كن سببا في اسلامه

كيفية علاج حب الشباب واثاره
يجب عليك الانتباه إلى أن علاج حب الشباب يعتمد أساسا على مدى تطور الحالة لديك. هل تعاني من نوع خفيف ومعتدل، أو نوع شديد من حب الشباب الحاد. أحيانا طبيبك سوف يجمع لك بين العلاجات للحصول على أفضل النتائج وتجنب وضع البكتيريا المقاومة للعقاقير. ويمكن أن تشمل هذه العلاجات المستحضرات أو المواد الهلامية التي توضع على العيوب أو مناطق بأكملها من الجلد في بعض الأحيان، مثل الصدر أو الظهر (الأدوية الموضعية). يمكنك أيضا تناول بعض الأدوية عن طريق الفم وغالبا ما تكون عبارة عن مضادات حيوية للحد من نمو البكتيريا والقضاء عليها.

علاج حب الشباب المعتدل
بالنسبة الى علاج حب الشباب الخفيف والمتمثل في (الرؤوس البيضاء، والرؤوس السوداء، أو البثور) فهو عادة يشمل الاتي:
  • التطهير اللطيف مع الماء الدافئ والصابون المعتدل، مثل دوف (Dove) أو سيطافيل (Cetaphil).
  • تطبيق البنزويل بيروكسايد (مثل Brevoxyl أو Triaz).
  • تطبيق حمض الصفصاف (مثل Propa ألف درجة من الحموضة أو Stridex).
إذا كانت هذه العلاجات لا تعمل بشكل جيد في حالتك، فقد تحتاج إلى مراجعة الطبيب. طبيبك يمكن أن يعطيك وصفة لأقوى المستحضرات أو الكريمات. بإمكانك كذلك تجريب مضاد حيوي، كما يمكنك أخذ أحد مستحضرات الأدوية التي تمنع سد المسامات.

علاج حب الشباب المتوسط او الحاد 
في بعض الأحيان يحتاج حب الشباب إلى العلاج بأدوية أقوى أو مزيج من العلاجات. في حال كانت العيوب أعمق، مثل العقيدات والخراجات، تكون الحالة المرضية أكثر عرضة لترك ندبات وآثار. ونتيجة لذلك، فإن طبيبك قد يعطيك بعض المضادات الحيوية الفموية عاجلا لبدء عملية العلاج. هذا النوع من حب الشباب قد يحتاج إلى مزيج من عدة علاجات كما سبق. علاج حب الشباب المتوسط والشديد يمكن أن يشمل:
  • دهان موضعي من البنزويل بيروكسايد.
  • تجفيف البثور الكبيرة والخراجات من قبل الطبيب.
  • دهان موضعي كمضاد للمواد الهلامية، والكريمات، أو المستحضرات.
  • دهان موضعي من الرتينوئيدات (retinoids).
  • دهان موضعي من حمض أزلايك.
  • تناول المضادات الحيوية عن طريق الفم.
  • أخذ الرتينوئيدات عن طريق الفم (مثل يسوتريتينوين).

علاج ندبات حب الشباب
هناك العديد من الإجراءات المتاحة لإزالة اثار ندبات حب الشباب مثل العلاج بالليز او التسطيح الجلدي. بعض الندوب تتقلص وتتلاشى من تقاء نفسها مع مرور الوقت. ولكن إذا كانت الندوب عميقة او تسبب لك إزعاجا فتحدث إلى طبيبك الذي قد يحيلك على طبيب أمراض جلدية او جراح تجميل.

علاج حب الشباب طبيعيا
هناك العديد من الوصفات الطبيعية التي تأتي بنتائج باهرة في علاج حب الشباب وخاصة في الحالات الخفيفة وحتى المتوسطة. بعضها طبعا دقيق ويحتاج إلى خبير لوصفه والبعض منها في متناول الجميع. وسوف نوافيكم بمشيئة الله بمجموعة من الوصفات الطبية من الطب الشعبي والبديل.


معلومات هامة
معظم العلاجات التي تستخدم في علاج حب الشباب تستغرق وقتا طويلا. وعادة ما تستغرق 6-8 أسابيع قبل أن تشاهد نتائج مرضية في علاج الحالة. بعض العلاجات المستخدمة قد تسبب سوءا في البداية قبل أن تتحسن الحالة.

إذا لم يجدي علاج حب الشباب لديك ولم تتحسن الحالةبعد عدة محاولات، فقد يوصي طبيبك بأن تأخذ علاج ريتينويد (retinoidعن طريق الفم، مثل يسوتريتينوين. عادة ما يصف الأطباء هذا الدواء كملاذ أخير، لأن لديه بعض الآثار الجانبية النادرة لكنها خطيرة ومكلفة.
أنظر كذلك:
علاج اثار حب الشباب

أرسل تعليقا واترك بصمتك

تنبيه: كافة المقالات في الموقع هي لأغراض إعلامية فقط، وينبغي ألا تستخدم كبديل للحصول على المشورة الطبية المتخصصة.
 
Top