كن سببا في اسلامه

الشعر التالف حول منبت الشعر (Hair Breakage Around Hairline)

شعر جميل وصحي يعزز شخصيتك. ويعزز الثقة بك والثقة بالنفس. عندما ترى شعرك يتساقط، تشعر بالضيق. ومع ذلك، تساقط الشعر الخفيف والمعتدل أمر طبيعي وليس مشكلة مثيرة للقلق على الإطلاق. في الواقع، في المتوسط، فروة رأسك تفقد ما يصل الى 100 شعرة يوميا ويتم استبدالها بنمو الشعر الجديد. يصبح قضية إشكالية عندما يسقط الشعر بمعدل أسرع من معدل نمو الشعر الجديد. تكسر الشعر على طول الجبهة يزعجكم أكثر وذلك أساسا بسبب ترقق الشعر في هذا الجزء من فروة الرأس المرئي بسهولة.

أسباب الشعر التالف والمتساقط

تسريحات الشعر الضيقة مثل الضفائر، والكعك أو ذيول المهر تضع الكثير من الضغوط على جذور الشعر بالقرب من منبت الشعر كما يتم سحب الشعر بعيدا عن فروة الرأس. هذا يسبب ضررا لبصيلات الشعر الموجودة في المنطقة ويمنع نمو الشعر الطبيعي. كما هو معروف بالثعلبة. الانحسار المفرط للشعر الرطب أثناء التنظيف يمكن أن يضعف جذور الشعر ويسبب تقصف الشعر.

الشعر التالف والمتساقطذوي الشعر المجعد يعانون من فقدان الشعر بعد استخدام مملس الشعر بشكل مفرط لتخفيف تجعيد الشعر الطبيعي. المواد الكيميائية القاسية الموجودة في ممليس الشعر تسبب ضررا على الشعر. يمكن للحرارة في مجففات الشعر أو المكواة أن تضعف جذور الشعر على طول منبت الشعر وتسبب تساقط الشعر.

عند بعض الناس، يمكن لفقدان الشعر من منبت الشعر أن يكون راجعا إلى نمط الصلع. بل هو حالة وراثية حيث تصبح جذور الشعر ضعيفة بعد كل دورة نمو. وبالتالي يتراجع الشعر الذي يخلق بقعة صلعاء في الجزء الأمامي من فروة الرأس بعد مرور بعض الوقت. إذا كان أي من أفراد عائلتك لديه نمط الصلع فقد تحصل عليه أيضا.

الاجهاد البدني والعاطفي يمكن أن يؤثر سلبا على دورة نمو الشعر الطبيعي. في الحالة الطبيعية، بالكاد 10-20 في المئة من الشعر يكون في مرحلة الراحة، لكن النسبة قد ترتفع بسبب الإجهاد أو الاضطرابات الصحية. هذذ حالة مؤقتة حيث يظهر انحسار منبت الشعر المعروف بتساقط الشعر الكربي.

لدى النساء، يمكن لفقدان الشعر حول منبت الشعر أن يكون راجعا إلى اختلال التوازن الهرموني الناجم عن الحمل، حبوب منع الحمل، وانقطاع الطمث، ومشاكل الغدة الدرقية، وهلم جرا. في هذه الظروف، إذا ارتبط الخلل الهرموني مع إنتاج الهرمونات الذكرية الاندروجين، نكون منطقة منبت الشعر بشكل خاص عرضة للكسر. وتشمل الأسباب الأخرى أمراض المناعة الذاتية حيث نظام المناعة بمهاجمة بصيلات الشعر الصحية، وإصابة فروة الرأس، والآثار الجانبية للأدوية، وسوء التغذية، الخ

نصائح لمنع تلف الشعر

هناك أدوية تستخدم في علاج مشكلة انحسار الشعر. بعضها موضعي والبعض الآخر يتطلب تناوله عن طريق الفم. ومع ذلك، هذه الأدوية لا يمكن أن تظهر نتائج فعالة للجميع، وبعضها قد يكون له آثار جانبية أيضا. ثم هناك العمليات الجراحية مثل زراعة الشعر للتغطية على البقع الصلعاء. هذه العلاجات مكلفة وتعطي الكثير من الألم. لكل هذه الأسباب، فإن معظم الناس يفضلون العلاج الطبيعي لمنع أي انحسار آخر للشعر. وهنا بعض النصائح المفيدة في هذا الصدد:
  • تجنب تطبيق مجفف الشعر. لا تستخدم مجفف الشعر لتجفيف الشعر بعد الاستحمام. تجفيف الهواء هو الخيار الأفضل. لضمان سرعة التجفيف، وامتصاص أقصى للماء استخدم منشفة.
  • لا تعرض شعرك للمواد الكيميائية القاسية. هذه المواد الكيميائية الموجودة في مرخيات الشعر، وأصباغ الشعر، يجب التوقف عن استعمالها طالما كان لديك شعر هش يتكسر بسهولة.
  • العلاج بالزيت الحار مرة أو مرتين في الأسبوع هو ممتازة لعلاج تكسر وتقصف الشعر. تؤخذ ملعقة صغيرة قليلة من زيت جوز الهند أو زيت الزيتون في وعاء وتسخن في الميكروويف. دلك جيدا فروة الرأس وجذور الشعر مع إيلاء اهتمام خاص إلى منطقة المنبت. تغطية رأسك بقبعة الدش والانتظار لمدة ساعة. ثم يغسل بشامبو ذي نوعية جيدة مناسبة لنوع شعرك ثم تطبيق المرطب.
  • غسل شعرك بالشامبو يوميا ليس جيدا لشعرك عندما يكون يسقط على الأرض. المكونات المختلفة في الشامبو قبالة الزيوت الطبيعية للشعر تجعله جافا. يجب أن لا تغسل شعرك أكثر من ثلاث مرات في الأسبوع. وينبغي أن يتبع بالشامبو قبل ترطيب الشعر. دائما استخدم نوعية جيدة من منتجات العناية بالشعر. لا تغير العلامات التجارية في حالات كثيرة جدا.
  • لا تمشط شعرك عندما يكون مبللا. استخدم أصابعك من خلال الشعر للتخلص من التشابك ثم استخدم مشط ذو أسنان واسعة على شعرك.

من أجل السيطرة على تكسر الشعر حول منبت الشعر، ينبغي أن يقترن نظام الرعاية بالشعر عن طريق اتباع أسلوب حياة صحي. اتباع نظام غذائي متوازن يحتوي على كمية مناسبة من البروتينات والفيتامينات والمعادن. يمكنك أن تأخذ بعض الفيتامينات لتحسين صحة الشعر ولكن فقط بعد استشارة الطبيب. كما أن الإجهاد العقلي يمكن أن يؤدي إلى هذه المشكلة، يجب عليك أن تبقي نفسك بعيدا عن الإجهاد. ممارسة الرياضة، وتقنيات الاسترخاء يمكن أن تكون مفيدة للغاية لهذا الغرض.

أرسل تعليقا واترك بصمتك

تنبيه: كافة المقالات في الموقع هي لأغراض إعلامية فقط، وينبغي ألا تستخدم كبديل للحصول على المشورة الطبية المتخصصة.
 
Top