كن سببا في اسلامه

وصفات منزلية طبيعية لعلاج البشرة الجافة والحصول على ملمس لين

البشرة الجافة والمقشرة هي شكوى شائعة في فصل الشتاء. البرد والهواء الجاف في فصل الشتاء يمتص الحياة من البشرة والجلد على نحو سلس. ومن العوامل الأخرى التي تساهم في جفاف الجلد نجد: الشيخوخة، ونقص التغذية، والاستعداد الوراثي.

هناك العديد من المستحضرات والمرطبات في السوق لمكافحة جفاف الجلد. ولكن معظمها غالي الثمن. العلاجات المنزلية الطبيعية هي رخيصة، ولكن أيضا فعالة جدا في تغذية وترطيب البشرة الجافة.


وفيما يلي أهم 10 وصفات منزلية للبشرة الجافة

زيت الزيتون للبشرة الجافة
يحتوي زيت الزيتون على العديد من مضادات الأكسدة والأحماض الدهنية الصحية التي هي جيدة لبشرتك. يمكن أن تهدئ حالة جفاف الجلد في جميع أنحاء الجسم.
  • تدهن طبقة رقيقة من زيت الزيتون البكر الممتاز تحت المرطب العادي الخاص بك.
  • حوالي نصف ساعة قبل الاستحمام، يفرك بعض زيت الزيتون على اليدين والساقين ومناطق أخرى من الجلد الجاف ويدلك برفق. بعد ذالك تقوم بالاستحمام ثم تطبيق مرطب خفيف.
  • خلط كميات متساوية من زيت الزيتون والسكر البني بشكل جيد. ويفرك الجلد الجاف باستخدام الضوء، حركات دائرية لبضع دقائق. بعد ذالك تستحم ثم تطبق مرطب خفيف.
كريم الحليب للبشرة الجافة
حمض اللاكتيك الموجود في كريم الحليب يساعد على تقشير الجلد الجاف. كريم الحليب مهدئ طبيعي يساعد أيضا في الحفاظ على مستويات حموضة الجلد الحساسة. كما يعتبر كريم الحليب  مرطبا ممتازا.
  • خلط بضع قطرات من عصير الليمون، ملعقة من الحليب وملعقتين من كريم الحليب. يفرك على يديك ورجليك. اتركه لفترة من الوقت قبل أن تأخذ حماما. قم بالعملية مرة واحدة يوميا.
  • إضافة ما يكفي من كريم الحليب إلى 3-4 ملاعق كبيرة من الطحين  لجعل العجينة سميكة. ضعي المعجون على وجهك واليدين والساقين. يترك لمدة 15 دقائق ثم يشطف بالماء الفاتر. قومي بذلك مرة واحدة يوميا.
الحليب للبشرة الجافة
الحليب للبشرة الجافةالحليب لديه خصائص مضادة للالتهابات ومهدئ يساعد على التخلص من جفاف الجلد والحكة. بالاضافة الى ذلك، حامض اللبنيك الموجود في اللبن يقشر خلايا الجلد الميت ويزيد من قدرة الجلد على الاحتفاظ بالرطوبة. أيضا، فإنه يساعد على تفتيح البشرة.
  • بلل منشفة في الحليب البارد وضع قطعة قماش على بشرتك الجافة لمدة خمس إلى سبع دقائق. يغسل الحليب بلطف مع قطعة قماش أخرى غارقة في ماء فاتر. بهذه الطريقة ستحصل على مرطب طبيعي مفيد لجلدك.
  • إضافة بضع قطرات من ماء الورد وعصير الليمون إلى أربع ملاعق من الحليب. افرك هذا المزيج في جميع أنحاء الجسم. اتركه لمدة 10 دقائق ويغسل الجسم بالماء البارد. اتبع هذا العلاج مرتين يوميا.
العسل للبشرة الجافة
العسل للبشرة الجافةيعتبر العسل واحدا من أفضل المرطبات الطبيعية المحملة بمضادات الأكسدة، ومضادات الميكروبات، وخصائص مرطبة. وهكذا، فإنه يساعد على جعل بشرتك لينة وناعمة. بالاضافة الى ذلك، العسل يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن التي تساعد على تحسين صحة الجلد.
  •  قبل أخذ حمام أو دش، افرك العسل في جميع أنحاء الجسم ويترك لمدة خمس إلى 10 دقائق. كرر ذالك يوميا للتمتع بجلد رطب بشكل جيد.
  • خذ أجزاء متساوية من العسل غير المجهز، وشمع العسل، وزيت الزيتون. وقم بإذابة شمع العسل في وعاء صغير على نار هادئة. أزله من الحرارة ويخلط في العسل ثم زيت الزيتون. طبق هذا الخليط في جميع أنحاء الجسم ويترك لمدة 10 دقائق. ثم استحم بعد ذالك. كرر الأمر يوميا أو كل يومين.

الزبادي للبشرة الجافة
الزبادي للبشرة الجافةاللبن هو مرطب ممتاز للجلد. بالاضافة الى ذلك فهو مضاد للأكسدة وذو خصائص مضادة للالتهابات تساعد في تهدئة البشرة الجافة والحكة. أيضا، ويتضمن حمض اللاكتيك الذي يساعد على التخلص من أي جراثيم أو البكتيريا التي قد تسبب جفافا أو حكة.
  • ضع الزبادي الطازج على اليدين والوجه والساقين ويدلك برفق. اتركه لمدة 10 دقائق ثم خذ حماما أو دش.
  • يخلط نصف كوب من الزبادي وثلاث ملاعق من البابايا المهروسة. يحرك في عدد قليل من كل من العسل وقطرات من عصير الليمون. يطبق على الجلدويترك لمدة 10 دقائق قبل غسله بماء بارد. تكرر العملية مرة واحدة في الأسبوع.
زيت جوز الهند للبشرة الجافة
زيت جوز الهند للبشرة الجافةزيت جوز الهند هو جيد حقا لعلاج الجلد الجاف. فهو يحتوي على كمية جيدة من الأحماض الدهنية التي تعوض خسارة الرطوبة من الجلد.
  • يطبق زيت جوز الهند الدافئ في جميع أنحاء الجسم قبل الذهاب إلى النوم. ويغسل في الصباح. تكرر العملية يوميا لجعل بشرتك ناعمة وسلسة.
  • تطبيق زيت جوز الهند على الجلد الجاف الخاص بك بعد أخذ حمام أو دش. 

