كن سببا في اسلامه

ظهور بثور حب الشباب في الذقن اسباب وعلاج

لعل ظهور حبوب في منطقة الذقن هو من بين أكثر مظاهر البثور شيوعا، ومن خلال هذا المقال سنعرض لأبرز اسباب ظهور هذه الدمامل والعوامل الكامنة وراء ذلك إذافة إلى ذكر سبل الوقاية وعلاج بثور او حب الشباب في الذقن.
البثور، الدمامل، حب الشباب، مهما اختلفت الأسماء والوعوامل وراء ذلك لكنها تتفق جميعا في الألم والحرج الذي تسببه للمصاب، وبخاصة الشباب والنساء. بالنسبة للبثور فهي عادة ما تكون محدودة بحيث نرى واحدة أو اثنثين على الخذ أو الجبين، لكن تخيل لو أنك استيقظت يوما لتجد بثورا ظهرت على منطقة الذقن؟! فماذا بوسعك حينئذ أن تفعل حيال ذلك؟، إن كنت تود معرفة اسباب ذلك وكيفية التخلص من هذه البثور المزعجة فتابع القراءة.

اسباب حب الشباب على الذقن
حب الشباب عادة ما يظهر على الخدين والجبين لأن هذه المناطق تتوفر على أكبر عدد من المسامات التي تفرز الدهون بوفرة، وبالتالي تكون هذه المسام أكثر عرضة للانسداد وهو ما يكون مناخا ملائما لتكون البكتيريا وبالتالي ظهور البثور. عكس منطقة الذقن لكن يبرز سؤال ما هي الأسباب الرئيسية وراء ظهور البثور في منطقة الذقن؟ والجواب من خلال هذه النقاط:

عدم التوازن الهرموني
علاج حب الشباب في الذقنينظر الى اختلال التوازن الهرموني على أنه السبب الرئيسي الذي يؤدي إلى حب الشباب. هذه المناطق ليست هي المواقع المعتادة للحصول على مجموعة من البثور وبالتالي يتضح أن تغييرا جذري في مستويات الهرمونات يتسبب في استجابة الجسم في النهاية والنتائج ظهور حب الشباب الهرموني في المناطق التي عادة لا يظهر فيها. وعادة ما يظهر مثل هذا التغير على النساء خلال فترة الدورة الشهرية لأن الجسم يقع تحت مستويات متفاوتة من التغيرات الهرمونية وعدم التوازن الهرموني. الإجهاد هو عامل آخر يؤدي إلى مستويات متفاوتة من عدم التوازن الهرموني ويسبب حب الشباب.

النظام الغذائي
وينظر الى النظام الغذائي الذي يحتوي على وفرة من الأطعمة الغنية بالتوابل، والمعالجة بالزيت على أنها تؤدي إلى البثور. ومن المعروف الأطعمة التي تميل إلى خلق بيئة حمضية في الجسم تؤدي إلى إنتاج الحرارة وتسبب البثور.

التغير البيئي
التعرض للملوثات والمواد الكيميائية في البيئة يمكن أن يسبب أوساخا وسخام يسد المسام وبالتالي اعتراض طريق الدهون هذا يؤدي بعد ذلك الى انتاج البثور على الذقن والظهر.


عوامل أخرى
هناك اضطرابات وعوامل أخرى يمكن أن تؤدي إلى البثور. الجهاز الهضمي السيئ يخلق بعض السموم والشوائب في الجسم التي تخرج على طريق حبوب وبثور. هذا بالاضافة إلى عدم اتباع روتين تطهير فعال الذي يساعد على التخلص من تراكم الشوائب.
علاج حب الشباب على الذقن
هناك العديد من الطرق والوصفات التي يمكن للمرء من خلالها الحد من حب الشباب. وهذه بعض أبرز الطرق :
  • إبقاء المنطقة نظيفة والتخلص من إنتاج الدهون الزائد عن طريق تطهير الوجه والرقبة بلطف، غسل الوجه، على الأقل 2-3 مرات في اليوم. يجب أن يكون هناك عناية بالبشرة والمحافظة عليها سليمة.
  • أخذ بعض الأدوية القابضة على البثور لفتح المسامات المسدودة.
  • يمكن البدء بأخذ دواء لعلاج حب الشباب بالتشاور مع طبيب أمراض جلدية.
  • لا تضغط على البثور او تحاول فرقعتها، فهذا سيجعل من حالتك أسوأ لأن هذا يدفع القيح والشوائب مرة أخرى في الجلد، ويترك ندوبا. ويمكن أن يؤدي أيضا إلى انتشار حب الشباب إلى أماكن أخرى.
  • تغيير النظام الغذائي الخاص بك ومحاولة اتباع نظام غذائي خاص يتضمن الأطعمة التي توازن مستويات الهرمونات مثل التفاح والسبانخ، والخس، والملفوف.
  • الحد من الافراط في تناول المواد الدهنية والحارة.
  • شرب الكثير من المياه لما لها من دور فعال في تخلص الجلد من السموم.
  • تضمين كافة أشكال الفيتامينات في النظام الغذائي الخاص بك. لا شيء يغذي الجسم ويصحح الاختلالات مثل هذا.
  • عدم استخدام المنتجات الدهنية والماكياج.
انظر أيضا : علاج حب الشباب

أرسل تعليقا واترك بصمتك

  1. أبو عبد الرحمان4 أكتوبر، 2014 12:43 م

    موضوع جد مميز .. كل الشكر والتقدير لكم على كل هذه المعلومات القيمة..

    ردحذف

تنبيه: كافة المقالات في الموقع هي لأغراض إعلامية فقط، وينبغي ألا تستخدم كبديل للحصول على المشورة الطبية المتخصصة.
 
Top