كن سببا في اسلامه

اسباب جفاف فروة الراس وتساقط الشعر وطرق علاجها

ثمة تفسير بسيط لفروة الرأس الجافة وفقدان الشعر هو أنه عندما يكون الشعر جافا، فإنه يصير هشا. في مثل هذه الحالة، الشعر يميل إلى التكسر أو التساقط في كثير من الأحيان. أيضا، فروة الرأس الجافة تسبب الحكة. عندما نخدش رؤوسنا، فإنه يتسبب في إضعاف الشعر، مما يؤدى إلى فقدان الشعر بشدة. ومع ذلك، فإن مشاكل فروة الرأس الجافة وتساقط الشعر يساء فهمها إلى حد كبير. هذا هو السبب الذطي يجعل معظمنا متخبطا، محاولا تجريب عدة علاجات، دون معرفة السبب الجذري للمشكلة. وهذا بدوره يؤدي إلى مشاكل أخرى متعلقة بالشعر. على سبيل المثال، إذا كان أحد يستخدم شامبو لعلاج الشعر الجاف، فإنه قد يؤدي إلى فقدان الشعر كرد فعل لبعض المكونات.

الأسباب العامة

فروة الرأس لديها الغدد الزهمية أو الغدد الدهنية، التي تنتج الزيوت اللازمة لحماية الشعر وتعطيه بريقه الطبيعي. عندما يصيب هذه الغدد خلل، أي عندما لا تنتج الكمية الضرورية من الزيوت المطلوبة، فروة الرأس تميل إلى أن تصبح جافة. هذا قد يحدث لعدة أسباب:
    جفاف فروة الراس وتساقط الشعر
  • الأحوال الجوية: إذا كنت تقيم في المناطق حيث الطقس الجاف هو السائد، أو خلال فترات الشتاء في أي جزء من العالم، فإن الشعر يميل إلى فقدان الرطوبة مما يؤدي إلى جفاف فروة الرأس.
  • التغذية غير الكافية: تناول الأغذية المصنعة في كثير من الأحيان أكثر من المواد الغذائية الطازجة، أو عدم تناول الأغذية الطازجة على الإطلاق، واستهلاك كميات مفرطة من الكافيين، أو عدم شرب كمية كافية من الماء، من العوامل الهامة التي من المحتمل أن تسبب جفاف فروة الرأس. في بعض الأحيان، قد يكون من نقص في بعض الفيتامينات والمعادن اللازمة للغدد الدهنية لتعمل بشكل جيد، وهذا يسبب مشكلة فروة الرأس الجافة وفقدان الشعر.
  • استخدام الشامبو بشكل متكرر: الشامبو القاسي والمرطبات تدمر الرطوبة من الشعر. وتؤدي أيضا إلى فقدان الشعر بغزارة، ومرة ​​أخرى بسبب قسوة المكونات في المنتجات. كثير من الناس تفترض أنه من خلال غسل الشعر بشكل متكرر، أنها ستكون قادرة على تبرئة شعرهم من مشاكل الجفاف. سوء الفهم الكبير بسبب الغسيل المتكرر هذا يجرد فروة الرأس من الزيوت الطبيعية ويؤدي إلى الجفاف.
  • التعرض للحرارة الزائدة: غسل الشعر بالماء الساخن جدا، أو قوة تجفيف الشعر بشكل منتظم، يجرد الشعر من الرطوبة الطبيعية، مما يجعل فروة الرأس جافة ويسبب فقدان الشعر. حتى باستخدام مستقيم الشعر أو بكرة الشعر سوف يكون له نفس التأثير.
  • الماء الصلب: مما يسبب جفاف فروة الرأس أيضا الماء الصلب، أو المياه التي لم تتم تصفيتها تماما، وتحتوي على عناصر مثل الكالسيوم والمغنيسيوم. هذه العناصر تتجمع على فروة الرأس مع مرور الوقت، وتعيق نمط إنتاج الغدد الدهنية.
  • التدخين والكحول: من المعروف آثار السجائر والكحول للجميع. في عملية إتلاف باقي الجسم، وهي تؤثر أيضا على الشعر وبريقه الطبيعي. ونتيجة لذلك، فإن الشخص يواجه مشكلة فروة الرأس الجافة وفقدان الشعر.