الأفوكادو للبشرة الجافه
فاكهة الأفوكادو معبأة  بالأحماض الدهنية والفيتامينات ومضادات الأكسدة التي تساعد على تحسين البشرة من الداخل. ونسبة عالية من فيتامين A يساعد أيضا في صيانة وإصلاح الجلد لاستعادة الجلد الناعم والسلس.
    الأفوكادو للبشرة الجافه
  • يهريس لب الأفوكادو على شكل عجينة ناعمة. وتفرك العجينة في جميع أنحاء بشرتك الجافة. تترك على الجلد لمدة 10 إلى 15 دقيقة وتشطفبالماء البارد. تكرر هذه العملية مرة واحدة يوميا.
  • تهريس نصف حبة من الأفوكادو الناضجة وتحرك في نصف كوب من العسل. ضعي الخليط على بشرتك الجافة ويترك لمدة 15 دقيقة قبل الشطف. يطبق هذا القناع كقناع مرطب للوجه مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع. لا تكثر من استخدام هذه العملية.
  • يمكنك أيضا شرب كوب من عصير الأفوكادو يوميا لزيادة السعرات من الدهون الصحية التي من شأنها أن تساعد على الحفاظ على بشرتك رطبة وناعمة.
دقيق الشوفان للبشرة الجافة
دقيق الشوفان للبشرة الجافةيمكنك أيضا استخدام دقيق الشوفان لترطيب وتخفيف جفاف الجلد. حيث يحتوي على نسبة عالية من البروتين عالية يترك حاجز وقائي على الجلد، وايمنع فقدان الماء ويساعد في الحفاظ على الرطوبة. بالاضافة الى ذلك، الشوفان لديه خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة التي هي جيدة للمحافظة على الصحة العامة لبشرتك.
  • صب كوب من دقيق الشوفان العادي في حوض الاستحمام مملوء بالماء الدافئ. يضاف بضع قطرات من زيت اللافندر. ينقع في ماء الاستحمام لمدة 15 إلى 30 دقيقة. ثم استمتع بهذا الحمام المهدئ مرة واحدة في الأسبوع.
  • اصنع قناع أو ماسك للوجه عن طريق خلط مهروسموزة واحدة ناضجة مع كوب واحد من الشوفان ثم إضافة القليل من الحليب الفاتر. طبق هذا الخليط الناعم على بشرتك الجافة واتركه لمدة 10 إلى 15 دقيقة. يشطف بالماء البارد. يستخدم هذا القناع مرة واحدة في الأسبوع.
زيت اللوز للبشرة الجافة
زيت اللوز هو مصدر ممتاز لفيتامين E، وبالتالي، يعتبر أفضل المطريات والمزيتات للبشرة الجافة. أيضا، خاصيته المضادة للأكسدة جيدة لصحة بشرتك بشكل عام. وبالإضافة إلى ذلك، هذا الزيت غير دهني، يتم امتصاصه بسهولة في الجلد.
    وصفات منزلية للبشرة الجافة
  • يسخن بعض زيت اللوز النقي بلطف. ويدلك به الجسم برفق لمدة نصف ساعة قبل الاستحمام. بعد الاستحمام ستحصل على بشرة رطبة رطبة، ثم طبق بعض المرطبات الخفيفة. تكرر العملية مرة واحدة يوميا.
  • شرب كوب من الحليب الدافئ مخلوط بملعقة صغيرة من زيت اللوز قبل الذهاب إلى الفراش. كرر العملية كل ليلة للاستمتاع بصحة الجلد وكذلك نوم عميق.
ملاحظة: الأشخاص الذين يعانوم من حساسية اللوز يجب عليهم عدم استخدام هذا العلاج.
الألوة فيرا أو الصبار للبشرة الجافة
الصبار للبشرة الجافةالألوة فيرا له خصائص مهدئة، مطهر ومضاد للفطريات التي يمكن أن تساعد في مكافحة جفاف الجلد، حافظ للبشرة ويحول دون تقشيرها. وهذا علاج بسيط لترطيب بشرتك وتشكيل طبقة واقية من شأنها أن تبقي بشرتك خالية من أي نوع من الشوائب.
  1. تأخذ قطع أورق الألوة فيرا الطازجة ويضغط على الهلام للخروج.
  2. تطبيق الجل على بشرتك الجافة. وتترك لمدة 10 إلى 15 دقيقة.
  3. يشطف بالماء الفاتر.
  4. كرر ذلك مرتين يوميا.
بوسعك الأن تجريب هذه العلاجات السهلة للتخفيف من الانزعاج الذي يأتي من جفاف الجلد واستعادة الملمس الطبيعي الين، على نحو سلس.

أرسل تعليقا واترك بصمتك

تنبيه: كافة المقالات في الموقع هي لأغراض إعلامية فقط، وينبغي ألا تستخدم كبديل للحصول على المشورة الطبية المتخصصة.
 
Top