كن سببا في اسلامه

هل يتسبب العرق في ظهور حب الشباب
كثير من الناس الذين يؤدون أعمالا أو أنشطة يبدلون خلالها جهدا يتساءلون عما إذا كان العرق يسبب حب الشباب. هذا لأنهم قد يجدون التعرق يسهم في تفاقم المشكل!. فدعونا نلقي الضوء على الموضوع بصورة أوضح ونبين إيجابيات وسلبيات التعرق.

واحدة من أكبر مصائب البلوغ هو التعرض لحب الشباب. ومرحلة البلوغ شيء لا مفر منه كي تستمر دورة الحياة. غير أن هذا المرض الجلدي المرتبط كثيرا بهذه المرحلة ليس نتيجة لعامل واحد . بل هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تؤدي إلى ظهور هذه البثور القبيحة على الجلد. المراهم الدهنية على الجلد، والعدوى البكتيرية، وزيادة افرازات الهرمونات، والسموم في الدم، وانسداد مسام الجلد، ما هي إلا بعض الأسباب الشائعة لظهور حب الشباب. ولكن، هناك الكثير من الناس الذين يعتقدون أن يكون سبب ظهور حب الشباب مرتبط كذلك بالعرق.
التعرق مفيد للبشرة
الجسم البشري لديه نوعين من غدد التعرق. ويمكن العثور على الغدد المفرزة للعرق في جميع أنحاء الجسم، وهي تساعد على تنظيم درجة حرارة الجسم. كما يتم التحكم في التعرق عن طريق منطقة ما تحت المهاد في الدماغ، وأي زيادة في درجة الحرارة الأساسية تشغل الغدد المفرزة لإنتاج العرق. ونوع آخر من الغدد العرقية تشمل الغدد المفرزة. هذه الغدد موجودة فقط في الإبطين ومنطقة السرة. هذه الغدد تعمل فقط عندما تُحفز أو تحت الضغط. إذا الأمر كذلك، فكيف يكون العرق جيدا للبشرة إذا؟ . العرق يحتوي على الماء، وكلوريد الصوديوم وبعض البوتاسيوم. ولكن، عند التعرق تنفتح مسامات الجلد. وهذا التعرق يساعدك،  حيث يجلب الماء معه السموم والأوساخ ويطرحها إلى الخارج عبر مسام جلدك. وبالتالي، مكافحة انسداد مسام الجلد إلى حد ما، وإزالة السموم من البشرة. ولكن، يجب أن تكون قد لاحظت، أن في بعض الحالات، يؤدي العرق تفاقم ظروف بعض الامراض الجلدية مثل حب الشباب والأكزيما. دعونا نعرف ما إذا كان العرق هو في الواقع صديق أو عدو متخفي.


يمكن للعرق أن يسبب حب الشباب
الناس الذين يميلون إلى ممارسة الأعمال البدنية يخضعون لكثرة التعرق . خصوصا بعد مجهود تحت أشعة الشمس الحارقة في منطقة جافة، أو يوم مترب. وهناك عرق جيد يساعد بالتأكيد في تفتح المسام الخاصة بك وطرد الأوساخ من الجلد كما سبق وذكرنا. ولكن، العرق المفرط قد يجعل الامور اكثر سوءا. عندما يتصبب بغزارة، ينبغي تنظيفه على الفور. وإلا، فإنه قد يبدأ في سد مسامات الجلد. تتساءل كيف ذلك؟ اسمح لي أن أشرح الأمر.

عند العرق يصبح الجلد رطبا. وهذا الجلد الرطب يجذب الغبار والأوساخ التي تبدأ بالتمسك بالمسام. عندما يحدث هذا، فإن المسام يبدؤ بالانسداد والدهون التي يفرزها الجلد تلتصق بالتراب داخل المسام وعلى سطح الجلد. وبمجرد أن يتبخر الماء ، فإنه يترك وراءه كل الاوساخ والغبار وكذلك البكتيريا على سطح الجلد. إذا لم تغسل وجهك بالصابون، فإن المسام تبقى المسدودة. وأخيرا، في اليوم التالي، تلاحظ ظهور بثور حب الشباب.

مرات عديدة، الناس يميلون إلى تطوير حب الشباب بشكل ميكانيك. وهو شكل من أشكال حب الشباب الذي يتطور نتيجة لفرك الجلد بسبب الملابس أو المعدات الرياضية. هذا يعني الاحتكاك المستمر بسبب وجود حزام، الألياف الاصطناعية أو خوذات ومنصات الكتف الملامسة للجلد . مع العرق يمكن لهذا أن يؤدي إلى حب الشباب بشكل تلقائي. الجلد ليس قادرا على التنفس تحت الملابس الاصطناعية. فيبدأ التعرق والحرارة الزائدة والضغط والاحتكاك يجعل الجلد عرضة لظهور حب الشباب. يمكن لهذا النوع من حب الشباب أن يتطور في أي سن وفي أي وقت. وليس فقط على الوجه، ولكن الكتفين والظهر والخصر والساقين وتحت الحزام أو في منطقة الفخذ.
لذلك، جوابا على سؤال هل العرق يسبب حب الشباب؟ الجواب هو نعم. فإنه يؤدي إلى حب الشباب لأنه يسمح للأوساخ والقاذورات بالتمسك ببشرتك. ولكن، في نفس الوقت يساعد على تطهير الجلد إذا كان معتدلا. لذلك، تحتاج إلى إقامة توازن بين العرق . إذا كنت تميل إلى كثرة العرق، تأكد من تنظيف وجهك. يجب على الناس الذين يكو نون عرضة لظهور حب الشباب ميكانيكا، مثل الرياضيين، وأصحاب الأعمال البدنية الخ التأكد من ارتداء ملابس فضفاضة أو الأقمشة القطنية. لا ترتدي الأحزمة والأشرطة والخوذات لفترة طويلة. تذكر القليل من النظافة يمنع العرق من التسبب في ثوران حب الشباب ويغنيك عن علاج البثور الذي قد يطول.
انظر أيضا : كيفية علاج حب الشباب

أرسل تعليقا واترك بصمتك

تنبيه: كافة المقالات في الموقع هي لأغراض إعلامية فقط، وينبغي ألا تستخدم كبديل للحصول على المشورة الطبية المتخصصة.
 
Top