كن سببا في اسلامه

البدء في اتباع نظام غذائي متوازن للحصول على شعر صحي يعني الحصول على شعر رأس أكثر روعة في غضون ستة أشهر إلى سنة، وهذا يتوقف على مدى سرعة نمو شعرك. أكل هذه الأطعمة الصحية والمغذية لفروة الرأس أمر ضروري لتحقيق ذلك. فتابعوا معنا لائحة بأفضل 10 مواد غذائية طبيعية للحصول على شعر صحي.


أفضل 10 أطعمة مفيدة تساعد على نمو الشعر وتعطيه لمعانا وقوة

اطعمة مفيدة للشعر

السلمون

أهم المكونات الرئيسية لصحة الشعر وفروة الرأس هي البروتين وفيتامين D. ويعتبر سمك السلمون مصدرا كبيرا للحصول على البروتين، وفيتامين D وأحماض أوميغا 3 الدهنية. أوميغا 3 من الأحماض الدهنية غير الضرورية جدا للحفاظ على فروة الرأس وخصلات الشعر رطبة بشكل جيد جدا. كما يبدأ الشعر الصحي بفروة رأس صحية، فإن الحصول على المزيد من أحماض أوميغا 3 الدهنية في النظام الغذائي الخاص بك أمر مفيد بلا شك.

لحم البقر

يقول الدكتور الجراح سانديب ساتور : "إذا لم يكن لديك مشاكل الكولسترول، يجب أن تستهلك هذه اللحوم على الأقل مرتين في اليوم وهذا الغذاء يحتوي على جميع العناصر الغذائية التي يمكن أن تقوي شعرك. فهي غنية بالبروتين، وفيتامين B والحديد والزنك والمعادن الحيوية الأخرى التي تساعد في الحفاظ على صحة فروة الرأس والشعر ". 

وأخيرا، يقول الدكتور سانديب، "على الرغم من أنها غنية بالمواد المغذية، يجب عليك مراعاة الحد الأدنى للاستهلاك من لحوم البقر لتجنب المشاكل الصحية الأخرى."

البيض

البيضالبيض غني بالبيوتين، كما إنه غني بفيتامين B الضروري لنمو الشعر وفروة الرأس الصحية. يسأل الناس عن جدوى البيوتين لصحة الشعر ، ربما سمعت عن ذلك في المجال التجاري عند الحديث عن الشامبو أو قراءة مقال في مجلة التي توصي بمكملات البيوتين. لأن أجسامنا تجعل البيوتين الخاصة بها في الأمعاء، ويتواجد بوفرة في العديد من الأطعمة الشائعة، ونادرا ما يعاني المرأ من نقصان في هذه المادة. ولكن في تلك الحالات القليلة التي يعاني فيها الناس من خلل في أمعائهم، فإن نقص البيوتين يسبب فقدان الشعر. لذا نعم، البيوتين مهم لصحة الشعر، ولكن لا تحتاج إلى اتخاذ مكملات غذائية. فقط عليك باتباع نظام غذائي متوازن يتضمن بعض الأطعمة عالية البيوتين مثل: البيض، والفول السوداني واللوز، ونخالة القمح، سمك السلمون، والأفوكادو، والجبن قليل الدسم.

العدس

يعتبر العدس إلى جانب أنواع أخرى من القطاني مثل فول الصويا والفاصولياء والبازلاء السوداء، من أبرز المصادر النباتية الغنية بالبروتين والحديد، وهي ضرويرة جدا لصحة وسلامة الشعر وذالك راجع لأمرين. 
    العدس
  • أولا، فإن البروتين ضروري جدا لنمو الخلايا بشكل عام، وبما فيها خلايا الشعر. وحصول الشعر على القدر الكافي من البروتينات يؤدي إلى ما يسمى تصلب الكيراتين. وفي حال عدم حصول الشعر على قدر كاف من بروتين الكيراتين، فإنه ينمو ببطء، وخاصه أطراف الشعرة.  
  • ثانيا، يوجد الحديد بشكل كبير في الأغذية الحيوانية (وهو ما يسمى حديد الهيم) - خاصة في  اللحوم الحمراء والدواجن كالديك الرومي والدجاج، حيث يتم امتصاصه بسهولة بالغة من قبل الجسم. لذا، في حال كنت نباتيا، فلا بد من تناول الأغذية النباتية الغنية بالحديد. بموازاة مع هذا، عليك أن تجمع بين الخضروات الغنية بالحديد وباقي الاطعمة الغنية بفيتامين C، لأن فيتامين C يحسن قدرة الجسم على امتصاص الحديد بكل سليم ومفيد.
الفلفل

الفلفلإن الفلفل بمختلف أنواعه وألوانه من الأحمر والأصفر والأخضر يعد من المصادر الغنية بفيتامين C، وهو عنصر هام لصحة الشعر وذلك لعدة أسباب. كما يساعد الجسم على استخدام الحديد بشكل أفضل وهو ما يتعكس أثره على خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين إلى بصيلات شعر الرأس، كما إن فيتامين C يستخدم في تشكيل بروتين الكولاجين، وهي عبارة عن ألياف تساعد أجسامنا على عقد كل شيء معا. وكلا من بصيلات الشعر، والأوعية الدموية، وجلد فروة الٍأس يحتاجون إلى  الكولاجين للبقاء في صحة جيدة وتحقيق نمو مثالي. كما إن نقص فيتامين C يمكنه أن يؤدي إلى جفاف وتقصف الشعر.

