كن سببا في اسلامه

هل ارتفاع السكر يسبب تساقط الشعر (How Diabetes Can Cause Hair Loss)

السكري وتساقط الشعر

نحن ندرك كيف يؤثر مرض السكري على فرد. فهو ضمن قائمة الأمراض المزمنة. بالنسبة لمعظم الناس، التعامل مع مرض السكري وآثاره يصبح روتينيا شيئا فشيئا. ومع ذلك، إذا كانت الأعراض سوف تؤثر على المظهر الجسدي للفرد، فمن المؤكد أنها سبب إضافي يدعو للقلق.

هل تعلم أن فقدان الشعر أو تساقط الشعر هو واحد من أعراض مرض السكري؟ حسنا، فقدان فروع قليلة من الشعر كل يوم أمر طبيعي. لكن عند بدء فقدان الكثير من الشعر، فإن الحالة يمكن أن توصف بأنها تساقط الشعر. بالنسبة لمعظم الناس، تساقط الشعر يبدأ في التقدم حتى قبل تشخيص مرض السكري. في معظم الحالات، إذا ترافق سقوط الشعر مع أعراض أخرى، مثل كثرة التبول، وجفاف الفم، والشعور بالعطش في كثير من الأحيان، وانخفاض مستويات الطاقة، ومشاكل مفاجئة في الرؤية، فقد يكون السبب الكامن وراء ذالك ارتفاع نسبة السكر في الدم.
مرض السكري هو أيضا من الآثار الجانبية لأسلوب حياة غير صحي. لذلك، يجب مراعاة بعض العوامل مثل الوجبات السريعة والتغذية غير المكتملة، والإجهاد، فهذا كله لا بد أن يؤدي إلى تساقط الشعر. في القسم التالي، سوف ننظر إلى بعض الأسباب الرئيسية كيف يمكن للسكري أن يسبب فقدان الشعر.

اسباب تساقط الشعر عند مرضى السكري

يتعرض الأشخاص الذين يتم تشخيص حالاتهم بالاصابة بمرض السكري لخطر الاصابة بأمراض مثل  القلب والعينين والأوعية الدموية، ومضاعفات في الكلى. ولكن سقوط الشعر هو بدرجة أقل خطورة مقارنة بالامراض المذكورة، كما أنه ليس مهددا للحياة، ولكن المثير للقلق بنفس القدر مثل المخاطر الصحة الأخرى، التأثير على النفسية والعلاقات الشخصية.

التغيرات الهرمونية

اختلال التوازن في الهرمونات يؤثر على الجسم في نواح كثيرة، وسقوط الشعر هو مجرد واحد من الأعراض الرئيسية. بعد ظهور مرض السكري، هناك تغييرات هرمونية تصبح نافذة المفعول في الجسم. ويعتقد الخبراء الطبيين ان هذا التغيير الهرموني يؤثر أيضا على صحة الشعر، مما يؤدي إلى فقدان الشعر.

ضعف الدورة الدموية

نحن نعلم جميعا أن التغذية مهمة جدا لصحة الشعر. الدورة الدموية جيدة لفروة الرأس حيث تضمن أن هذه المواد الغذائية تصل إلى بصيلات الشعر، مما يمنحها القوة والصحة العامة. في معظم الحالات في مرض السكري، يحصل تأثر في الدورة الدموية في الجسم. وهذا يؤدي إلى ضعف الدورة الدموية، وأكثر من ذلك، في أطراف الجسم، ومنها الرأس. مع عدم أخذ كفايته من التغذية، فإن بصيلات الشعر تصبح ضعيفة وتموت في نهاية المطاف. وهذا يؤدي إلى الإفراط في تساقط الشعر. إمدادات الدم غير الكافية لفروة الرأس قد تمنع نمو الشعر الجديد أيضا.

ارتفاع مستويات السكر في الدم

وكما ذكر أعلاه، ضعف الدورة الدموية قد يؤدي إلى سقوط الشعر. مرضى السكري أيضا يعانون من تجربةزيادة تساقط الشعر بسبب ارتفاع مستويات السكر في الدم. نظرا لارتفاع مستويات الجلوكوز في الدم، والمواد الغذائية الأساسية، والأهم من ذلك، ما يكفي من الأوكسجين، لا يمكن أن يصل إلى بصيلات الشعر. لذلك، مرض السكري يؤدي بالفعل إلى ضعف الدورة الدموية، وإضافة إلى ذلك، انخفاض كمية المواد الغذائية في الدم. النتيجة؟ الإفراط في تساقط الشعر.

