كن سببا في اسلامه

كيفية علاج آثار ندوب حب الشباب طبيا أو بالليزر
يكون خبرا سارا زوال حب الشباب واندثاره لكن بالنسبة لمن يعانون من الحالات المزمنة فإن بعض طرق علاج حب الشباب قد تترك اثارا بارزة على شكل ندوب وأحيانا مثل الحفر أو تلف واضرار في الجلد. وهو خبر غير سار بالطبع.

يمكن لتقرحات البثور، وخاصة الخراجات، أن تؤدي إلى تندب بسبب كثافة، أضرار الكولاجين على التهاب الجلد. وتشكل نسيج من الالياف تحت الجلد في مكان الندب.


ماذا عن آثار البثور
ندبات حب الشباب تتطور في المناطق التي تعرف تقرحات كيسية. وتأتي  ندبات حب الشباب في ثلاثة أنواع.
  • ضامرة، والتي تكون في معظمها سطحية وذات أطراف مستديرة. 
  • ندوب عميقة وحادة
  • ندوب كالأخاديد
بالنسبة الى الناس ذوي البشرة أكثر قتامة قد يلاحظون أيضا بعض السواد (أو فرط التصبغ) داخل الندوب، في حين أن الناس ذوي لون البشرة الأخف قد يظهر لديهم احمرار داخل الندوب.


ما الذي يجعل حب الشباب أسوأ ؟

الشمس
يمكن لتعريض الندوب لأشعة الشمس أن يلقي بظلاله في إبطاء عملية الشفاء. وذلك أن الأشعة فوق البنفسجية تحفز الخلايا الصباغية (الخلايا المنتجة للصباغ)، مما يؤدي إلى مزيد من التلون. الرهان الأكثر أمانا الخاص: قبل أن التوجه الى الهواء الطلق، استخدام واقي من الشمس الذي يحتوي على عنصر أكسيد الزنك . يمكن تطبيقه بعد السباحة، والتعرق، أو بعد مرور أكثر من 2 ساعة في الشمس. أيضا، عليك التقليل من وقتك في الشمس، وخاصة بين الساعة 10 صباحا و 2 بعد الظهر، وارتداء ملابس واقية، مثل قميص طويل الأكمام، والسراويل، وقبعة عريضة الحواف. 


قطف البثور او عصرها
الندوب، والتي تتم أساسا من الكولاجين (بروتين الألياف التي توجد عادة في طبقة الجلد الثانية)، هي وسيلة الجسم لإصلاح نفسه. وعادة ما تكون بادئة ندبات حب الشباب بسبب فقدان الكولاجين نتيجة التهاب شديد. وهو ما يؤدي إلى مزيد من الالتهاب والإصابة في الجلد، مما يلون الجلد ويصيبه بالندب. الضغط أو محاولة نزع ​​البثرة يسبب صديدا والبكتيريا تتصفى في مكان أكثر عمقا داخل الجلد، مما يؤدي إلى المزيد من الضرر على مستوى الكولاجين.

فيتامين e
ربما كنت قد سمعت أن التطبيق الموضعي لفيتامين E على الندب سيساعدك في الشفاء بكشل أسرع. ولكن وفقا لدراسة من الباحثين في جامعة ميامي، فإن تطبيق المواد الغذائية مباشرة على الندب يمكن أن يعرقل فعلا تضميد الجراح. في الدراسة التي أجريت كان فيتامين E تأثير سيء على 90٪ من المرضى، و 33٪ الذين استخدموا الموضعية فيتامين E تطور لديهم الوضع الى أكزيما.

ما الذي يجعل ندوب حب الشباب افضل

كريمات الكورتيزون (Cortisone and Fade Creams)


أولا، إذا كانت الندوب حمراء أو منتفخة، عليك استخدام وصفة من كريم الكورتيزون لتهدئة الجلد. يتم امتصاص الكورتيزون عن طريق خلايا الجلد وهو ما يقلل من الالتهابات. بعد ذلك، بوسعك التركيز على تفتيح فرط تصبغ البشرة من مخلفات نودب حب الشباب. استخدام "هيدروكينون، لتفتيح البشرة، انخفض مؤخرا استداخمه للخوف من إحداث تهيج وتوقعات بحذوت سرطان للجدل لهذا يجري الآن حذفه من العديد من الكريمات.

ولكن هناك العديد من الوصفات الأخرى التي تساعد في التخفيف من آثار حب الشباب وتقلل تصبغ الجلد وأخذه للون غامق:
حمض الكوجيك (منتوج طبيعي لتفتيح البشرة مستخرج من الفطر).
أربوتين (ويعرف أيضا باسم عنب الدب البري)
فيتامين ج (حمض الاسكوربيك) هو أيضا بديل رائع يستخدم في وصفات كريمات تفتيح البشرة.
للأسف، ليس هناك علاج ناجع كوصفة طبية طبيعية يمكن أن يملأ الفجوات في الندبات الضامرة لحب الشباب لهذا يكون العلاج بطرق أخرى مثل الليزر هو الخيار الأنجع.


علاج اثار حب الشباب بالليزر

إذا كانت اثار ندوب حب الشباب لديك لا تتلاشى من تلقاء نفسها، فإنه قد يكون الوقت قد حان للنظر في حجز موعد مع طبيب الأمراض الجلدية. في غضون أسبوع إلى ثلاث جلسات، من بداية العلاج بالليزر فإن الجلد سيبدأ الظهور باستخدام تكنولوجيا الليزر المجزأة التي تمكن سطح الجلد الخارجي من تكوين الكولاجين الجديد للمساعدة في ملء ندبات حب الشباب.

هذه الطريقة في العلاج بالليزر تعمل على إنتاج الكولاجين من خلال إرسال موجات حرارية عمودية لطبقة الأدمة من دون أن يؤدي ذلك الى حرق البشرة مما يجعل الأدمة تستجيب بإنتاج الكولاجين في مكان الندوب. يمكن كذلك لحشو وحقن الندوب أن يكون مفيدا من خلال ملء فجوات حب الشباب العميقة. ولكن الجانب السلبي للحشو هو أن الأمر يكون  بحاجة إلى أن يتتكرر كل 4-6 أشهر، كمنتج إعادة يمتصه الجلد مع مرور الوقت.

الصبر
المفتاح الرئيسي لرؤية ندبات حب الشباب تتلاشى هو الصبر. فبعد أسابيع قليلة على ظهور الندب، فإن الأوعية الدموية الجديدة تنتقل إلى المنطقة المصابة لتوفير التغذية للجلد، وهذا هو السبب الأكثر في ظهور الحفر (الندوب) في وقت مبكر بشكل وردي. بعد أشهر، يبدأ الكولاجين (لبنات بناء الجلد) في إصلاح الأضرار، وملء جروح الجلد واثار الندوب. لأن حب الشباب الكيسي يدمر الجلد والدهون، ويمكن ان يستغرق فترة تصل الى عام كي تتلاشى اثار الحفر (الندوب).

أرسل تعليقا واترك بصمتك

تنبيه: كافة المقالات في الموقع هي لأغراض إعلامية فقط، وينبغي ألا تستخدم كبديل للحصول على المشورة الطبية المتخصصة.
 
Top