كن سببا في اسلامه

نقص فيتامين دال وتساقط الشعر (Lack of Vitamin D and Hair Loss)

غالبا ما يشار إلى فيتامين دال (D) باسم فيتامين أشعة الشمس، كما يمكن بسهولة تطويره من قبل الجسم عند التعرض لأشعة الشمس في الصباح الباكر. ومع ذلك، إذا كنا بالكاد نقضي بعض الوقت في ضوء الشمس النقي فهذا يعني أن هناك انخفاض في مستويات فيتامين د في الجسم والتي تظهر عن طريق العديد من الأعراض. واحد من هذه الأعراض هو إضعاف الشعر، وفقدان لون الشعر الطبيعي، وتساقط الشعر.

علاقة فيتامين د وتساقط الشعر

نقص فيتامين د وتساقط الشعرفيتامين د هو واحد من الفيتامينات الضرورية للغاية فهو مطلوب لامتصاص الكالسيوم. في حين الاعتقاد السائد هو أن الكالسيوم هو المسؤول الوحيد عن صحة العظام، والحقيقة هي أن هناك حاجة له أيضا لأنه صحي، ويعطي شعرا قويا. عندما يكون هناك انخفاض في مستويات فيتامين د في الجسم، تتأثر كمية الكالسيوم، وهذا بدوره يؤثر على الجسم بعدة طرق منها التسبب في سقوط الشعر. فيتامين د يساعد أيضا نضوج بصيلات الشعر ويجعلها تمتلك الأحماض الدهنية التي تعتبر مهمة في تعزيز الشعر. هذه الأحماض الدهنية تنظم إنتاج الزيوت الطبيعية في فروة الرأس وتساعد على منع قشرة الرأس. على هذا النحو، يمكن لنقص فيتامين د ان يؤدي إلى فقدان الشعر.

وأظهرت دراسة حديثة أجريت على الفئران أن حرمانهم تماما من فيتامين د أدى إلى فقدان الشعر إلى جانب أعراض الكساح. ولذلك، هذا الفيتامين يعتبر واحدا من أسباب فقدان الشعر. ومع ذلك، لم تذكر أي الدراسة أن نقص هذا الفيتامين هو المسؤول المباشر عن تساقط الشعر.

من المهم أن نلاحظ أن تساقط الشعر قد يرجع إلى عدة أسباب أخرى. لتحديد ما إذا كان فيتامين د هو الجاني الحقيقي، يجب عليك زيارة الطبيب والعثور على السبب الجذري للمشكلة. إذا كان نقص فيتامين د الذي يسبب فقدان الشعر، قد يطلب منك تغيير نظامك الغذائي وربما سيتم أيضا توفير المكملات الغذائية لزيادة كمية هذا الفيتامين في جسمك.

كيفية تحسين مستويات فيتامين دال للحد من تساقط الشعر

كما ذكر سابقا، فإن أول شيء ينبغي فعله هو استشارة الطبيب بخصوص ما إذا كان فعلا نقص فيتامين د هو سبب فقدان شعرك. إذا كان كذلك، هناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها، وبعض الأطعمة يمكنك أن تأكلها من شأنها أن تساعدك على مكافحة هذه المشكلة. وهي كالاتي:
  • حاول الحصول على ما لا يقل عن خمس دقائق تحت أشعة الشمس في الصباح الباكر. الوقت قد تتراوح ما بين 6 إلى 10:00 أي وقت بعد ذلك يمكن أن تكون ضارة على الجلد مثل أشعة الشمس القوية جدا في تلك الساعات.
  • تناول الأطعمة التي هي غنية بفيتامين د . وتشمل هذه الأطعمة منتجات الألبان، والتي تشمل الزبدة واللبن والحليب العادي، والأسماك الزيتية مثل السلمون والرنجة.

لا تأخذ المكملات الغذائية التي تضيفن فيتامين D ما لم يحددها لك الطبيب. وجود فائض من فيتامين د في الجسم يمكن أن يخلق سمية لأنه فيتامين يذوب في الدهون ولا يفرز بسهولة. حتى عندما تلجأ إلى الأساليب الطبيعية التي تساعد على زيادة مستويات فيتامين دال مثل قضاء الوقت في ضوء الشمس أو تغيير النظام الغذائي الخاص بك، لا تفعل ذلك بشكل زائدة. يمكن لإنفاق الكثير من الوقت تحت ضوء الشمس أن يلقي بظلاله على بشرتك كما أنه يزيد من إنتاج الميلاتونين في الجسم. ما عليك سوى اتباع الأساليب المذكورة أعلاه بالطريقة الصحيحة لمكافحة مشكلة فقدان الشعر الخاص بك. أيضا، رعاية شعرك بطرق أخرى مثل التدليك بالزيت بانتظام والابتعاد عن منتجات الشعر بكثافة المحملة بالمواد الكيميائية.

أرسل تعليقا واترك بصمتك

تنبيه: كافة المقالات في الموقع هي لأغراض إعلامية فقط، وينبغي ألا تستخدم كبديل للحصول على المشورة الطبية المتخصصة.
 
Top