كن سببا في اسلامه

امتلاء فروة الرأس بالبثور التي تسبب الحكة ليس فقط أمرا سيئا لصحة شعرك وفروة الرأس ولكنه أكثر إحراجا خاصة عندما تكون في اجتماع عمل مهم أمام العملاء أو جلسة مع الاقارب والاصدقاء. لا تظهر الحكة على فروة الرأس بين عشية وضحاها. أولا، تظهر بعض البثور الحمراء على فروة الرأس التي تتطور، والتي من الواضح أنه لا ينظر إليها على أنها مشمولة من قبل الشعر. ببطء تتحول هذه البثرات الحمراء إلى بثور تسبب حكة مؤلمة في الرأس، وهنا نبدأ بأخذها على محمل الجد. حتى تمشيط الشعر يصبح من الصعب في مثل هذه الأوقات.


اسباب ظهور البثور على فروة الرأس

حكة الراسوفقا للخبراء، فإن السبب وراء ظهور البثور التي تؤدي للحكة على فروة الرأس لا يزال غير محدد. ولكن على أساس مختلف الدراسات والبحوث، كان اطباء الامراض الجلدية قد توصلوا بنجاح إلى معرفة بعض الشروط التي يمكن أن تؤدي إلى هذا المشكل. وفيما يلي بعض الأسباب الأكثر شيوعا من بين المشاكل المختلفة لحكة فروة الرأس.

قشرة الرأس: قشرة الرأس والتي من المعروف أنها تسبب طفحا جلديا يستدعي الحكة في فروة الرأس. وهو واحد من أسباب حكة فروة الرأس الأكثر شيوعا. فهو يجعل فروة رأسك ميالة للتقشر التي تعطي إحساسا بالوخز مما يؤدي إلى الحكة. قد يتسبب هذا في ظهور البثور الحمراء، وحكة مؤلمة على الرأس.

الصدفية: المرضى الذين يعانون من الصدفية يمكن أن يكون يعانو أيضا من الحكة على فروة الرأس. حيث يمكن لمثل هؤلاء المرضى أن يلاحظو ظهور البثور على فروة الرأس والرقبة وقد تمتد أيضا نحو الأذنين.

العدوى البكتيرية للشعر: في حالة العدوى البكتيرية للشعر، والمعروفة باسم التهاب الأجربة الشعرية، يحصل تلف لبصيلات الشعر وتصبح ضعيفة، وهو ما يجعلها ملتهبة مما يؤدى إلى ظهور النتوءات والحكة.

قمل الرأس: قمل الرأس هو السبب الأكثر شيوعا لوجود البثور على فروة الرأس. إنها تمتص الدم وأحيانا تسبب ضررا على بصيلات الشعر. هذا يمكن أن يؤدي إلى آلام واحمرار وحكة على فروة الرأس .

الأمراض الجلدية: اضطرابات الجلد مثل القوباء الحلقية وهي مرض جلدي يمكن أن يؤثر أيضا سلبا على فروة الرأس، والتي هي في جوهرها عدوى فطرية لفروة الرأس والشعر. ويمكن ملاحظة زهور بقع متقشرة وبقع من الشعر مكسورة عند الشخص الذي يعاني منها. تحتاج إلى استشارة الطبيب في مثل هذه الحالات.

الوراثة: في بعض الأحيان الجينات الخاصة بك يمكن أن تكون مسؤولة عن وجود حب الشباب على فروة الرأس، في مثل هذه الحالات عليك استشارة الطبيب لمعرفة الحلول الفعالة.

كيفية التخلص من البثور على فروة الرأس

اسباب حكة الراس وعلاجهافي حالة البثور الخفيفة يمكنك محاولة استخدام بعض العلاجات بنفسك. ففي كثير من الأحيان الحل يكمن في تغيير منتجات الشعر التي تستخدمها. إذا توفر شامبو خاص للتخفيف من الحكة فيمكنك التشبث به حتى يصبح غير فعال ومن ثم تغييره إلى شامبو آخر.

حلول لمكافحة البثرة: إذا كانت البثرة الجلدية على فروة الرأس خفيفة يمكنك محاولة استخدام بعض الوصفة الطبية لعلاج الحبوب مثل تلك التي تحتوي على حمض الصفصاف، والكبريت، والبنزويل بيروكسايد الخ وهي معروفة كواحدة من العلاجات الفعالة لحكة فروة الرأس . كل ما عليك القيام به هو تطبيق هذه المواد الكيميائية فقط على البثور وليس كامل فروة الرأس، ثم غسل الشعر بالشامبو. انها تزيل تراكم الأوساخ من المنطقة وتساعد أيضا على قتل البكتيريا.

السيطرة على قشرة الرأس: ترتبط حكة فروة الرأس والقشرة بشكل وثيق حتى إذا ترافق سبب ظهور حبوب على فروة الرأس مع قشرة الرأس فاستخدام شامبو في علاج وإزالة قشرة الرأس يكون أمرا ضروريا. ولكن إذا لم تزل الحكة بزوال القشرة فستضطر إلى استشارة الطبيب. يمكنك أن تجرب مختلف العلاجات المنزلية للحفاظ على قشرة الرأس تحت السيطرة.

نظافة فروة الرأس: يجب عليك أن تبقي فروة رأسك نظيفة وخالية من الأوساخ. لذلك اتبع نظام التنظيف بانتظام. في حالة القمل، استخدم شامبو جيد في علاج وإزالة كل القمل فهذا قد يحل مشكلتك. إذا كنت تشك في وجود عدوى بكتيرية اطلب من الصيدلي إعطاءك شامبو جيد مضاد للجراثيم. يمكنك متابعة العلاجات المنزلية في حالات فروة الرأس الدهنية أو الجافة للحفاظ على فروة الرأس وحمايتها من الالتهابات.

كانت هذه بعض الطرق للتخلص من البثور وحكة الرأس ولكن إذا فشلت كل هذه الطرق، يجب عليك استشارة الطبيب فورا. طبيبك قد يصف لك بعض الأدوية عن طريق الفم جنبا موازاة مع كريم أو غسول للتطبيق الموضعي. كما قلت من قبل، لا يوجد سبب رئيس لمثل هذه البثور وبالتالي، فإن التخلص منها يشكل تحديا. ولذلك فمن الأفضل الحفاظ على النظافة الجيدة بدلا من الشعور بالأسف لاحقا.

أرسل تعليقا واترك بصمتك

تنبيه: كافة المقالات في الموقع هي لأغراض إعلامية فقط، وينبغي ألا تستخدم كبديل للحصول على المشورة الطبية المتخصصة.
 
Top