كن سببا في اسلامه

دوريان هي فاكهة موسمية تنتمي إلى جنس Durio والأسرة Bombacaceae. موطنها الاصلي الذي تنمو فيه بروناي، وإندونيسيا، وماليزيا. وتزرع فاكهة دوريان أيضا في تايلاند، وهي أكبر مصدر لهذه الفاكهة. وتقع مزارع فاكهة الدوريان أيضا في غينيا الجديدة وفيتنام وجنوب الفلبين والهند وسريلانكا وسنغافورة وجزر الهند الغربية، فلوريدا وهاواي ومدغشقر وجنوب الصين، شمال استراليا، وجزر بولينيزيا. من بين 30 من الأنواع المعترف بها، يباع نوع واحد من هذه الفواكه في السوق الدولية. ويسمى هذا النوع zibethinus Durio. وتباع الأنواع الأخرى في الأسواق المحلية. وتشمل الأنواع التي هي معروفة لإنتاج الفواكه الصالحة للأكل D. grandiflorus، D. testudinarum، D. graveolens، D. kutejensis، وD. oxleyanus.

فاكهة دوريان تحمل شبها واضحا من فاكهة الكاكايا بسبب لونها الأخضر والخارجية الشائكة. وتتميز فاكهة دوريان بطعم خاص
وليس كل شخص قد يستطيب نكهتها، وخصوصا عندما يتناولها للمرة الأولى. بل إنها تعد سيئة السمعة لرائحتها الهجومية. وقد تم مقارنة رائحتها بالبيض الفاسد ومياه الصرف الصحي والجوارب غير المغسولة، وما إلى ذالك، بل إن البعض يقول أنها تنبعث منها رائحة جهنم بحسب رائحتها الكريهة، وقد تم حضرها في بعض المطارات والفنادق وميترو الانفاق، والنقل العام في عدد قليل من المناطق في جنوب شرق آسيا. ومع ذلك، فإن هذه الفاكهة تقدم العديد من الفوائد الصحية الرائعة.

معلومات غذائية عن فاكهة الدوريان

فوائد فاكهة الدوريان

يعتقد أن رائحة هذه الفاكهة قد يكون راجعا إلى وجود جراثيم، مركبات الإندول. في الحقيقة فاكهة دوريان معبأة بالعديد من الفيتامينات والمعادن، والمغذيات النباتية الأخرى. إنها تحتوي على خصائص تغذية ممتازة. ويعرض الجدول التالي القيمة التغذوية لكل 100 غرام. تم توفير الأرقام التالية من قبل وزارة الزراعة.

المواد الغذائية (القيمة لكل 100 غرام)
الطاقة 147 كيلو كالوري
الكاربوهيدرات 27.09 غرام
البروتينات 1.47غرام
إجمالي الدهون 5.33 غرام
الكوليستيرول 0
الألياف الغذائية 3.8 غرام
المعادن
الكالسيوم 6 ملغ
السوديوم 2 ملغ
الحديد 0.43 ملغ
المغنيسيوم 30 ملغ
الفوسفور 39 ملغ
البوتاسيوم 436 ملغ
النحاس 0.207 ملغ
الزنك 0.28 ملغ
المنغنيز 0.325 ملغ
الفيتامينات
حمض الفوليك 36 ميكروغرام
النياسين 1.074 ملغ
حمض البانتوثينيك 0.230 ملغ
البيريدوكسين 0.316 ملغ
الريبوفلافين 0.200 ملغ
الثيامين 0.374 ملغ
فيتامين (أ) 44IU
فيتامين C 19.7 ملغ

الفوائد الصحية

طبقا لمركز المعلومات الغذائية فإن فاكهة الدوريان لها قيمة غذائية عالية. هذه الفاكهة هي مصدر ممتاز للبروتينات والألياف الغذائية. دعونا نعدد الفوائد الصحية لهذه الفاكهة.

على الرغم أن 100 غرام من الدوريان تحتوي على 5.33 غرام من الدهون (20٪ من RDA)، فإنه لا يحتوي على الدهون المشبعة والكولسترول. عدم وجود الكولسترول يجعل فاكهة الدوريان خيار كبير للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع الكوليسترول في الدم. إضافة إلى ذلك، فهي معبأة بالمواد المغذية المتنوعة.