السبانخ

السبانخأوراق السبانخ ممتازة جدا للجسم لأسباب متعددة، ومن بين أبرز فوائدها إفادتها الكبيرة لصحة شعر الرأس. حيث تمتاز بغناها بحمض الفوليك وكذا الحديد. حمض الفوليك هو فيتامين B الذي يساعد على خلق خلايا الدم الحمراء، والحديد (والذي تتوفر السبانخ على نسب عالية منه) يساعد خلايا الدم الحمراء على حمل الأوكسجين. مع نقص الحديد، وهي الحالة التي تعرف طبيا باسم فقر الدم، حيث إن الخلايا لا يمكنها أن تحصل على القدر الكافي الأوكسجين. وهو ما قد يتسبب في أضرار كبيرة للجسم، خاصة من حيث الضعف والتعب، كما يوؤثر سلبا على نمو الشعر ويتسبب فيتساقط الشعر بنسب مختلفة حسب حدته.

المحار

المحاريعمل الزنك المعدني على تفعيل نمو الأنسجة وإصلاحها بما في ذلك نمو الشعر. كما يساعد في المحفافظة على الغدد الدهنية حول بصيلات الشعر كي تعمل بشكل سليم. ومن شأن المستويات المنخفضة من الزنك أن تتسبب في فقدان الشعر، وبطء نموه، إضافة إلى قشرة الرأس. لذا فإن تناول الأطعمة الغنية بالزنك - مثل المحار وسرطان البحر والكبد واللحوم الحمراء، وأغلب المكسرات إضافة إلى البذور، وزبدة الفول السوداني والجبن - من شأنها أن تزود جسمك بالزنك الكافي وبالتالي الحفاظ على نمو شعرك بشكل طبيعي والوقاية من تساقطه.

ولا ينصح بتناول مكملات الزنك الاضافية لأن الزنك الزائد يمكن أن يحول دون قدرة الجسم على امتصاص النحاس.

الخوخ

يمكن لإضافة الخوخ في نظامك الغذائي أن يساعد على تحسين نسيج الشعر الخاصة بك وكذلك الحركات النمو المناسبة. كما أنه غني بالحديد، ويساعد على منع تساقط الشعر، ووالحد من ترقق وتلون شعرك.

الشاي الأخضر

وجود مادة البوليفينول يساعد في الحفاظ على صحة فروة الرأس. كما أنه يساعد على الحفاظ على شعرك لامعا وخاليا من القشرة. يشارك الدكتور سانديب حل سريع لعلاج مشكلة قشرة الرأسمع هذا الشاي المعجزة. غسل شعرك بالشاي الأخضر أو تطبيقه كقناع على فروة الرأس يساعد على قتل مخاوف قشرة الرأس الخاص بك.

الجزر

الجزر لن يساعدك فقط لشحذ الرؤية الخاصة بك ولكن أيضا للحفاظ على صحة شعرك بسبب توفره على فيتامين A. وجود فيتامين (أ) يساعد في تكوين الدهون في فروة الرأس - يقول الدكتور سانديب. الزهم هو عنصر هام للغاية مما يساعد على إبقاء فروة الرأس والشعر رطب بشكل جيد جدا. وبقاء فروة الرأس رطبة يعني شعر صحي.

أطعمة أخرى مفيدة للشعر الجاف والمتضرر

افضل الاطعمة للشعر

طبعا اللائحة لا تقتصر على 10 أطعمة مفيدة للشعر وتساعد على بقائه صحيا، بل هناك أطعمة أخرى تؤدي نفس الدور في الوقاية من تساقط الشعر وعلاج كافة المشاكل الناتجة عن النظام الغذائي غير المتوازن، ومن بين أفضل المواد الغذائية المفيدة للشعر نجد:  البطاطا الحلوة، الخضار الورقية الخضراء الداكنة، الأرز البني، الجوز، الجبن، البازلاء الخضراء، الحبوب الكاملة، العنب البري، الروبيان، بذور اليقطين، العنب، التوت، إلخ..

أرسل تعليقا واترك بصمتك

تنبيه: كافة المقالات في الموقع هي لأغراض إعلامية فقط، وينبغي ألا تستخدم كبديل للحصول على المشورة الطبية المتخصصة.
 
Top