كن سببا في اسلامه

اسباب حب الشباب والعوامل المؤثرة في ظهوره
هناك أنواع مختلفة من حب الشباب. ويعتبر حب الشباب الأكثر شيوعا هو النوع الذي يتطور خلال سنوات المراهقة سواء عند البنات أو الاولاد. البلوغ يسبب ارتفاعا في مستويات الهرمونات، لا سيما هرمون تستوستيرون. ارتفاع الهرمونات يتسبب في دفع الغدد الجلدية للبدء في انتاج المزيد من الدهون (الزهم). الدهون عادة تغطي المسام لحماية البشرة وإبقائها رطبة يبدأ حب الشباب عندما تمتزج المادة الدهنية مع الخلايا الميتة فتقوم بسد مسام الجلد. وهو ما يوفر جوا ومزيجا يسمح للبكتيريا بالنمو والازدهار. وإذا كان هذا الخليط قد تسرب إلى الأنسجة المجاورة، فإنه يتسبب في تورم الجلد، واحمرار، وصديد. والاسم الشائع لهذه المطبات التي أثيرت هي البثور.

الأدوية التي تتسبب في حب الشباب
بعض الأدوية مثل الكورتيزون أو الليثيوم، يمكن أن تكون من اسباب تطور حب الشباب. لهذا وجب التحدث مع طبيبك حول أي الأدوية التي بوسعك تناولها.

التعرض لحب الشباب ليس مقتصرا على المراهقين وحسب بل يتعداهم لفئات عمرية أخرى!. أحيانا الأطفال حديثي الولادة يصابون بحب الشباب حيث إن أمهاتهم  تمرر لهم الهرمونات قبل الولادة. يمكن أن يظهر حب الشباب أيضا عندما يكون إجهاد الولادة يتسبب لجسم الطفل فى انتاج الهرمونات من تلقاء نفسها. الأطفال الصغار وكبار السن أيضا قد يصابون بالمرض لعدة عوامل والتي من بينها العامل الوراثي. حيث لوحظ أن إصابة أحد الوالدين بحب الشباب الحاد يكون من العوامل التي تنقل المرض وراثيا للطفل.
كما إن هناك البعض من ظروف نظام الغدد الصماء، مثل متلازمة المبيض المتعدد الكيسات ومتلازمة كوشينغ، يمكن أن تؤدي إلى تفشي حب الشباب.
أنظر كذلك من أسباب المرض:

أرسل تعليقا واترك بصمتك

تنبيه: كافة المقالات في الموقع هي لأغراض إعلامية فقط، وينبغي ألا تستخدم كبديل للحصول على المشورة الطبية المتخصصة.
 
Top