استهلاك هذه الفاكهة مفيد لأولئك الذين لديهم مستويات منخفضة من الطاقة. فقط مائة جرام من هذه الفاكهة توفر 27.09 غراما من الكربوهيدرات، والتي هي 21٪ من RDA للكربوهيدرات. يوفر 100 غرام أيضا نحو 147 سعر حراري (7٪ من RDA).

تشير الدراسات إلى أن استهلاك هذه الفاكهة يمكن أن يحسن مستويات السيروتونين، وهو ناقل عصبي يشارك في تنظيم النوم والعواطف. الدوريان هو مصدر جيد للفيتامين B6، وهو مطلوب لإنتاج السيروتونين. منذ وقد تم ربط انخفاض مستويات السيروتونين بالاكتئاب، ولا شك أن هذه الفاكهة يمكن أن تساعد بالتأكيد.

تعد فاكهة دوريان مصدرا جيدا للبوتاسيوم وفيتامين ب، والكالسيوم، والذي يساعد في تعزيز صحة الأسنان والعظام.

انها حقيقة معروفة أن فيتامين C هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على محاربة الجذور الحرة. الدوريان هو مصدر ممتاز للفيتامين C، وجبة واحدة من مئة غرام توفر 33٪ من RDA من فيتامين C. فيتامين C يساعد في الوقاية من ضرر الجذور الحرة (free radical ). هذا يمكن أن يساعد في إبطاء عملية الشيخوخة إلى حد ما. فيتامين C ضروري لتقوية جهاز المناعة، مما يساعد على محاربة الالتهابات.

استهلاك الأغذية الغنية بالألياف الغذائية أمر ضروري للغاية لبقاء حركة الأمعاء سليمة. مائة جرام من فاكهة الدوريان توفر 10٪ من الاستهلاك اليومي الموصى به. كونها غنية بالألياف الغذائية، ويمكن لهذه الفاكهة أن تساعد على منع الإمساك، وانتفاخ البطن، وغيرها من المشاكل المتعلقة بالهضم.

الأشخاص المتضررين من انخفاض الشهية يمكنهم أيضا أن يستهلكوا هذه الفاكهة. لأنها تحتوي على مجموعة من عائلة فيتامين ب مثل الثيامين والنياسين،  والتي تساعد ليس فقط على تحسين الهضم ولكن أيضا تحسن الشهية.

فاكهة الدوريان هي أيضا مصدر جيد للبوتاسيوم الذي يساعد في الحفاظ على مستويات الصوديوم في الجسم، مما يساعد بدوره في الحفاظ على التوازن المنحل بالكهرباء. وهكذا، يمكن أن يساعد في الحفاظ على ضغط الدم، وبالتالي تخفيض مخاطر الظروف الناجمة عن ارتفاع ضغط الدم.

مائة جرام من هذه الفاكهة توفر 9٪ من RDA لحمض الفوليك، و 5٪ من RDA للحديد. حمض الفوليك ضروري لإنتاج خلايا الدم الحمراء الجديدة. وهكذا، واستهلاك هذه الفاكهة يمكن أن يثبت بالتأكيد أنه مفيد للأشخاص المتضررين من فقر الدم.

ويعتقد أن استهلاك هذه الفاكهة يمكن أن يساعد على تعزيز النوم الجيد، كما أنه يحتوي على حمض أميني يسمى التربتوفان
، مما يساعد على استقلاب السيروتونين والميلاتونين. السيروتونين، وكذلك الميلاتونين يساعدان على تنظيم المزاج والنوم. وهكذا، استهلاك هذه الفاكهة يساعد على تحسين الصحة الجسدية، فضلا عن الصحة النفسية.

الفوائد الصحية لفاكهة الدوريان بالتأكيد تفوق قضية رائحتها الكريهة. إذا لم تتمكن من الحصول على هذه الفواكه طازجة، يمكنك شراء دوريان مجمدة، رائحتها هادة إلى حد ما.

أرسل تعليقا واترك بصمتك

  1. فوائد فاكهة الدوريان للحمل او اى معلومات صحية تخص هده الفاكهة

    ردحذف
    الردود
    1. بالنسبة للفوائد الصحية لفاكهة الدوريان فالمقال قد تطرق لها في الجزء الثاني منه

      حذف

تنبيه: كافة المقالات في الموقع هي لأغراض إعلامية فقط، وينبغي ألا تستخدم كبديل للحصول على المشورة الطبية المتخصصة.
 
Top