كن سببا في اسلامه

اسباب ظهور حب الشباب في الوجه وطرق علاجه

حب الشباب في الوجه هو حالة جلدية تسبب عادة واحد أو أكثر من الإجراءات التالية: البثور السوداء، البثور البيضاء، والتهاب الجلد. حب الشباب يصيب الجلد في الوجه والظهر والرقبة والصدر، والذراعين. وهو واحد من الأمراض الجلدية الأكثر شيوعا التي تؤثر على نحو 80٪ من الناس في مرحلة ما من حياتهم.

الزيادة في حجم الغدد الدهنية يؤدي إلى زيادة إنتاج الزهم في الجلد. وفي الوقت نفسه، فإن خلايا الجلد الميتة لا تلقى بشكل صحيح، والذي يسد المسام الجلدية. ونتيجة لهذا، هناك تراكم للزهم في بصيلات الشعر. هذه الكتل على فتحات الغدد، تؤدي إلى تشكيل الرؤوس السوداء والرؤوس البيضاء. تراكم الزهم في بصيلات الشعر يخلق بيئة مثالية للبكتيريا تسمى بروبيونيباكتيريوم في النمو. تتغذى على الزهم وإنتاج المواد التي تسبب التهاب الجلد واحمرار.


أسباب ظهور حب الشباب في الوجه
حب الشباب في الوجه اسبابه وعلاجه
  • انعدام النظافة المناسبة
  • عدم التوازن الهرموني
  • قلة النوم
  • التوتر والقلق
  • التلوث البيئي
  • اضطرابات في المعدة مثل عسر الهضم أو الإمساك
  • رد فعل تحسسي لبعض مستحضرات التجميل
  • عوامل وراثية
السبب الرئيسي لظهور حب الشباب هو عدم التوازن الهرموني، وخاصة خلال فترة البلوغ والحمل والحيض. هناك زيادة في هرمون الاستروجين خلال هذه الفترة التي تحفز على إنتاج الغدد الزهمية. وهذا ينتج الزهم الزائد، والذي يسبب انسداد الخلايا.

كيف تمنع حب الشباب في الوجه من الظهور

هناك العديد من الطرق التي يمكن أن تمنع حب الشباب من الظهور على بشرتك. الخطوة الأولى هي اتباع نظام جيد للعناية بالبشرة التي تشمل التطهير السليم، التنغيم، والترطيب. ما عليك سوى اتباع هذا الروتين البسيط للحصول على بشرة صحية خالية من حب الشباب. فمن المهم الحفاظ على المناطق المعرضة لحب الشباب نظيفة، لذلك اغسل المنطقة المصابة مرتين يوميا بمنظف مضاد للحساسية. في حين تطهير وجهك، استخدم المنتجات المناسبة لنوع بشرتك. ابحث عن مكونات مثل حمض الصفصاف، وحمض ألفا هيدروكسي، البنزويل بيروكسايد، مستخرج شجرة الشاي، وحامض بيتا هيدروكسي. نضع في اعتبارنا أن الجلد يحتاج الى كمية معينة من الزهم للحفاظ على الرطوبة الطبيعية، لذلك تجنب الإفراط في غسل وجهك. تجنب الضغط أو التقاط البثور بيدك، فهذا سوف يسبب تقرح الجلد. خلال النهار، طبق مرطب غير كوميدوغينيك الضوء، وطبق كريم الليل يحتوي على حامض (Azelaic) قبل النوم مما يساعد على التنصل من الخلايا الميتة التي تسد المسام. تجنب استخدام القفازات التي لديها حبيبات خشنة، مثل قذائف الجوز، لأن ذلك قد يؤدي إلى تفاقم البثور ويسبب التهاب الجلد.

وصفات منزلية تستخدم في علاج حب الشباب في الوجه

هناك عدة طرق لعلاج حب الشباب على وجهك، وأفضل طريقة هو محاولة العلاجات المنزلية. وفيما يلي بعض العلاجات الشعبية الفعالة.
  • الجمع بين 2 ملاعق طعام من قشر البرتقال مع 1 ملعقة كبيرة من اللبن. ضع العجينة على وجهك، واتركها لمدة 5 إلى 6 دقائق. عندما يجف، اغسله بالماء.
  • إصنع عجينة سميكة من 2 ملاعق كبيرة من دقيق الشوفان مع 2 ملاعق طعام من الزبادي. طبق هذا الخليط على وجهك لمدة 4 إلى 5 دقائق، ثم اغسله بالماء البارد.
  • تطبيق مزيج من 1 ملعقة كبيرة من زيت الزيتون الممتاز مع 1 ملعقة كبيرة من قشر الليمون على وجهك. اترك هذا الخليط لمدة 5-6 دقائق، ثم اغسله بالماء الدافئ.
  • الجمع بين 2 ملعقة طعام من عصير الطماطم الطازج مع 1 ملعقة كبيرة من النعناع المطحون. ضع هذا المزيج على وجهك لمدة حوالي 10 إلى 12 دقيقة، ثم يغسل بالماء البارد.
  • اخلط 1 ملعقة كبيرة من القرفة مع 2 ملاعق طعام من العسل. طبق هذا الخليط على وجهك واتركه يجف. ثم اغسله بالماء البارد.
  • تطبيق خليط من البطاطا المبشورة الخام مع 1 ملعقة كبيرة من زيت البابونج. اترك العجينة لمدة حوالي 20 دقيقة ثم يغسل بالماء البارد. وهذا لن يساعد فقط في التخلص من البثور على وجهك، ولكن سوف يساعد أيضا على تلاشى الهالات السوداء والتصبغات.

إذا كانت كل هذه العلاجات المنزلية لا تعمل، فأنت بحاجة لاستشارة طبيب الأمراض الجلدية الذي سيقترح المضادات الحيوية لعلاج حب الشباب الشديد. الأدوية المضادة التي تكون في شكل الكريمات الموضعية التي تحتوي على مكونات مثل حمض الصفصاف والبنزويل بيروكسايد هي أيضا مفيدة. أفضل طريقة لمنع حب الشباب هو من خلال اتباع نظام غذائي صحي والحفاظ على الجسم رطبا عن طريق شرب كميات كافية من الماء. مع نظام العناية بالبشرة المناسبة، يمكنك الحصول على بشرة خالية من كل عيب.

أرسل تعليقا واترك بصمتك

تنبيه: كافة المقالات في الموقع هي لأغراض إعلامية فقط، وينبغي ألا تستخدم كبديل للحصول على المشورة الطبية المتخصصة.
 
Top