كن سببا في اسلامه

أسباب تساقط الشعر عند الرجال والنساء

يمكن أن يكون هناك عدد لا يحصى من الاسباب المؤدية الى تساقط الشعر عند ىكل من المرأة و الرجل. كما يمكن للوقوف على السبب أن يساعد في علاج مشاكل التساقط.

واحدة من الاهتمامات الرئيسية عند الشباب ومتوسطي العمر في هذه الأيام هو حول مشكل تساقط الشعر المفاجئ. وهو حالة طبية تعرف باسم "الحاصة البقعية"، التي يمكن أن تؤثر ليس فقط على رأس الفرد، ولكن أيضا على أجزاء أخرى من الجسم مثل الذراعين والساقين. كما تكون مصحوبة بمختلف مشاكل الشعر الأخرى ذات الصلة مثل قشرة الرأس، وترقق الشعر والصلع. بعض الكميات التي تتساقط من شعر الرأس تحدث على أساس يومي، وتعتبرظاهرة طبيعية. ومع ذلك، في حالة سقوط الشعر بكثرة وبشكل مفرط، فإنه قد يكون سببا للقلق ويتطلب العلاج الطبي.

هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تسهم في تساقط الشعر بشكل مفرط. ويمكن لهذا المشكل أن يؤثر على الرجال والنساء وحتى الأطفال من جميع الأعمار. أما وراء تساقط الشعر عند النساء فهناك أسباب قد تختلف عنها عند الرجال أو الأطفال. ويمكن لهذا المرض أن يكون نتيجة للوراثة، وهي حالة طبية، أو بسبب استهلاك نوع معين من الأدوية. كما يمكن لتناول الطعام غير الصحي ولأسلوب الحياة والعادات كذلك أن تتسبب في فقدان الشعر بشدة لدى الرجال و النساء على حد سواء. 

اسباب تساقط الشعر عند الرجال
فقدان شعر الرأس لدى الرجال أو الذكور يمكن أن يؤثر على ما يقرب من 65٪ من الرجال في جميع أنحاء العالم. والسبب الأكثر شيوعاً يشار إليه طبيا "الحاصة الاندروجينية" أو نمط صلع الذكور. تتميز بانحسار شعري يبدأ الشعر من الجانبين و الجبين ثم يبدأ الصلع بالظهور. يمكن أن يعزى السبب الرئيسي لتساقط الشعر والصلع عند الرجال للعوامل الهرمونية والوراثية. على سبيل المثال، يمكن أن تسهم التغيرات في مستويات هرمون التستوستيرون في الرجال لهذا المشكل. وتشمل الأسباب الأخرى العلاجات الكيميائية ، العناية بالشعر بشكل غير لائق، والتدخين والإدمان على الكحول، الإجهاد والأمراض المتصلة بالإجهاد، إلخ.

اسباب تساقط الشعر عند النساء
ينتج عن عدة عوامل منها بعد الولادة، كما ان ترقق الشعر من بعض المشاكل الشائعة التي تعاني منها معظم النساء . وتشمل أسباب سقوط الشعر بكثرة عند النساء مستويات عالية من الهرمونات المعروفة باسم ديهدروتستوسترون (DHT)، والحمل، وانقطاع الطمث، واستهلاك الأدوية مثل الأدوية المضادة للالتهابات وحبوب تحديد النسل، تسريحات الشعر الضيقة، والاستخدام المفرط لمنتجات العناية بالشعر وأدوات الشعر مثل المجففات ومواد الترطيب، الخ. الإجهاد، والعوامل الوراثية، والعناية بالشعر بشكل غير لائق، الخضوع للعلاج الكيميائي، والنظام الغذائي غير السليم، ونقص التغذية، والولادة أيضا تساهم في فقدان الشعر عند النساء.

اسباب تساقط الشعر عند الاطفال
مشكل سقوط الشعر لدى الأطفال والمراهقين يسبب قلقا متزايدا لأولياء الأمور. الأكثر المسبب الأكثر شيوعا لدى الاطفال هو حالة تعرف باسم سعفة الرأس، وهو مرض تسببه عدوى فطرية في الجلد على فروة الرأس. ومن الحالات الطبية الأخرى عند الأطفال نجد داء الثعلبة (الحاصة البقعية) ، نتف الشعر. سوء التغذية، والصدمات النفسية لبصيلات الشعر أو جذع الشعرة، وفقر الدم، سمية فيتامين (أ)، والاضطرابات ذات الصلة بالغدة الدرقية يمكن أيضا أن تكون سببا في المرض.

علاج تساقط الشعر
هناك عدد من الطرق التي يمكن استخدامها في علاج والوقاية من المرض. الدواء الأكثر شيوعا في وصفات تساقط الشعر هو بروبيكيا، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل أن تأخذ به. وبصرف النظر عن العلاج الطبي، يمكنك أيضا اختيار العلاج بالليزر، أو زراعة الشعر، والعلاجات العشبية والطبيعية . التغذية السليمة وتغيير نمط الحياة سيساعد أيضا في منع فقدان شعر الرأس. وتشمل بعض المكملات الغذائية واتباع نظام صحي تعزيز نمو الشعر الصحي والصحة العامة .

أرسل تعليقا واترك بصمتك

تنبيه: كافة المقالات في الموقع هي لأغراض إعلامية فقط، وينبغي ألا تستخدم كبديل للحصول على المشورة الطبية المتخصصة.
 
Top