الزكام اسبابه اعراضه و علاجه

الزكام اسبابه اعراضه و علاجه, ما هي اسباب واعراض و علاج الزكام وما هي انواعه هل هو معدي ومن يصيب من الاطفال و النساء و الرجال

الزكام اسبابه اعراضه وطرق علاجه

أسباب الزكام
ينتج الزكام عن الإصابة بفيروس (حمى راشحة) وهو يزول في معظم الأحيان من تلقاء نفسه دون الحاجة إلى علاج.

أعراض الزكام
رشح مائي من الأنف مع مخاط أبيض اللون وارتفاع في الحرارة مع ثقل في الرأس وسعال وعطس وشعور بضعف أو وهن في الجسم وآلام في المفاصل ومدة تلك العوارض تتراوح بي ثلاثة أيام وأسبوع.



كم مرة يصاب المرء بالزكام سنويا؟
يتوقف هذا على مدى التعرض لفيروسات الزكام وعلى مناعة المصاب. فالأولاد مثلا يصابون من 9 إلى 9 مرات سنويا، وغالبا ما يتناقلون الفيروس مع بعضهم في المدرسة. وهذه الإصابات تزيد من مناعة الأطفال وتحميهم عند الكبر. إما الكبار فإن معدل إصابتم بالزكام تتراوح ما بين 4 إلى 6 مرات سنويا.

كيفية انتقال العدوى
ينتقل الفيروس المسبب للزكام إما عن طريق السعال والعطس أو عن طريق اللمس. ولهذا فهو سهل الانتشار بين طلاب المدارس أو داخل البيوت في فصل الشتاء حيث تتجمع العائلات داخل غرف مغلقة.

علاج الزكام (كيفية معالجة الزكام)
رغم التطور الطبي الملحوظ لم يتمكن العلم حتى الآن من استنباط دواء بإمكانه منع أو تقصير مدة الزكام. ولعل أسلوب استخدام المضادات الحيوية (الأنتيبيوتيك) لعلاج الرشح هو أسوأ وسيلة في علاج السعال إذ إنه قد يؤدي إلى مضاعفات لا حاجة لها إضافة إلى تنمية عناصر جرثومية لها مناعة ضد تلك الأدوية. لذا فإن علاج الزكام حاليا مقتصر على الإجراءات الكفيلة بالتخفيف من عوارض الرشح وهي:
    الزكام اسبابه اعراضه و علاجه
  • تناول المسكنات العادية ومخفضات الحرارة. يجب التنبه إلى عدم استخدام الأسبرين للأطفال للحيطة من مضاعفاته (فشل في وظيفة الكبد، غيبوبة) 
  • تناول السوائل بكثرة كالماء والعصير والشاي والحساء إذ إنها تساعد في طرد المخاط والبلغم وزيادة مناعة الجسم ضد التهابات الأذن والرئة.
  • تنشق بخار الماء للمحافظة على طراوة الحلق والأنف.
  • الراحة التامة في الفراش لا سيما في الأربع والعشرين ساعة الأولى من المرض.
  • استخدام قطرات الماء المالح في أنف الأطفال وهي تحضر عن طريق مزج 2/1 ملعقة صغيرة من الملح في كوب من الماء ثم غليها 10 دقائق ثم تبريدها قبل استعمالها. وبعد استعمالها بقليل بالإمكان شفطها من الأنف عن طريق شفاطة خاصة.
متى يسمح للطفل الذي أصابه الزكام بالعودة إلى المدرسة؟
يعتمد ذلك على وضع الطفل العام. وبالإجمال فإن ذلك ممكن عادة بعد راحة منزلية لمدة يوم أو يومين.

