كن سببا في اسلامه

اسباب تقصف الشعر وطرق علاجه (Brittle Hair Breakage)

كل امرأة تحلم بشعر صحي طويل، سميك، ويبدو لامعا. ولكن نظرا لنمط الحياة والتعرض لعوامل مثل الأوساخ والغبار والتلوث، الخ فإن الشعر يبدأ يبدو متقصفا ويميل إلى فقدان بريقه. العناية بالشعر غير اللائقة تؤدي أيضا إلى شعر ممل ومتكسر. فقدان الشعر بسبب الهشاشة يمكن أن يحدث أيضا نتيجة لبعض المشاكل الصحية الكامنة. الشعر الهش يبدو جافا، مجعدا. وهناك العديد من العوامل المسببة لحدوث الجفاف، والشعر الممل الذي قد يفاجؤك حتى باحتكاك طفيف.

أسباب تقصف الشعر

الجفاف، وتجعد الشعر يجعل الخصلات تبدو وكأنها شعيرات هي واحدة من العلامات التي تدل على تلف الشعر. يمكن أن ترجع هشاشة الشعر إلى مجموعة متنوعة من الأسباب، ومعظمها يمكن حلها. 
    الشعر المتقصف والتالف
  • الغسيل المستمر للشعر يمكن أن يؤدي إلى الجفاف، وتلف الشعر. الغسيل اليومي للشعر يمكنه تجريد الزيوت الطبيعية التي يتم إنتاجها في فروة الرأس، مما يؤدي إلى فقدان الرطوبة واللمعان. بعض أنواع الشامبو تحتوي على مواد كيميائية قاسية التي تميل إلى جعل فروة الرأس أكثر جفافا. 
  • يمكن للمناخ أيضا أن يعيق صحة شعرك. كثرة التعرض لأشعة الشمس والغبار والتلوث يمكن أن تجعل الشعر يفقد العناصر الغذائية الضرورية له، وبالتالي الإضرار بالشعر وجعله جافا وهشا.
  • يمكن لتصفيف شعرك بلحديد المسطح، صباغة الشعر، الإفراط في استخدام المجففات والمرطبات أن تضر بالشعر.
  • سوء التغذية وفقر الدم نوعان من العوامل التي تؤدي للجفاف، والشعر الهش. الشعر الجاف هو مؤشر على أن الشعر لا يحصل على أوميغا 3 من الأحماض الدهنية الأساسية، التي تعطي الشعر لمعانا متوهجا. ألف شخص يعانون من سوء التغذية لا يحصلون على المواد المغذية المفيدة المطلوبة من قبل الجسم. فقر الدم يمكن أن يؤدي أيضا إلى تجعد الشعر والجفاف. فقر الدم وسوء التغذية يمكن أن يؤدي أيضا إلى الشعر الهش عند الأطفال، فضلا عن الكبار.
  • فقدان الشهية هو أمر آخر ينعكس على الحالة الصحية التي تؤدي إلى تلف الشعر. يمكنلحرمان الجسم من الطعام أن يجعل شعرك يفقد تألقه، والليونة والبريق. في الواقع، الشعر التالف هو عرض من أعراض فقدان الشهية.
  • نقص هرمون الغدة الدرقية يمكن أن يؤدي إلى قصور الغدة الدرقية، جنبا إلى جنب مع التعب والضعف وترقق الشعر. وإذا تركت هذه الحالة بدون علاج يمكن أن تؤدي إلى عدة مضاعفات أخرى.

علاج الشعر المتقصف والتالف

سوء العناية بالشعر، والإجهاد والمرض وسوء التغذية يمكن أن تؤدي إلى تقصف الشعر. عكس هذه الحالة إذا كنت تتبع أساليب طبيعية معينة لعلاج مشكلة الشعر هذه. هذه الإجراءات العلاجية يمكن أن تساعدك على الحصول على شعر صحي ولامع.
  • تطبيق زيت بذور الكتان لشعرك هو مفيد كما أنه غني بفيتامين E. تدليك فروة الرأس يساعد أيضا في تحسين الدورة الدموية ويدعم النمو الصحي للشعر.
  • زيت الزيتون للشعر هو وسيلة علاج طبيعي ممتازة لتحسين صحة الشعر. تطبيق زيت الزيتون الدافئ لفروة الرأس يساعد على تغذية الشعر الجاف، والشعر الهش.
  • تطبيق خليط من عصير الليمون والماء والليمون وزيت جوز الهند الدافئ على الشعر لإصلاح طرفي الانقسام وتعزيز الجذور.
  • تشمل الأطعمة مثل الخضار الورقية الخضراء، الأسماك مثل السلمون والدجاج والبيض في النظام الغذائي الخاص بك لتعزيز نمو الشعر الصحي. هذه الأطعمة غنية بالبروتينات التي تساعد على إصلاح الشعر الهش. وبصرف النظر عن هذه الأطعمة التأكد من ترطيب جسمك جيدا بشرب ما يكفي من المياه لتعويض فقدان الرطوبة.
  • التناول الصحي من الفيتامينات A، C، E والبيوتين (كما يشار إلى فيتامين H) كما تساعد على التخلص من مشاكل الشعر وفروة الرأس.
  • تجنب الإفراط في التعرض للأشعة فوق البنفسجية الضارة من الشمس. تغطية رأسك بوشاح أو تحمل مظلة قبل أن تخرج في الشمس.

جفاف الشعر يجعله يبدو غير مهذب وقبيح. ويمكن تجنب الهشاشة و تقصف الشعر من خلال اتباع نظام العناية بالشعر السليم، وتناول وجبة متوازنة بشكل جيد وتجنب منتجات تصفيف الشعر بقدر ما تستطيع.

أرسل تعليقا واترك بصمتك

تنبيه: كافة المقالات في الموقع هي لأغراض إعلامية فقط، وينبغي ألا تستخدم كبديل للحصول على المشورة الطبية المتخصصة.
 
Top