كن سببا في اسلامه

القرحة الباردة اسباب اعراض علاج
ينظر الناس إلى القروح الباردة والبثور على أنها شيء واحد، وأنه لا يتوفر بينهما  شيء آخر غير مشترك!. لكننا من خلال هذه المقالة بحول الله سنكتشف الفرق بين الاثنين؟ كما سنلقي الضوء على أوجه التشابه والاختلاف بينهما.

قد تستيقظ صباحا لتجد بثرة حمراء على ذقنك أو بالقرب من أنفك. يمكنك مشاهدة وجهك بشكل دقيق في المرآة. فتتذكر فجأة أن القروح الباردة تتشكل أيضا على الوجه، وتكون أقرب إلى الفم والأنف. فتتساءل، هل هذه بثرة أو قرحة باردة (Cold Sore) ؟ من أجل تحديد ذلك، ستكون بحاجة إلى معرفة الفرق بين القرحة الباردة والبثرة. وهو ما نهدف من خلال هذه المادة الى توضيحه، مع مراعاة كل من الأسباب والموقع، والأعراض والعلاج.

ومن الضروري أيضا أن نلاحظ أنه لا ينبغي أن نخلط بين حب الشباب والبثور. على الرغم من أن البثور عادة لها نفس أعراض حب الشباب، وحب الشباب هو مصطلح يعني مرض جلدي يتميز بالبثور والقروح. حب الشباب عادة ما يغطي مساحة واسعة، في حين يمكن أن يحدث بثرة منفردة أو بثرتين. ويلاحظ أن كلا من، القروح الباردة والبثور تطال الرجال والنساء من أي فئة عمرية. وعلى الرغم من أن القروح الباردة والبثور ظاهريا تبدو مشابهة، إلا إن هناك العديد من الاختلافات بين الاثنين.

الفرق بين القرحة الباردة وبثور حب الشباب
  • الموقع : تحدث القروح الباردة في موقع معين. وغالبا ما ينظر إليها بالقرب من الفم أو الأنف، أي فقط على الوجه. أما البثور، من ناحية أخرى، يمكن أن تحدث في أي جزء من الجسم، حيث توجد بصيلات الشعر. تجدر الإشارة إلى أن البثور لا تحدث على الشفاه.
  • الأسبابوتتكون القروح الباردة بسبب العدوىالفيروسية. وفيروس الهربس البسيط نوع 1 (HSV-1) هو سبب القروح الباردة عند الناس. واما البثور فهي تنتج بسبب الإفراط في إنتاج الدهون الأمر الذي يؤدي إلى انسداد مسام الجلد. يمكن أن يكون سبب حب الشباب والبثور نتيجة لمجموعة متنوعة من الأسباب مثل الإجهاد، وعدم التوازن الهرموني، والنظام الغذائي، الخ
  • العدوى : تحدث القروح الباردة بسبب فيروس HSV، وهو معد. وبالتالي، يمكن للمرء بسهولة الحصول على القروح الباردة عن طريق تقبيل شخص يعاني بالفعل من القروح الباردة. وعلى العكس من ذلك، تحدث البثور بسبب زيادة في إنتاج الدهون، وبالتالي، هي ليست معدية.
  • الأعراض : يواجهالشخص المصاب الألم، ووخز وحرقان قبل ظهور القرحة الباردة. ثانيا، عند حدوث تمزق والتهاب، يخرج القيح الذي هو من الرواسب الطينية التي يمكن أن تكون مؤلمة. تجدر الإشارة إلى أن القروح الباردة تنفجر من تلقاء نفسها. بينما في البثور لا يكون هناك وخز أو حكة قبل حدوث البثرة. ثانيا، البثور لا تفتح أو تنفجر من تلقاء نفسها.
  • في أي فئة يظهر : على الرغم من أن أي شخص يمكن أن يصاب بالقروح الباردة والبثور، تم العثور على القروح الباردة عادة تكون في الأطفال الصغار. بينما تكثر البثور عند المراهقين، وقد يصاب بها أي شخص في أي سن.
  • العلاجالقروح الباردة تزول من تلقاء نفسها وعادة لا تتطلب العلاج. ومع ذلك، فإن الطبيب قد يصف أدوية مضادة للفيروسات للحد من شدة الأعراض. قد يصف لك الطبيب أكثر من مرهم طبي مفيد للتخلص من القروح الباردة. فيما يمكن علاج البثور عن طريق الأدوية مثل المراهم والأساليب الطبيعية، الفيتامينات، وما إلى ذلك. من الضروري معرفة السبب الكامن وراء البثور قبل البحث عن العلاج.

وتجدر الإشارة إلى أن الضغط على القرحة الباردة أو البثرة يمكن أن يسبب ألما ويؤدي الى خروج الصديد وانتشار البكتيريا. لذلك، فإنه ينبغي تجنب ذلك في كلتا الحالتين. البثور عندما تتقلص، يمكن أن تسبب ندبات التي يمكن أن تكون دائمة إذا لم تعالج على الفور. فيما لا تترك القروح الباردة أي ندبات وراءها.


على الرغم من أنك الآن على معرفة بأوجه الشبه والاختلاف، فإنه من المستحسن استشارة طبيب الأمراض الجلدية لتلقي العلاج المناسب من أي من هذه الامراض. أخيرا، لاحظ أن الحفاظ على النظافة واتباع نظام غذائي متوازن يمكن أن يساعدك في الوقاية كلا المرضين!

أرسل تعليقا واترك بصمتك

تنبيه: كافة المقالات في الموقع هي لأغراض إعلامية فقط، وينبغي ألا تستخدم كبديل للحصول على المشورة الطبية المتخصصة.
 
Top