسبانخ والتي هي ليست غنية بالحديد فقط ولكن أيضا بالفيتامينات التي يحتاجها الجسم.

وبصرف النظر عن هذا، ينبغي للمرء تجنب شرب الشاي على الأقل لمدة ساعة بعد تناول الطعام حيث أنه يحتوي على التانين الذي يمكن أن يؤثر على امتصاص الحديد في الجسم. ويمكن أيضا لتساقط الشعر عند الرجال والنساء أن يعامل بشرب ما يصل إلى 64 أوقية من المياه يوميا. المياه تلعب دورا حيويا في نقل الفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية، والعديد من المواد المغذية الأخرى في الجسم، وهو ما يمكن أن يعزز نمو الشعر الصحي.
في حالة كنت تعاني من فرط تساقط الشعر وطرق الوقاية المذكورة أعلاه لم تكن مفيدة لك فعليك استشارة طبيب الأمراض الجلدية لتوضيح الأمر.

أرسل تعليقا واترك بصمتك

تنبيه: كافة المقالات في الموقع هي لأغراض إعلامية فقط، وينبغي ألا تستخدم كبديل للحصول على المشورة الطبية المتخصصة.
 
Top