كن سببا في اسلامه

داء الثعلبة عند الاطفال (Alopecia in Children) اسبابها وطرق علاجها

الصلع أو تساقط الشعر يمكن أن يحدث في أشكال كثيرة وتؤثر على الناس من جميع الأعمار. وإن لم يكن شائعا عند الأطفال، يمكن لداء الثعلبة أن يكون مؤلما جدا لكل من الطفل المصاب وكذلك الآباء والأمهات. ومع ذلك، فإن النبأ السار هو، في معظم الحالات، يكون قابلا للشفاء. ما يقرب من 60٪ من الأطفال الذين يعانون من شكل أو آخر من أشكال فقدان الشعر يتعافون من المرض. هذا قد يستغرق بضعة أشهر لأكثر من سنة.


ما هي اسباب الصلع عند الاطفال

العدوى الفطرية
الثعلبة عند الاطفاليمكن ربط تساقط الشعر عند الأطفال بواحدة من أكثر الأسباب شيوعا وهي العدوى الفطرية التي تؤثر على فروة الرأس. يطلق عليها أيضا سعفة الرأس (سعفة فروة الرأس). لحسن الحظ بمجرد الحد من العدوى، فإن الشعر يبدأ بالنمو مرة أخرى. وهو أكثر شيوعا في الغالب عند الأطفال الصغار والأطفال في سن المدرسة، وهذه العدوى الشديدو تسبب عادة الأعراض التالية:
  • تقشر، بقع صلعاء حكة في الرأس
  • البقع الصلعاء هي في معظمها دائرية ويمكن أن تبدو تتوسع
  • قد تكون بقع مؤلمة وتصبح حمراء ومنتفخة

مشاكل المناعة الذاتية
داء الثعلبة، هو نوع من الصلع، ويعتقد أن يكون ذلك بسبب حالة المناعة الذاتية. هنا، فإن الجهاز المناعي للجسم يعوض بصيلات الشعر، مما يؤدي إلى صلع غير مكتمل. ومع ذالك فإن هذه الحالة لا تسبب الصلع الدائم؛ في معظم الأحيان، والشعر يبدأ في النمو مرة أخرى في غضون بضعة أشهر أو سنة. هذا النوع من الصلع هو أكثر انتشارا لدى الأشخاص المصابين بظروف المناعة الذاتية المزمنة مثل مرض السكري، واضطرابات الغدة الدرقية، والبهاق على سبيل المثال لا الحصر. الأعراض التي تشير إلى هذه الحالة ما يلي:
  • تساقط الشعر الذي يبدأ يحدث فجأة
  • بقع صلعاء دائرية التي قد تتداخل
  • نقلا في أظافر اليدين والقدمين (في بعض الناس)

نتف الشعر
حالة مجهولة السبب (بدون سبب معروف)، نتف الشعر هو نوع من الرغبة لا تقاوم لسحب شعرة واحدة من الرأس ومناطق أخرى. هذه النتائج في المناطق الصلعاء متفاوتة. تم العثور على هذه الحالة أكثر في الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 11 و  سنة13، والرجال والنساء على حد سواء يتأثرون به.

طرق علاج الثعلبة عند الاطفال

علاج الثعلبة يعتمد على السبب الكامن وراء هذه الحالة.

إذا كان السبب وراء ذلك هو سعفة الرأس، فإن الأمر يتطلب العلاج بمضادات الفطريات عن طريق الفم. كما يمكن أن يوصى باستخدام الكريمات والشامبو التي تحتوي على 2٪ من الكيتوكونازول المضادة للفطريات الموضعية. وتحتاج إلى استخدام هذه التطبيقات الموضعية حوالي 2 إلى 3 مرات كل أسبوع. على الرغم من أن هذه العلاجات قد تقلل التحجيم، إلا أن العدوى قد تعود مرة أخرى.

في حالة داء الثعلبة، وهو مرض عضال، تتوفر تدابير علاج مختلفة. ومع ذلك، كما هو الحال في معظم الأحيان، فإن الشعر عادة ما ينمو مرة أخرى في غضون عام. حتى الأطباء يطلبون من المرضى اتباع نهج الانتظار والمراقبة. من المهم أن نلاحظ أن هذا النوع من الصلع يختلف من شخص لآخر. في بعض الناس، قد يستأنف الشعر نموه إلا أنه قد يواجه فقدان الشعر مرة أخرى في وقت لاحق، بينما في بعض الناس، بعد أن ينمو الشعر يستقر على ما هو عليه. علاج هذه الحالات يتألف أساسا من الستيرويدات. عادة ما يتم التعامل مع الأطفال الذين يعانون من داء الثعلبة باستخدام الستيرويدات الموضعية.

إذا تم فقدان الشعر عند طفلك بسبب نتف الشعر، فإن العلاج قد يشتمل أساسا على العلاج النفسي. كما أنه يساعد في الأساس الشخص المصاب إلى الاعتراف بالحاجة لسحب أو نتف الشعر واستبدالها بسلوك آخر. في بعض الأحيان، مضادات الاكتئاب يمكن أيضا أن يوصى بها.

الثعلبة في الأطفال قد يكون أيضا بسبب عامل وراثي، والذي للأسف ليس لديه أي علاج. ويمكن أن يشمل بعض الخيارات لمعالجة حالة اعتقال سقوط الشعر، أو تعزيز نمو الشعر.

أرسل تعليقا واترك بصمتك

  1. ابنتي من عام ونصف تعاني من الثعلبة واستخدمت الطب والطب البديل مادا افعل ارجو الدعاء لها بالشفاء غ

    ردحذف
    الردود
    1. لا بد من معرفة السبب الحقيقي وراء الثعلبة لوصف العلاج المناسب... نسأل الله ان يشفيها..

      حذف
  2. انا ابني عمره سنتين ويعاني من الثعلبه الكامله بالراس والحواجب والرموش ارجو المساعده من اي شخص عنده خبره

    ردحذف
    الردود
    1. لا بد له من متابعة طبية فتشخيص الأسباب هي أهم حلقة في العلاج..

      حذف

تنبيه: كافة المقالات في الموقع هي لأغراض إعلامية فقط، وينبغي ألا تستخدم كبديل للحصول على المشورة الطبية المتخصصة.
 
Top