فروة الرأس الجافة وفقدان الشعر عند النساء

باعتباره مفخرة للمرأة، الشعر هو مسألة في غاية الأهمية بالنسبة لنا. علينا أن نضمن أن نعتني بشعرنا، وعدم تركه يفقد بريقه اللامع، والقيام بكل ما في وسعنا للحفاظ عليه بوصفه العنصر الأكثر أهمية إضافة إلى جمالنا. ومع ذلك، في بعض الأحيان، بغض النظر عن ما نقوم به، فإننا لا نستطيع التحكم في الظروف التي تؤثر على الشعر لدينا. ولذلك، فقد تم تخصيص فئة منفصلة لمشكلة فروة الرأس الجافة وفقدان الشعر عند النساء. بالإضافة إلى الأسباب المذكورة أعلاه، هناك العديد من الأسباب الأخرى التي تسبب هذا الشرط في النساء.
  • الحمل: تعاني المرأة من العديد من التغييرات الهرمونية أثناء الحمل. هذه التغيرات الهرمونية لها تأثير على سلوك وظائف الجسم الداخلية الأخرى. ولذلك يمكن اعتبار هذا واحدا من أسباب مشكلة فروة الرأس الجافة وفقدان الشعر لاحقا. والخبر السار هو أن هذه الحالة هي مؤقت، ونأمل أن تنتهى بعد الحمل.
  • وسائل منع الحمل عن طريق الفم: وهناك سبب آخر وهو الاستهلاك المنتظم لوسائل منع الحمل عن طريق الفم. وبصرف النظر عن تأثيرها على وظائف الجسم الأخرى، بعض الأدوية أو المكونات في هذه الأدوية قد يدمر أنماط نمو الشعر الطبيعي، ويسبب مشكلة حادة من فروة الرأس الجافة.
  • انقطاع الطمث: واحد من الأسباب الرئيسية لهذه المشكلة هو انقطاع الطمث، والتغيرات الهرمونية المرتبطة به. لسوء الحظ، لا يمكن فعل شيء لمكافحة انقطاع الطمث. حتى ذلك الحين، درجة جفاف وتساقط الشعر لاحقا يمكن السيطرة عليها مع الوقاية والعلاج في الوقت المناسب.
وبصرف النظر عن ضبط كمية وسائل منع الحمل عن طريق الفم، ليس هناك ما يمكن عمله في الواقع لمنع جفاف فروة الرأس وتساقط الشعر من التغيرات التي تحدث مع الحمل، أو هجمة انقطاع الطمث. لكن، وكما ذكرت من قبل، هي ظروف مؤقتة وسوف تمر قريبا.

ونحن نميل إلى افتراض أن هذه مشكلة تواجه فقط من قبل البالغين نظرا لطبيعة ما سبق من الأسباب المذكورة. ومع ذلك، باستثناء عدد قليل، تؤثر هذه الظروف أيضا على الأطفال. على سبيل المثال، يمكن حتى للأطفال أن يميلون إلى أن التعرض للحرارة الشديدة، أو يمكنهم استخدام شامبو الشعر بشكل متكرر. وعلاوة على ذلك، يمكن لنقص المواد الغذائية الأساسية في الجسم أن يسبب هذه المشكلة. على هذا النحو، بعض الأسباب المذكورة أعلاه لا ينبغي تجاهلها حتى عندما يتأثر بها الاطفال.

