كن سببا في اسلامه

عادة، ما تذهب البثور على فروة الرأس دون أن يلاحظها أحد نظرا لكونها مغطات بالشعر. في بعض الأحيان، فإنها قد تصاب بالعدوى، مما يسبب أعراض مثل الألم. ظهور بثرات فروة الرأس بين الحين والآخر ليس مدعاة للقلق، لكنها في بعض الحالات الاخرى تكون شديدة ومستمرة. بالمقارنة مع مواقع أخرى من الجسد مثل الوجه والرقبة، والظهر؛ فإن فروة الرأس هي أقل عرضة لتطوير البثور. ومع ذلك، حبوب فروة الرأس ليست غير شائعة. وبغض النظر عن الموقع، فإن السبب الأساسي لظهور البثور لا يزال هو نفسه - انسداد مسام الجلد.


تظهر البثور بشكل عام في الاماكن ذات التركيز العالي من الغدد الدهنية. هذه الغدد تنتج الزهم الدهني، والذي يجد طريقه للخروج من بصيلات الشعر، من خلال مسامات صغيرة. انسداد هذه المساما لأسباب مختلفة، يترتب عليه منع مرور الزهم إلى الخارج. ما ينتج عنه تراكم الزهم على بصيلات الشعر، الشيء الذي يؤدي إلى التهاب. انسدادا مسام الجلد قد يؤدي إلى عدوى وبالتالي إنتاج الصديد او القيح. النظام المناعي للجسم يتفاعل مع هذه العدوى عن طريق إرسال المزيد من خلايا الدم البيضاء إلى الموقع. عمل الكريات البيضاء يؤدي إلى تراكم البكتيريا الميتة والمواد الكيميائية الأخرى. في بعض الحالات الشديدة، قد تنتشر العدوى أيضا في المناطق المحيطة بها.

ما هي اسباب ظهور حبوب فروة الرأس

حبوب فروة الراسكما ذكر أعلاه، فإن السبب الأساسي لظهور البثور على فروة الرأس هو انسداد بصيلات الشعر. والتي يمكن أن تسببها عوامل مختلفة، مثل قلة نظافة فروة الرأس، وعدم التوازن الهرموني، وأخذ عدم الكفاية من المواد الغذائية الضرورية لصحة الجسم، ومستويات التوتر العالية، والتغيرات الموسمية، وردود الفعل لبعض العقاقير، تناول كميات زائدة من الكافيين، واستخدام بعض منتجات العناية بالشعر. تعرق الرأس المفرط يمكن أن يسهم أيضا في الحالة، كما أنه يخلق بيئة رطبة للبكتيريا لتزدهر. على الرغم مما يقال أن تناول بعض الأطعمة تساهم في تفاقم حب الشباب، إلا أنه ليس هناك دليل قاطع لإثبات ذالك. المواد الكيميائية القاسية أو غيرها من المكونات في منتجات العناية بالشعر قد تهيج البصيلات وتسبب البثور والحبوب.

انسداد البصيلات يتحويل إلى بثور ورؤوس سوداء والتي هي أخف أشكال بثور فروة الرأس. في بعض الأحيان، الكائنات الدقيقة مثل البكتيريا والخميرة تصيب الجريبات المسدودة، مما يسبب احمرارا والتهابا. هذه الحطاطات والبثرات قد تهدأ من تلقاء نفسها. في بعض الحالات، قد تؤدي إلى الخراجات والعقيدات. ظهور حبوب فروة الرأس من حين لآخر أمر شائع، وغالبا ما نجد انه يهدأ دون أي علاج. ومع ذلك، نحتاج إلى أن نتعامل مع تلك الشديدة والمستمرة. التهاب الأجربة هو حالة طبية، والتي تتضرر منها بصيلات الشعر فتصاب بالعدوى والالتهاب. الشرطية قد تؤثر على واحد أو أكثر من بصيلات الشعر وتظهر مثل البثور.

