كن سببا في اسلامه

عندما تفقد منطقة فروة الرأس الشعر على شكل بقع، فمن المؤكد أنه مدعاة للقلق. يمكن لهذه الحالة من نمط الصلع ان تكون مجرد إشارة إلى ظاهرة الشيخوخة، ولكن يمكن أيضا أن تظهر في جيل الشباب في الفئة العمرية من 15-30. في بعض الأحيان، وهذه المناطق تكون مستديرة وخالية من الشعر ولا تقتصر على فروة الرأس وحسب، ولكن يمكن أن تؤثر أيضا على اللحية.


أسباب تساقط الشعر الجزئي

تساقط الشعر الناجم عن التوتر هو حالة شائعة جدا في نمط الحياة اليوم المحمومة، ويحدث أيضا في شكل بقع صلعاء في فروة الرأس. وهنا نسرد عليكم أبرز العوامل والاسباب وراء تساقط الشعر الجزئي:

تساقط الشعر الجزئيأدوية
البقع الصلعاء على الرأس يمكن أن تحدث أيضا  كتأثير جانبي لبعض الأدوية. ويلاحظ خصوصا في الناس الذين خضعوا لعلاج كيميائي، والأدوية المستعملة لعلاج مرضى السرطان. أدوية أخرى مثل Elmiron يتم استخدامها للحد من آلام المثانة أو دينيستيرول يمكن أن تؤدي أيضا إلى تنمية المناطق الصلعاء على فروة الرأس.

الإفراط في استخدام الشامبو
الإفراط في استخدام الشامبو بشكل يومي بالتأكيد يمكن أن يؤدي إلى تساقط الشعر على شكل بقع صلعاء في فروة الرأس. ويمكن لاستخدام الشامبو غير الملائم الذي يحتوي على مواد كيميائية قاسية أن يؤدي أيضا إلى فقدان الشعر الجزئي.

مرض الزهري
ويعتبر نمط الصلع التقليدي هذا كواحد من أعراض مرض الزهري. تتميز المرحلة الثانوية من مرض الزهري بتشكيل الطفح الجلدي ويترافق مع مشاكل صحية أخرى مثل الحمى، وفقدان الوزن غير المبررة، والتهاب الحلق وبقع مستديرة من فقدان الشعر على فروة الرأس.

داء الثعلبة
تظهر البقع الصلعاء المستديرة في فروة الرأس واللحية عادة لدى المصابين بمرض داء الثعلبة. على الرغم من أن تساقط الشعر يمكن أن يؤثر على أي جزء من الجلد، إلا أنه عادة ما يصيب فروة الرأس. في البداية، قد يمكن مشاهدة بقعة واحد أو اثنتين ولكن مع تقدم المرض، يلاحظ اتساع دائرة المرض وانتشار البقع الصلعاء. داء الثعلبة ليس منحازا بين الجنسين، ويمكن أن يؤثر على كل من الرجال والنساء على حد سواء.

داء الثعلبة هو أحد أمراض المناعة الذاتية ويسبب ضررا لبصيلات الشعر . بصيلات الشعر هي عبارة عن كيس أنبوبي يشبه الهيكل الذي يحمل جذور الشعر. لذلك، أي ضرر يقع لبصيلات الشعر يتداخل مع نمو الشعر، وفي نهاية المطاف يجلب الصلع. عدم التوازن الهرموني والتهاب المفاصل الروماتويدي هي بعض من العوامل الأخرى التي يمكن أيضا أن تسبب داء الثعلبة.

مشاكل الغدة الدرقية
فشل الغدد الدرقية في الافراج عن المبلغ المطلوب من هرمونات الغدة الدرقية في حين فرط نشاط هذه الغدد ينتج هذه الهرمونات بشكل مفرط، مما يؤدى إلى بقع صلعاء في فروة الرأس.

العلاج يعتمد على السبب الكامن وراء الحالة. في حالة داء الثعلبة، تتم إدارة حقن الكورتيزون في المناطق الصلعاء من فروة الرأس. أساسا يساعد الكورتيزون في وقف الجهاز المناعي بمهاجمة بصيلات الشعر الخاصة بها، عن طريق قمعها. هذه الحقن تستعيد نمو الشعر الطبيعي ويمكن للمرء أن يرى الفرق في غضون 3-4 أسابيع. من ناحية أخرى، الأدوية مثل (L - thyroxine, beta blockers, iodide) توصف عادة لعلاج مشاكل الغدة الدرقية. 
للمزيد إقرأ أيضا: الغدة الدرقية وتساقط الشعر

أرسل تعليقا واترك بصمتك

تنبيه: كافة المقالات في الموقع هي لأغراض إعلامية فقط، وينبغي ألا تستخدم كبديل للحصول على المشورة الطبية المتخصصة.
 
Top