حكة فروة الرأس الجاف وتساقط الشعر

الجلد الجاف يميل عادة للاصابة بالحكة. وهو نفس الحال مع فروة الرأس الجافة التي تميل إلى أن الحكة إذا لم تتخذ الرعاية في الوقت المناسب. وعلاوة على ذلك، فإنه يمكن أن يتطور إلى مرض جلدي كامل. الوقاية والعلاج من ذلك أمر ضروري في الوقت المناسب. وهنا نذكر الشروط التي تسبب حكة فروة الرأس الجاف الذي يؤدي إلى تساقط الشعر.
  • قشرة الرأس: في كثير من الأحيان يعتبر عرضا من أعراض فروة الرأس الدهنية، تحدث القشرة أيضا في حالة فروة الرأس الجافة. في عملية تجديد البشرة، يتم دفع خلايا الجلد الميتة إلى الجزء العلوي من الجلد. عندما تبدأ هذه خلايا الجلدية الميتة في التجمع، فإنها تظهر في قشرة الرأس، والتي تبدو مثل رقائق الثلج الأبيض. إذا لم يعالج الامر في المراحل المبكرة، تحدث قشرة الرأس في بقع كبيرة في جميع أنحاء فروة الرأس. هناك العديد من العلاجات لقشرة الرأس، ولكن القشرة هي مشكلة متكررة. حتى قليلا من الإجهاد يمكن أن يسبب ذلك. ونتيجة لذلك، علاج قشرة الرأس يجب أن يكون عملية مستمرة. ومن المهم أيضا أن نتذكر أن فروة الرأس المصابة بالحكة أو الجافة ليست دائما نتيجة لقشرة الرأس. الجلد يميل إلى تقشر عندما يجف. لذلك، عندما تختار علاج قشرة الرأس،  تأكد من أنك قمت بتشخيص حالة فروة رأسك بشكل صحيح.
  • التهاب الجريبات: الالتهاب الجريبى عدوى تصيب فروة الرأس الناجمة عن المواد الكيميائية القاسية الموجودة في الشامبو، كما أنها تميل إلى تلف بصيلات الشعر. التهاب الجريبات يتجلى في شكل مجموعات صغيرة بيضاء من الدمامل حول بصيلات الشعر. في بعض الأحيان، يمكن أن تصبح أكثر حدة في شكل مطبات حمراء كبيرة ومؤلمة تغلي في جميع أنحاء فروة الرأس. يجب أن يعامل هذا المرض في الوقت المناسب، وإلا فإنه قد يؤدي إلى إصابة شديدة في بصيلات الشعر، ويسبب بقع صلعاء على فروة الرأس. وتعرف هذه الحالة باسم الثعلبة الندبية. التهاب الجريبات يستجيب للمضادات الحيوية، ولكن في بعض الأحيان يصبح أيضا مقاوما لها. بعض العلاجات الطبيعية لعلاج هذا المرض هي استخدام زيت شجرة الشاي وزيت اللافندر، الذي يكافح ليس فقط المشكلة في المراحل المبكرة، ولكن أيضا يحفز نمو الشعر.
  • سعفة - سعفة الرأس: السعفة هي عدوى الجلد الفطرية، والتي، إذا حدثت على فروة الرأس، يمكن أن تسبب بقع صلعاء في جميع أنحاء فروة الرأس. تبدأ كما لو أنها بثرة صغيرة على فروة الرأس، ثم تتوسع تدريجيا في الحجم، وتدمر ألياف الشعر، مما يجعل الشعر هشا وتتسبب في فقدان الشعر. المنطقة المصابة هي عادة تعاني من حكة وبقع ملتهبة تسبب البثور. وهكذا، فقدان الشعر يحدث في بقع من فروة الرأس. السعفة هي مرض جلدي معدي، لذلك لا بد من استخدام أمشاط نظيفة والامتناع عن استخدام أمشاط وفرش الشعر المستخدمة من قبل الآخرين. ويمكن استخدام المضادات الحيوية لعلاج القوباء الحلقية، اعتمادا على شدتها. ومع ذلك، ينبغي أن تبادر لعلاج القوباء الحلقية إلا بعد التشاور مع طبيب الأمراض الجلدية

علاجات جفاف فروة الراس وتساقط الشعر طبيعيا في المنزل

وتشمل العلاجات البسيطة لفروة الرأس الجافة والحكة:
  • التأكد من نوعية الشامبو والمرطب وغسلها جيدا من بعد غسل الشعر.
  • ترك الشعر ليجف طبيعيا بعد غسله، أي تجنب استخدام مجففات الشعر / تنعيم / بكرو.
  • استخدام فرشاة أو مشط الشعر نظيف لتنظيف الشعر.
  • تدليك فروة الرأس بانتظام ببعض الزيوت الطبيعية مثل زيت شجرة الشاي وزيت الزيتون أو زيت جوز الهند، والتي تحفز إنتاج الغدد الدهنية.

تساقط الشعر الناجم عن فروة الرأس الجافة والحكة ليس مشكلة لفئة معينة، بل يصيب  الطفل والرجل والمرأة. يمكن أن يؤثر على أي شخص ويعود إلى الأسباب التي ربما تتجاوز تلك المذكورة أعلاه. بعد الحصول على نظرة ثاقبة للأسباب المختلفة لفروة الرأس الجافة وفقدان الشعر، فمن المهم أن تطبق أحد التقنيات المختلفة الوقائية لمكافحة الحالة، بدلا من تجاهلها والسماح لها أن تتطور إلى حالة أشد. ومن الأفضل دائما للحفاظ على شعرك الذي تفتخر بهك، بدلا من السماح له بالتدهور، ومن ثم إعادته مرة أخرى إلى حالته الأصلية. أيضا، في حال تأثير هذه الظروف على فروة الرأس والشعر، فإنه من الصعب جدا استعادة الجمال الأصلي للشعر. وبالتالي، ينبغي لهذه المادة أن تكون عاملا محفزا قويا لجعلك تبادر بأخذ الرعاية الجيدة لشعرك.

أرسل تعليقا واترك بصمتك

تنبيه: كافة المقالات في الموقع هي لأغراض إعلامية فقط، وينبغي ألا تستخدم كبديل للحصول على المشورة الطبية المتخصصة.
 
Top