كن سببا في اسلامه

تساقط الشعر بسبب الغدة الدرقية وعلاجها (Thyroid Problems and Hair Loss)

فقدان الشعر يمكن أن يسبب إحراجا اجتماعيا للرجال والنساء على حد سواء. وعلى الرغم من أن انحسار خط الشعر هو ظاهرة طبيعية، فهو بالتأكيد مدعاة للقلق في حال حدوثه في سن مبكرة. وربما يأتي في لحظة، حين تواجه فجأة فقدان الشعر، والشعر الخاص بك يبدأ يسقط في قطع. يكون عليك استشارة خبير الشعر، وتغيير منتجات العناية بالشعر، ولكن دون جدوى. عند استشارة الطبيب، ينصح بإجراء اختبارات الغدة الدرقية. هنا سوف نرى حول تساقط الشعر بسبب اضطرابات هرمونات الغدة الدرقية.

تساقط الشعر بسبب الغدة الدرقية

الغدة الدرقية وتساقط الشعرالغدة الدرقية هي غدة صغيرة تقع في منطقة الحلق. شكلها مثل الفراشة، وتعد واحدة من أهم الغدد في الجسم. وهي مسؤولة أساسا على عملية التمثيل الغذائي في الجسم السليم. تتشكل من الكربوهيدرات والدهون والبروتينات. وإنتاج الطاقة في الجسم يحدث بمساعدة من الغدة الدرقية. ومع ذلك، في بعض الأحيان، يرجع ذلك إلى سبب فشل الغدة الدرقية في إنتاج كمية كافية من الهرمون. وتعرف هذه الحالة باسم الغدة الدرقية، أو الغدة الدرقية المنخفضة. هناك العديد من الأعراض المرتبطة بالغدة الدرقية. تساقط الشعر واحدة منها. إلى جانب ذلك، لوحظ أيضا بعض الأعراض مثل زيادة الوزن، والاكتئاب، والتهيج، والتعب وجفاف الجلد.

بسبب اختلال الغدة الدرقية، لا يتم تشكيل الهرمونات اللازمة لعملية التمثيل الغذائي السليم لبصيلات الشعر. لذلك، هذا يؤدي إلى مرحلة السكون. كما يبقى الشعر في هذه المرحلة لفترة أطول، ويموت ويتساقط. ثانيا، عدم وجود التمثيل الغذائي يؤدي أيضا إلى نقص البروتينات والفيتامينات في الشعر. الشعر لا ينمو بشكل صحيح بسبب نقص هذه الفيتامينات والبروتينات. وبالتالي، فإنها تصبح هشة، خشنة وتسقط. والشيء المهم الذي ينبغي أن نلاحظه، هو أنه ليس فقط الشعر على الرأس الذي يسقط نتيجة لقصور الغدة الدرقية. الشعر من الحاجبين، والآباط والأعضاء التناسلية أيضا تصبح هشة وتسقط بسبب هذه المشاكل.

على الرغم من أن الغدة الدرقية هي واحدة من أبرز أسباب تساقط الشعر عند الناس، إلا أن فرط نشاط الغدة الدرقية يمكن أن يكون أحد الأسباب نفسها. بل هو حالة تتطور عندما يكون هناك فائض أكثر من إنتاج الهرمون. مرض جريفز هو واحد من أشكال فرط نشاط الغدة الدرقية التي توجد عادة في 80٪ من الأشخاص الذين يعانون من فرط نشاط الدرق. فقدان الوزن أو زيادة الوزن، والعصبية، والقلق، والتعب، والخفقان، والرعاش، تغيرات الأظافر وتساقط الشعر هي أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية، أو فرط نشاط هرمون الغدة الدرقية.

علاج اضطرابات الغدة الدرقية وسقوط الشعر

إذا كنت تعاني من تساقط الشعر الشديد من دون سبب معروف، فمن الحكمة استشارة الطبيب فورا. وبالمثل، إذا لاحظت أي من الأعراض المذكورة أعلاه مع فقدان الشعر، فإنك، تحتاج إلى استشارة الطبيب لتشخيص السبب بعينه. اختبارات الغدة الدرقية تساعد في تشخيص فرط نشاط الغدة الدرقية وكذالك القصور الدرقي. هناك طرق تقليدية تستخدم في علاج مشكلة الغدة الدرقية التي يصفها لك الطبيب. ثانيا، يمكن للطبيب أن ينصحك ببعض المكملات الغذائية أو الأدوية الطبيعية لوقف تساقط الشعر وعلاج مشاكل الغدة الدرقية. إذا كان السبب في حالتك بسبب اضطراب المناعة الذاتية، فإن الطبيب سوف يصف لك الأدوية لقمع نظام المناعة. على الرغم من أن طرق العلاج فعالة في وقف تساقط الشعر، إلا أنه ليس هناك علاج لإعادة نمو الشعر!

 ينبغي على المرء التعرف على أعراض مشاكل الغدة الدرقية واستشارة الطبيب فورا. وأخيرا، إذا كانت اختبارات الغدة الدرقية الخاص بك تثبت أنها عادية، يمكنك استشارة خبير العناية بالشعر لمعرفة سبب فقدان الشعر، والبحث عن العلاج المناسب. اعتن بنفسك.

أرسل تعليقا واترك بصمتك

تنبيه: كافة المقالات في الموقع هي لأغراض إعلامية فقط، وينبغي ألا تستخدم كبديل للحصول على المشورة الطبية المتخصصة.
 
Top