كن سببا في اسلامه

علاج القشرة وتساقط الشعر وأسبابها

على الرغم من أن قشرة الرأس ليست مرضا، إلا أنها تسبب اضطرابات عاطفية. معظم الذين يعانون من تجنب ارتداء الملابس الداكنة عند وجود قشور بيضاء في كثير من الأحيان يصبح الأمر سببا للإحراج في الأماكن العامة. قشرة الرأس تسبب الحكة والتهاب في فروة الرأس. هناك الكثير من الناس الذين يعتقدون أن قشرة الرأس تسبب فقدان الشعر. ولكن، هذا ليس صحيحا. قشرة الرأس لا تسبب فقدان الشعر. الناس الذين لديهم قشرة الرأس غالبا ما يميلون خدش فروة الرأس لتخفيف الحكة. خدش فروة الرأس بشكل متكرريضعف جذور الشعر. وهذا يؤدي في النهاية إلى سقوط الشعر. ويمكن لقشرة الرأس الشديدة أيضا عرقلة بصيلات الشعر التي قد تؤدي إلى تباطؤ نمو الشعر.


أسباب قشرة الرأس

يمكن لأي شخص أن يكون عرضة لقشرة الرأس نتيجة لأسباب عدة. نذكر بعض منها أدناه.
    القشرة وتساقط الشعر
  • تسبب قشرة الرأس عن طريق نوع من الفطريات يسمى الملاسيزية كروية الذي ينمو على فروة الرأس.
  • استخدام الشامبو غير المنتظم يمكن أيضا أن يسبب قشرة الرأس.
  • الاستخدام المفرط لمنتجات تصفيف الشعر، مثل المواد الهلامية، الشمع والهلام على الشعر يمكن أن يسبب تراكم المنتج. وهذا بدوره يمكن أن يؤدي إلى ظهور القشرة.
  • الطقس البارد والجاف أيضا قد يتسببان في قشرة الرأس.
  • النظافة الشخصية الفقيرة قد تسهم أيضا في هذه المشكلة.
علاج قشرة الرأس

الإفراط في وصفات العلاج الأكثر فعالية المتاحة هي الشامبو المضاد لقشرة الرأس والمرطبات. منتجات العناية بالشعر هذه تحتوي على مواد كيميائية مثل بيريثيوني الزنك وكبريتيد السيلينيوم. حتى بعد شطف الشعر بالماء، تترك هذه المواد الكيميائية وراءها على فروة الرأس. هذا يمنع إعادة نمو الفطريات على فروة الرأس.

الاعتقاد الخاطئ بأن مكافحة قشرة الرأس بمنتجات العناية بالشعر قوية وطبية. هذا الشامبو والمرطبات تحتوي على صياغة المنظفات الخفيفة والمواد الكيميائية لعلاج قشرة الرأس، وبالتالي هي آمنة للاستخدام المنهجي (شريطة أن يكون الشخص لا يعاني من الحساسية لأي من المواد الكيميائية الموجودة).

العلاجات المنزلية لقشرة الرأس وتساقط الشعر
أفضل حل لعلاج تساقط الشعر قد لا يكون فعالا إذا كنت تعاني من قشرة الرأس. لذلك، لا بد من اتباع بعض العلاجات المنزلية للتخلص من قشرة الرأس.
  • شطف شعرك جيدا بالكثير من الماء بعد غسل الشعر بالشامبو. كل أسبوع، يمكنك غسل شعرك بشامبو لإزالة القشرة.
  • للحصول على نتائج أسرع، عليك إضافة زيت النعناع إلى الشامبو والمرطب الخاص بك. ومن المعروف خصائص زيت النعناع المضادة لقشرة الرأس.
  • تدليك فروة الرأس بزيت جوز الهند الدافئ كل يوم. تأكد من أنك لا تترك الزيت على شعرك لأكثر من ساعتين. من أجل تعزيز التأثير، يمكنك أيضا إضافة بضع قطرات من عصير الليمون. التدليك يحفز الدورة الدموية ويعزز نمو المسام.
  • الخدش المتكرر لفروة الرأس يؤدي أحيانا إلى تساقط الشعر بكميات هامة من شأنها أن تؤدي إلى الصلع الجزئي. في مثل هذه الحالة، استخدم الزيوت الأساسية. ومن المعروف أن الزيوت الأساسية مثل اللافندر، إكليل الجبل وخشب الأرز تكون فعالة للغاية لعلاج البقع الصلعاء. لاستخدام الزيوت العطرية، أضف 5-6 قطرات منه إلى 2 ملعقة طعام من زيت الزيتون وتدليك المناطق المتضررة.
  • استخدام خل التفاح لشطف شعرك بعد غسله بالشامبو. انها لن تساعدك فقط على التخلص من قشرة الرأس، ولكنها ستجعل شعرك لامعا أيضا.
بعض النصائح لمنع قشرة الرأس
  • حافظ على فروة الرأس والشعر رطبا باستخدام الزيت. اتباع نظام غذائي متوازن غني بالأحماض الدهنية الأساسية، وخصوصا أوميغا 3.
  • تجنب الاستخدام المفرط والمتكرر لمنتجات تصفيف الشعر، وخاصة المواد الهلامية.
  • تدليك فروة الرأس والشعر بالزيت الساخن لتجنب بقاء فروة الرأس جافة وتعزيز الدورة الدموية.
قشرة الرأس ليس مرضا في حد ذاته. إنها ليست سوى عرض من أعراض اضطرابات أخرى يعاني منها جسمك . وأفضل طريقة للتخلص من قشرة الرأس يكون بعلاج المرض الفعلي أولا.

أرسل تعليقا واترك بصمتك

تنبيه: كافة المقالات في الموقع هي لأغراض إعلامية فقط، وينبغي ألا تستخدم كبديل للحصول على المشورة الطبية المتخصصة.
 
Top