الأدوية والعلاجات الأخرى

علاج مرض السكري ينطوي على استهلاك بعض الأدوية التي قد تكون سببا في تساقط الشعر. بعض الأدوية يمكن أن تؤدي إلى تساقط الشعر لدى مرضى السكري. في مثل هذه الحالة، استشر طبيبك عن الحلول الممكنة.

ضعف الجهاز المناعي

معظم مرضى السكري لديهم خطر المعاناة من بعض القضايا مثل الغدة الدرقية. إذا كانت الغدة الدرقية لا تعمل بشكل صحيح، قد تلاحظ تساقط الشعر المدقع. كما أن بروز الأمراض الجلدية الأخرى، والطفح الجلدي قد يؤدي إلى فروة رأس غير صحية. وهذا بدوره، قد يتسبب بضعف جذور الشعر ويؤدي إلى سقوطه.

الإجهاد وغيرها من العوامل

في حين أننا قد غطينا معظم الأسباب المادية لسقوط الشعر بسبب مرض السكري، هناك عوامل نفسية قد تساهم في تساقط الشعر، مثل الإجهاد، والذي هو مبني على التعامل مع تشخيص مرض السكري وجعله جزءا من حياتك. القبول والتكيف، والتغيرات في نمط الحياة والنظام الغذائي، قد تكون مرهقة جدا بالنسبة للكثيرين، على الأقل في الأيام الأولى بعد التشخيص. كثير من الناس لا يمكن أن يتكيفوا مع الوضع، مما يؤدي إلى الإنكار والاكتئاب.

ويتسبب الإجهاد العقلي أيضا من خلال الضغط للحفاظ على الروتين، والتي تشمل الأدوية، وحقن الانسولين وممارسة الرياضة، والنظام الغذائي، وأكثر من ذلك. وهذا يؤدي إلى سقوط الشعر.

نصائح لمنع تساقط الشعر
  • من المهم جدا للتعامل مع مرض السكري بطريقة إيجابية. البقاء بعيدا عن الإجهاد فربما يكون الحل الأكثر فعالية لمخاوف فقدان الشعر . طلب المساعدة المهنية إذا لزم الأمر.
  • نحن نفهم أن الحفاظ على روتين لداء السكري يمكن أن يكون صعبا. ولكن وجب أن ننظر إلى الجانب الإيجابي من هذا. سوف ينتهي بك الأمر إلى تناول الطعام الأكثر صحة. ممارسة التمارين الرياضية سوف تنفعك في جميع السبل الممكنة.
  • اذا كنت تتبع نظام غذائي جيد وتمارس التمارين الرياضية، فإن السكر في الدم سيكون تحت السيطرة، وسوف يستفيد جسمك من انتظام الدورة الدموية ومن التغذية السليمة.
  • هذا سيساعدك على قطع شوط طويل في معالجة تساقط الشعر. يمكنك أيضا عليك أن تأخذ مساعدة من طبيب الأمراض الجلدية لإيجاد حل خارجي. قد يوصي لك بعلاج لسقوط الشعر، والشامبو، وغيرها من الأدوات المصممة خصيصا لتساقط الشعر.
مع بذل الجهد واتباع العلاج المناسب قد تتمكن من الحد من تساقط الشعر ولما لا السكري أيضا.

أرسل تعليقا واترك بصمتك

  1. هل يؤدي للصلع ولا لتقليل الكثافة؟؟

    ردحذف
    الردود
    1. يعتبر السكري واحدا من أسباب تساقط الشعر وفي العادة هو يقلل كثافة الشعر ما لم يكن مصحوبا بعوامل أخرى تؤدي إلى الصلع.

      حذف

تنبيه: كافة المقالات في الموقع هي لأغراض إعلامية فقط، وينبغي ألا تستخدم كبديل للحصول على المشورة الطبية المتخصصة.
 
Top