كن سببا في اسلامه

أسباب حب الشباب عند الكبار البالغين

من غير المألوف عادة ظهور حب الشباب عند الكبار، ونجده في الأغلب عند النساء أكثر منه عند الرجال. ومن خلال هذه المادة بحول الله سوف نضعكم أمام الأسباب المحتملة وراء حدوثه في هذه الفئة العمرية.

حب الشباب، مشكلة شائعة في سن المراهقة، لكن بوسعها شق طريقها إلى حياة الكبار. لا يوجد في هذه الحال خيار سوى التأوه ربما الفزع، والتماس العلاج. يحدث حب الشباب عند الكبار بين سن 20 سنة والى غاية 50 سنة. من ناحية أخرى، هناك عدد من الناس الذين يصابون بحب الشباب خلال مرحلة الكهولة "أي بعد سن الأربعين. ومن المعروف أن سن اليأس يكون من أبرز الأسباب وراء حدوثه في هذه المرحلة العمرية وعند النساء خاصة. ومع ذلك، هناك العديد من العوامل الأخرى التي قد تؤدي إلى ظهور هذه المشكلة المروعة على الجلد


الأسباب المحتملة لظهور حب الشبا عند الكبار البالغين
ثوران حب الشباب يؤثر على النساء أكثر من الرجال. ويظهر غالبا على الوجه والصدر، وحتى على ظهره. في حين أن بعض المحظوظين الذين يتباهون بجلد خالٍ من حب الشباب خلال سنوات المراهقة، يصابون بالاحباط عند رؤية هذه البثور على جلدهم في هذه المرحلة من الحياة. وهذه هي أهم أسباب حب الشباب عند الكبار.

الرؤوس السوداء
وهي عبارة عن خلايا ميتة سيئة تتألف من الإفراز المفرط للدهون التي تظل محاصرة بين مسامات الجلد. وهو ما يتسبب في عرقلة القنوات الناقلة ويكل مصيدة حب الشباب عند البالغينلجلب البكتيريا. عند تعرضها للهواء، فإن هذه المقابس تتحول إلى اللون الأسود. عندما تكون هذه البثور ملتهبة بسبب نمو البكتيريا داخلها، فإنها تؤدي إلى بثور حب الشباب حمراء. وعندما تصاب البثرة، فإنها تتحول إلى رؤوس بيضاء التي تنفجر وتترك ندبات قبيحة. لمنع حدوث ذلك، تأكد من غسل وجهك بمضاد للجراثيم، على الأقل مرتين في اليوم. أيضا القيام بزيارة عرضية إلى مراكز العناية بالجمال لتنظيف الوجه يساعد على الحفاظ على الرؤوس السوداء تحت السيطرة.

الهرمونات
نعم، حتى البالغين يعانون من عدم التوازن الهرموني. المبيضات تفرج عن هرمون يسمى هرمون الاستروجين، والخصيتين تفرج عن هرمون الاندروجين. هذه الهرمونات تساعد على تحفيز الغدد الدهنية التي تنتج الدهون. والزيادة في إنتاج الدهون تجعل البشرة الدهنية معرضة لحب الشباب. المستويات العالية من هرمون الذكورة، التستوستيرون، هي الجاني وراء ظهور هذه الحالة عند الرجال.
الحيض
تعاني النساء من ارتفاع حاد أو انخفاض في الهرمونات خلال دورة الطمث الخاصة بهن. الاباضة والحيض والحمل وانقطاع الطمث، وسن اليأس هي عوامل تعرف تغيرات بيولوجية مختلفة تحدث في جسم المرأة، في مراحل مختلفة من حياتها. يتم التحكم في هذه العوامل من خلال الهرمونات، وأي ارتفاع أو انخفاض في مستوياتها، يؤدي إلى حب الشباب. النساء اللواتي يستخدمن حبوب منع الحمل هن أيضا عرضة لهذه المشكلة.

الماكياج
الاسستخدام المفرط لمنتجات ماكياج ومستحضرات التجميل، يؤدي لانسداد مسام الجلد الخاص بك. المرطبات، ومنتجات العناية بالشعر، وتطبيق مستحضرات التجميل الأخرى، غالبا ما تؤدي إلى تشكيل طبقة على جلدك. ما يشكل طبقة متكتلة تمنع البشرة من التنفس. وهذا يؤدي إلى التهاب حب الشباب وانفجار الخراجات والبثور. تحتاج المرأة إلى استخدام كميات أقل من هذه المنتجات، وضمان تنظيف الجه بكطهر جيد كل ليلة لتفادي هذا المشكل (تذكير: لا يجوز للمرأة أن تضع المكياج أمام الرجال غير المحارم).

نظام غذائي غير صحي
زيادة الوزن المفرط يمكن أن يؤدي إلى ثوران حب الشباب، وخاصة إذا كان لديك عادات أكل غير الصحية. استهلاك الأطعمة الدهنية مثل البرغر والبطاطا المقلية، والشراب المحلى، والمشروبات الغازية، يمكن أن يسبب حب الشباب. الإفراط في الكربوهيدرات المتواجدة في الخبز والمعكرونة والحلويات وغيرها، يمكن أن يزيد من إنتاج الأنسولين في الجسم، والذي قد يؤدي الى تفاقم هذه الانفجارات.

الإجهاد والضغط النفسي
الإجهاد، سواء المادي أو العاطفي والنفسي يضعف الجهاز المناعي ويجعل من السهل جدا على البكتيريا مهاجمة بشرتك. أيضا، فإنه يؤثر على الغدد الكظرية التي تفرز هرمونات أكثر، مما يجعل الجلد أكثر عرضة لظهور حب الشباب.

الأدوية
بصرف النظر عن حبوب منع الحمل، فاستخدام المنشطات، والعلاج بالهرمونات البديلة، والأدوية التي تحتوي على الليثيوم، واليود، وريفامبين قد تكون أيضا من بين العوامل المسببة للمشكل.

الأدوية
الجينات لها دور رئيسي في اندلاع حب الشباب. نوع الجلد لديك يعتمد على الجينات الخاصة بك. في بعض الحالات، بشرتك تكون معرضة وراثيا لهذه المشاكل الجلدية.
علاج حب الشباب عند الكبار
ويشمل العلاج استخدام المراهم والكريمات. يجب عليك اتباع نظام غذائي صحي يتألف من الفواكه والخضروات الطازجة. وممارسة الرياضة بانتظام للحصول على دورة دموية صحية. اغسل وجهك بمطهر معتدل للتخلص من الأوساخ والسخام.
انظر أيضا : كيفية علاج حب الشباب

أرسل تعليقا واترك بصمتك

تنبيه: كافة المقالات في الموقع هي لأغراض إعلامية فقط، وينبغي ألا تستخدم كبديل للحصول على المشورة الطبية المتخصصة.
 
Top