كن سببا في اسلامه

أسباب البثور على الساقين وطرق علاجها

البثور التي تظهر على كلا الساقين هي شكوى شائعة بين الأشخاص الذين يعانون من حساسية الجلد. بثور الساق عموما ليست قضية كبيرة وكثير من الناس يميلون إلى إهمال ذلك. ومع ذلك، في حال تكرر تكرر الأمر فإنه يسبب تهيج شديد، وويصير واجبا تعاطي العلاج المناسب.

اسباب ظهور البثور على الساقين

التعرق المفرط واستخدام صابون الاستحمام القاسي هي بعض من الأسباب الأكثر شيوعا لظهور البثور على الساق. دعنا نناقش الأسباب الأخرى التالية:

البثور على الساقينالتهاب الجريبات
هذه هي الحالة حيث تصاب بصيلات الشعر بالبكتيريا. بصيلات الشعر هي الحويصلات الصغيرة حيث ينمو الشعر. يسبب العدوى البكتيرية تلتهب بصيلات الشعر. ويرافق هذا المرض الجلدي عادة من قبل تشكيل البثور البيضاء برؤوس مؤلمة. يمكن أن يحدث هذا النوع من العدوى في أي مكان على الجسم بما في ذالك الساقين. قد تحدث إصابة بصيلات الشعر نتيجة لملامسة المهيجات (المواد الكيميائية) أو الحلاقة. ارتداء الملابس الضيقة أو إصابة البشرة مثل جرح أو خدش يمكن أيضا أن يسبب التهاب الجريبات. عندما يحصل انسداد بصيلات الشعر بسبب الأمراض الجلدية مثل حب الشباب أو التهاب الجلد، يمكن أن يؤدي إلى التهاب الجريبات.

خلايا النحل
تظهر الخلايا عموما في شكل مطبات حمراء باهتة وتسبب حرقانا غير عادي على الجلد. على الرغم من أن خلايا النحل عادة ما تؤثر على الوجه فإنها يمكن أن تحدث أيضا على الساقين. رد الفعل التحسسي، والتعرض المفرط لأشعة الشمس أو لدغة الحشرات هي بعض من أكثر الأسباب شيوعا وراء اندلاع خلايا النحل.


حب الشباب
حب الشباب في الساق غير شائع نسبيا بالمقارنة مع حب الشباب في الوجه. حب الشباب هو مرض جلدي يؤدي إلى تشكيل الرؤوس البيضاء، والرؤوس السوداء، والبثور. حب الشباب غالبا ما يكون نتيجة لخلل في الغدد الدهنية التي تنتج الزهم الزائد (النفط). الغدد الدهنية تكمن تحت الجلد وترتبط ببصيلات الشعر (جذور الشعر). على الرغم من أن الزهم يزيت الجلد ويمنعه من الجفاف، وكتل إنتاج الزهم الزائد هذه تسد بصيلات الشعر ومسام الجلد. هذا يشجع على تكوين البكتيريا في المسام المسدودة وأخيرا العدوى مرئيا باسم البثور على الجلد.

الحلاقة
البثور بعد الحلاقة! حسنا، هذه هي شكوى شائعة بين النساء اللاتي يحلقن أرجلهن. على الرغم من أن الحلاقة  تبدو الحل المناسب لإزالة الشعر غير المرغوب فيه على الساقين، فهذه العادة قد تؤدي إلى بعض المطبات الحمراء الخطيرة. عموما تظهر البثور على الفور أو في غضون ساعات قليلة بعد الحلاقة. في معظم الحالات، ظهور البثور بعد الحلاقة ليس مدعاة للقلق لأنها لا تحتوي على أي صديد ولا تحتاج أي علاج. ومع ذلك، باستخدام شفرة صدئة يمكن أيضا أن تسبب التهاب الجلد وتؤدي إلى اندلاع هذه الآفات.

إزالة الشعر بالشمع
إزالة الشعر بالشمع طريقة شعبية  لإزالة الشعر ويمكن للمرء إزالة كمية كبيرة من الشعر بسرعة من أي جزء من أجزاء الجسم، بما في ذلك الساقين. ومع ذلك، يشكو كثيرون من المطبات الحمراء حول الجلد بعد إزالة الشعر بالشمع. قد يحدث هذا نتيجة لعدد من الأسباب، وأكثرها شيوعا هي استخدام الشمع قليل الجودة. في بعض الحالات، يمكن لتطبيق الشمع على الجلد الحساس أن يسبب تهيج ويؤدي إلى البثور. ومع ذلك، البثور التي يسببها الشمع تختفي في غضون بضعة أيام، من دون أي علاج.

عدم التوازن الهرموني
التقلبات الهرمونية شائعة خلال فترة الحمل، والتي غالبا ما تؤدي إلى ظهور البثور على الساقين. الجسم يفرز عددا من الهرمونات بكميات زائدة خلال فترة الحمل، مما يؤدي إلى عدم التوازن الهرموني. تظهر البثور الناتجة بسبب تغيرات في مستويات الهرمونات في مجموعات وتؤدي إلى الحكة في الجلد.

لا بد من من معرفة السبب وراء اندلاع البثور بشكل صحيح، من أجل حل هذه المشكلة. لعلاج حب الشباب، هناك عدد من منتجات العناية بالبشرة، والمصممة خصيصا لفتح مسام الجلد. من ناحية أخرى، يتم معاملة التهاب الجريبات المستمرة بأخذ المضادات الحيوية. يمكن التوقف مؤقتا عن الحلاقة والابتعاد عن مهيجات الجلد أن يساعد أيضا على التخلص من البثور.

أرسل تعليقا واترك بصمتك

تنبيه: كافة المقالات في الموقع هي لأغراض إعلامية فقط، وينبغي ألا تستخدم كبديل للحصول على المشورة الطبية المتخصصة.
 
Top