متى يستدعى الطبيب؟
يستدعى الطبيب إذا برزت بعض مضاعفات الزكام، وهي عادة لا تحصل إلا في قلة ممن يصابون بهذا المرض، وتتلخص بالتهابات الأذن والجيوب الأنفية والغدد الليمفاوية وشعيبات الرئتين.
الأطفال: يستدعى الطبيب إذا ارتفعت الحرارة أكثر من 38،5 درجة مئوية لمدة أكثر من ساعة او زهرت عوارض ألم في الأذنين أو انخفض وعي الطفل أو زادت نسبة تنفسه أو أظهر سعالا شديدا، وأخيرا في حال استمرت العوارض أكثر من أسبوع.
الكبار: يستدعى الطبيب في حال الإصابة بالأمل في الحلق أو السعال مع البلغم الأصفر أو الأخضر اللون أو إذا استمر الزكام أكثر من عشرة أيام.

COMMENTS

تنبيه: كافة المقالات في الموقع هي لأغراض تثقيفية وإعلامية فقط، وينبغي ألا تستخدم كبديل للحصول على المشورة الطبية المتخصصة.
الاسم

الأمراض الجلدية,34,الامراض النفسية,1,الانف والاذن والحنجرة,7,الانفلونزا ونزلات البرد,1,البثور والدمامل,22,البشرة الجافة,1,البشرة الحساسة,1,التجميل,2,التدخين,1,التوتر والقلق,1,الجهاز البولي,1,الجهاز التنفسي,4,الجهاز الهضمي,4,الحجامة ، طرقها وفوائدها,8,الحياة الزوجية,2,الربو,1,الرقية الشرعية,4,الريجيم والتغذية السليمة,8,الزيوت الطبيعية,5,السمنة والبدانة,8,الصدفية,1,الطب العام,6,العقم عند النساء والرجال,1,العناية بالبشرة,10,العناية بالوجه,1,الفواكه والخضراوات,9,القلب والأوعية الدموية,5,الكوليسترول,1,النحافة ونقص الوزن,1,أمراض الفم والأسنان,5,أورام خبيثة وحميدة,5,بحوث ودراسات,1,حب الشباب,39,شيخوخة الجلد,1,طب الاطفال,1,فوائد الأعشاب والنبات,2,مرض السكري,5,مشاكل البشرة,13,مشاكل الكبد,1,مشاكل تساقط الشعر,28,مقالات شرعية,2,مقالات عن الحجامة,1,نصائح صحية,17,وصفات بالاعشاب,6,
rtl
item
علاج نت: الزكام اسبابه اعراضه و علاجه
الزكام اسبابه اعراضه و علاجه
الزكام اسبابه اعراضه و علاجه, ما هي اسباب واعراض و علاج الزكام وما هي انواعه هل هو معدي ومن يصيب من الاطفال و النساء و الرجال
http://1.bp.blogspot.com/-vLQP_vKdXA8/UioVzqLgWqI/AAAAAAAACC4/mn4GpK7f8NI/s200/%D8%A7%D9%84%D8%B2%D9%83%D8%A7%D9%85.jpg
http://1.bp.blogspot.com/-vLQP_vKdXA8/UioVzqLgWqI/AAAAAAAACC4/mn4GpK7f8NI/s72-c/%D8%A7%D9%84%D8%B2%D9%83%D8%A7%D9%85.jpg
علاج نت
http://www.3ilaj.net/2013/09/blog-post_6.html
http://www.3ilaj.net/
http://www.3ilaj.net/
http://www.3ilaj.net/2013/09/blog-post_6.html
true
7753752904937591881
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لم يتم العثور على أية مشاركات عرض الكل اقرأ المزيد الرد إلغاء الرد حذف بواسطة الصفحة الرئيسية صفحات المشاركات عرض الكل مواضيع قد تهمك ضع الكلمة المناسبة أرشيف بحث جميع المشاركات لم يثمر بحثك عودة للرئيسية الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس Friday السبت Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat January February March April May June July August September October November December Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec الآن فقط 1 منذ دقيقة $$1$$ دقائق مضت 1 منذ ساعة $$1$$ منذ ساعات في الامس $$1$$ أيام مضت $$1$$ منذ أسابيع منذ أكثر من 5 أسابيع متابعون تابع هذا المحتوى بريميوم شارك لفتح المحتوى نسخ كافة التعليمات البرمجية حدد كل الرمز تم نسخ جميع الرموز إلى الحافظة الخاصة بك Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy