كن سببا في اسلامه

اسباب ظهور حبوب على الشفايف وطرق علاجها (How to Get Rid of Pimple on Lip)

البثور أو الحبوب هي نوع من حب الشباب، تظهر بسبب انسداد الغدد الدهنية. أولئك الذين لديهم بشرة دهنية هم أكثر عرضة لهذه الحالة الجلدية من غيرهم. أيضا، تحدث البثور بشكل متكرر في مناطق الجسم، حيث هناك نمو كثيف من الحويصلات الدهنية مثل الوجه والكتف والظهر. معظم الناس لديهم استسفسارات مثل "هل يمكن أن تظهر البثور على الشفاه؟ الجواب هو نعم، البثور يمكن أن تتطور في أي مكان في الجسم.

ظهور حبة على الشفاه أمر قبيح ومؤلم. أسوأ جزء هو أنه ليس لديك أي خيار لستر البثرة. قد ينتهي بك الأمر بظهور هذه البثرة قبيحة، والتي سوف تتفاقم معها حالة الجلد أيضا، فترة الشفاء تطول. لذا، فإن أفضل بديل هو فهم الأسباب المحتملة لتجنب ظهورها مستقبلا ونصائح فعالة لعلاج المشكل.


اسباب ظهور حبوب على الشفاه

كيفية التخلص من حبوب الشفاهسبب ظهور البثور على الشفة هو انسداد مسام الجلد التي ترتبط بالغدد الدهنية. بسبب انسداد مسام الجلد، الزهم الذي يفرز من الغدة يتراكم تحت. مع مرور الوقت، تصاب المسامات المسدودة بالبكتيريا، مما يؤدي إلى التهاب في المنطقة. وبصرف النظر عن هذا، هناك عوامل أخرى مثل الوراثة، والعادات الغذائية، والتعرض للملوثات، والإجهاد، واستخدام نوعية رديئة من منتجات الرعاية، هذه هي المسؤولة عن التسبب في اندلاع البثور.

على غرار أنواع أخرى من حب الشباب، عادة ما ترتبط البثور على شفة بارتفاع في مستويات الهرمونات الذكورية التي تفرزها الغدد الكظرية. وهذا هو السبب الذي يجعل البثور أكثر شيوعا بين المراهقة. ومع ذلك، يمكن لكبار السن الذين هم في 40 أيضا تجربة انتشار البثور على الوجه والكتف، ومناطق أخرى من الجسم. يمكن أن تتجلى البثور على شفة كما الآفات الجلدية على شكل حطاطات (التهاب الجلد العميق) أو بثرات (التهاب بالقرب من سطح الجلد).

كيفية علاج حبوب الشفاه

حتى لو كان مغريا جدا الضغط أو فرقعة هذه البثور المزعجة على الشفاه، تجنب لمس الشفاه المتضررة إلى أقصى حد ممكن. قد يسبب الضغط انتشار البكتيريا إلى مناطق أخرى، مما يؤدى إلى مزيد من البثور. يمكنك الرجوع إلى النصائح التالية من أجل التخلص من البثور على الشفاه بشكل فعال:

لا تلمس البثور
لمس البثور باستمرار والعبث بها قد يحدث تهيجا في المنطقة، ويسبب تشكيل ندوب. بالإضافة إلى ذلك، لمس الجلد المصاب يزيد من فرص انتشار البكتيريا في مناطق الجلد الأخرى.

تنظيف الشفاه
استخدام مطهر معتدل لتنظيف المناطق المتضررة بالبثور على الشفاه. وذالك برفق بقطعة قماش نظيفة، بحيث تطهر الشفة دون أن تدخل في الفم، ولا تهيج المنطقة الملتهبة. في حالة البشرة الدهنية، استخدم الصابون للتطهير الذي يحتوي على الجليسرين.

 استخدام الأدوية القابضة
في حين تنظيف وجهك، يمكنك استخدام الأدوية القابضة، ذات نوعية جيدة وأصناف أكثر اعتدالا من البنزويل بيروكسايد أو حمض الصفصاف. هذه الأدوية يمكن أن تساعد على التخلص من البكتيريا والفطريات. الأدوية القابضة الطبيعية مثل witch hazel (بدون كحول)، والطماطم، والشاي الأخضر (وهي غنية بالمواد المضادة للاكسدة) مفيدة جدا للبثور.

تقشير الجلد
كما تتجلى البثور بسبب انسداد المسام التي تملأ بالأوساخ وحطام الجلد، تقشير البشرة العادية (2-3 مرات في الأسبوع) سوف يساعد في منع تطور البثور المؤلمة على الشفتين والوجه والمناطق الأخرى. تأكد من استخدام منتج تقشير جيد الجودة الذي وضع خصيصا للبشرة المعرضة إلى حب الشباب.

تطبيق مكعبات الثلج
في حال كانت البثور على الشفة مؤلمة جدا، طبق مكعبات الثلج على الشفاه المتضررة. هذا سوف يساعد في تخدير المنطقة والحد من الألم. آخر علاج فعال لعلاج بثور الشفاه هو تطبيق عجينة، عن طريق خلط الأسبرين المسحوق بالماء. بعد تطبيق هذه العجينة، ضعها على المكان لمدة 5-7 دقائق، واغسل بالماء البارد.

تجنب ملمع الشفاه
لا تستخدمي أي نوع من منتجات العناية بالشفاه مثل ملمع الشفاه أو أحمر الشفاه التي تحتوي على تركيبات كيميائية، عندما يكون لديك بثور على الشفاه. باستخدام هذه المنتجات قد يؤدي الأمر إلى تفاقم انسداد المسام، وإطالة وقت الشفاء.

رغم ذلك، محاولة فرقة الحبة عادة ما يمارس للتخلص من حب الشباب بسرعة، فإنه ليس علاجا موصى به . وأخيرا وليس آخرا، تجنب الأطعمة الدهنية، وشرب الكثير من الماء، واتباع نظام غذائي صحي لعلاج الحبوب على الشفاه. معظم الناس يخلط بين البثرة على الشفة مع الهربس أو القروح الباردة. وذلك لأن الهربس الفموي يسبب تطوير مطبات حول منطقة الشفاه. في هذه الحالة، البثرة على الشفة تبقى لفترة أطول، وتترافق مع مراحل متعاقبة من الهربس عن طريق الفم، ثم على الفور يجب فحصها من قبل طبيب أمراض جلدية مؤهل.

أرسل تعليقا واترك بصمتك

تنبيه: كافة المقالات في الموقع هي لأغراض إعلامية فقط، وينبغي ألا تستخدم كبديل للحصول على المشورة الطبية المتخصصة.
 
Top