كيفية التخلص من بثور فروة الرأس (علاج حبوب الراس)

عادة، ما تجد بثور فروة الرأس الحل من تلقاء نفسها وتختفي في غضون أيام قليلة، ولكن تلك الشديدة لا شك أنها تتطلب العلاج. إذا كانت البثور مؤلمة وثابتة، عليك أن تأخذ تدابير فورية للسيطرة على هذه الحالة. في حين يلزم عناية طبية للبثور الحادة والمستمرة، العلاجات المنزلية قد تكون نافعة للحالات الأكثر اعتدالا.
حمض الصفصاف

العلاج الأكثر شيوعا للخفيفة، والبثور التي تسبب الحكة في فروة الرأس هي تطبيق أكثر من وصفة من المنتجات التي تحتوي على حمض الصفصاف. الاستخدام المنتظم للشامبو مع حمض الصفصاف قد يكون مفيدا للحد من بثور فروة الرأس. بل هو أيضا جيد لمنع ظهور البقع في المستقبل. في حين يعتبر حمض الصفصاف آمنا للاستخدام على فروة الرأس، فإن المنتجات التي تحوي البنزويل بيروكسايد قد تسبب فقدان الشعر، والتبييض، وغيرها من مثل هذه الآثار الجانبية التي لا يمكن إصلاحها. حتى منتجات الكبريت يمكن أن تكون ضارة، عندما تستخدم لفروة الرأس لأجل علاج حب الشباب.

شامبو ضد القشرة

في بعض الحالات، قد يكون الشامبو المضاد للقشرة يفعل المعجزات في القضاء على البثور على فروة الرأس. تم اكتشاف هذا العلاج على أنه مفيد لفروة الرأس ذات حب الشباب المعتدل. إذا كنت ترغب في استخدام ملطف، فابقه بعيدا عن فروة الرأس.

الأدوية والوصفات الطبية

قد تكون في حاجة إلى استشارة أخصائي الرعاية الصحية، إذا كانت لديك بثور الحادة ومستمرة. قد يصف لك الاخصائي بعض المضادات الحيوية التي تؤخذ عن طريق الفم أو الموضعية، مضادات الفطريات، وبعض الأدوية لمكافحة حب الشباب، أو المنشطات. ويوصى بالعلاج الهرموني (Hormonal therapy) بالنسبة لبعض الناس، في حين قد تكون هناك حاجة لتصريف جراحي في حالة البثور المزمنة.

علاجات منزلية

  • خل التفاح هو منتج متعدد الاستعمالات يتم استخدامه كعلاج لمشاكل صحية مختلفة. اخلط كميات متساوية من الخل والماء، واستخدمه لشطف الشعر. وبصرف النظر عن نجاعته في تطهير فروة الرأس، فهذا الحل هو أيضا جيد للحفاظ على توازن درجة الحموضة في فروة الرأس.
  • عصير الليمون قد يكون مفيدا أيضا للتخفيف من حدة هذه الحالة. خلط عصير الليمون مع مبلغ مساو من الماء، واستخدامه كحل لشطف الشعر. تستطيع وضع ماء الورد بدلا من الماء، كما أنه يلطف فروة الرأس.
  • زيت شجرة الشاي له خواص كمضاد للفطريات، مضاد للجراثيم، وخصائص مضادة للفيروسات. يمكن استخدامه لشطف الشعر. خلط بضع قطرات من هذا الزيت العطري في الماء. وإلا خلط أربعة أجزاء من زيت شجرة الشاي مع جزء واحد من كل من زيت اللافندر وزيت الزيتون. تطبيقه على فروة الرأس والغسل باستخدام الشامبو المضاد للقشرة.

هذه هي بعض العلاجات المنزلية الشعبية المستخدمة في علاج حبوب فروة الرأس. وعلاجات أخرى مثل مهروس لب البابايا، معجون الطماطم الطازجة، أوراق نيم الأرض، قم بتطبيق العجينة على فروة الرأس والغسل بعد 20 إلى 30 دقيقة. إذا كان لديك حساسية من أي من المواد التي وردت أعلاه، امتنع عن استخدامها.

أرسل تعليقا واترك بصمتك

  1. زيت شجرة الشاي !!!

    ردحذف
    الردود
    1. نعم ودلك راجع لخصائصه المضادة للبكتيريا والجراثيم..

      حذف

تنبيه: كافة المقالات في الموقع هي لأغراض إعلامية فقط، وينبغي ألا تستخدم كبديل للحصول على المشورة الطبية المتخصصة.
 
Top