كن سببا في اسلامه

علاقة السهر بحب الشباب من المسائل التي عرفت جدلا كبيرا وتضاربت فيها الآراء. ومن خلال هذا المقال سنعرض لكافة الجوانب المتعلقة بالموضوع لرفع اللبس.

حب الشباب هو مرض جلدي يتميز بالرؤوس السوداء ، البثور، و الحطاطات أو البثرات التي هي عبارة عن أورام ملتهبة على سطح الجلد . الجلد لديه العديد من المسام التي تحتوي على بصيلات الشعر و الغدد الدهنية. هذه الغدد الدهنية تحت الجلد هي المسؤولة عن إفراز الوهم للحفاظ على الجلد مشحم. الإفراز الفائض يؤدي إلى انسداد المسام بسبب تراكم الأوساخ ، مما يسبب التهاب والذي يشار إليه عادة باسم البثور. النوم في ساعة متأخرة من الليل هو أمر ذي صلة بظهور حب الشباب بطريقة غير مباشرة. ليس هناك دليل واضح يدل على أن الحرمان من النوم يرتبط ارتباطا مباشرا لتكوين حب الشباب . ومع ذلك ، تكشف الدراسات أن قلة النوم تسبب حب الشباب و تفاقم الحالة الموجودة من قبل.


آثار عدم أخذ كفاية من النوم على الصحة
عندما تنام في وقت متأخر من الليل في كثير من الأحيان ، فإنك تحرم الجسم من الكمية الكافية من النوم المطلوبة لتجديد النشاط والحيوية. وهذه هي النتائج:
  • الإجهاد
  • زيادة الالتهاب
  • زيادة مقاومة الأنسولين
  • الكآبة

العلاقة بين هذه الآثار و حب الشباب
كيف يمكن لهذه الآثار أن تكون مسؤولة عن تكوين حب الشباب ؟ دعونا نتعامل مع كل تأثير من جانب واحد . الأثر الأول لقلة النوم هو الإجهاد الذي هو سبب معروف جدا من اسباب حب الشباب. زيادة التوتر عند الشخص تعمل على تحفيز الغدد الكظرية والتي هي المسؤولة عن إنتاج الأندروجينات. إفراز هذه الهرمونات في الجسم يؤدي إلى تشكيل حب الشباب. الإجهاد يؤثر أيضا على النظام المناعي مما يسبب استغراق مزيد من الوقت للشفاء من حب الشباب.

ومن المعروف أن قلة النوم تحفز الالتهابات النظامية . مجلة علم الغدد الصماء السريرية والأيض قدمت تقارير تفيد بأن عدم أخذ كفاية من النوم يؤدي إلى زيادة في السيتوكينات الالتهابية . الزيادة في هذه المواد في الجسم يزيد ميلها لإنتاج الالتهاب. كما نعلم، أن حب الشباب هو التهاب انسداد المسامات في الجلد ، فمن الواضح أن هذا الالتهاب يتم تشغيله بسبب زيادة كمية السيتوكينات في الجسم.

مقاومة الأنسولين هو شرط عندما يحتوى الجسم على انتاج المزيد من الانسولين للحفاظ على مستوى السكر في الدم. قلة النوم يؤدي إلى زيادة مقاومة الأنسولين وبالتالي إجبار الجسم على انتاج المزيد من الانسولين. وهذا يؤدي أيضا إلى زيادة إنتاج الزهم والالتهاب الذي هو من أحد الأسباب المحتملة لتكوين حب الشباب.

الحرمان من النوم يؤدي إلى تغيير في المزاج والعاطفة التي يمكن أن تسبب الاكتئاب لدى الأفراد . الاكتئاب يخلق موقفا سلبيا في عقل الشخص مما يعوق الرفاه العام للفرد. يقلل الصحة العامة وتقليل قدرة الجسم على الشفاء وبالتالي تؤثر على حب الشباب بطريقة سلبية.

تشير الاستشهادات أعلاه أنه على الرغم من أن النوم في وقت متأخر من الليل لا يسهم في تكوين حب الشباب مباشرة ، فإنه يؤثر بالتأكيد على العوامل التي تعتبر مسؤولة عن تشكيله وبالتالي ، المساهمة في ذلك. حب الشباب هو مشكلة شائعة جدا بين المراهقين والتي يمكن السيطرة عليها عن طريق أخذ الراحة الكافية . وسوف يعطي هذا ليس فقط لهم جلدا متوهجا ، ولكن من شأنها مساعدتهم على مواجهة العالم بثقة.

أرسل تعليقا واترك بصمتك

تنبيه: كافة المقالات في الموقع هي لأغراض إعلامية فقط، وينبغي ألا تستخدم كبديل للحصول على المشورة الطبية المتخصصة.
 
Top