كن سببا في اسلامه

تساقط الشعر اسبابه وعلاجه عند الرجال وعند النساء

تساقط الشعر اسبابه وعلاجهتساقط الشعر من المشاكل التي ابتليت بها البشرية منذ زمن سحيق. وهناك مجموعة متنوعة من العوامل التي تسبب تساقط الشعر. ومن خلال هذا الموضوع سنتطرق الى الأسباب الرئيسية وراء هذه الافة وما الذي ينبغي القيام به حيال ذلك .


في المتوسط العادي يفقد الانسان 50 خصلة شعر يوميا. وهذا التساقط الطبيعي للشعر يحدث أثناء النهار في حال قيامك بالأنشطة الطبيعية الخاصة بك. وهذا جزء من عملية التجديد في الشعر. شعر فروة الرأس ينمو حوالي نصف بوصة في الشهر. ومع التقدم في السن ، فإن معدل نمو الشعر يتباطأ.


عادة ما يكون تساقط الشعر عند الشقراوات أكثر من السمراوات أو أصحاب الشعر الأحمر. غير أن معظم الناس يعانون من تساقط الشعر المفرط في وقت واحد في حياتهم. ولكن تصير الامور خطيرة عندما تستمر هذه الفترة لمدة طويلة . هذا في بعض الأحيان يؤدي الى تساقط الشعر بشكل لا رجعة فيه. فقدان الشعر قد لا يكون مشكلة تختص بالصحة البدنية ولكنه يؤثر بالتأكيد على الفرد عقليا كما يكون له انعكاسات سلبية على نفسية الشخص وربما علاقاته بمن حوله خاصة عند المرأة.

أسباب تساقط الشعر
علاج تساقط الشعر
  • هي متعددة وكثيرة أسباب تساقط الشعر، ومن بين أبرزها نجد الإجهاد، وعوامل وراثية، الإشعاع، العلاج الكيميائي، والتغيرات الهرمونية، العوامل التغذوية، والتعرض للمواد الكيميائية، ومرض الغدة الدرقية، والأدوية، والأمراض الجلدية. 
  • الهرمونات هي أكبر الجناة عندما يتعلق الأمر بمشاكل فقدان الشعر. ويظهر غالبا لذا الرجال كنمط من الصلع وعند النساء بشكل شعر رقيق. ويعود أساسا سببه إلى التغيرات الهرمونية.  بسبب الاندروجين دهت، أو هيدروتيستوستيروني دي. ولكن الجميع تنتج DHT، وليس كل شخص يعاني من الصلع. وهذا يقودنا إلى الاستنتاج بأن عددا أكبر من أولئك الذين يعانون من فقدان الشعر لديهم عدد أكبر من مستقبلات الاندروجين ل (DHT) .  مستحضرات التجميل تلعب أيضا دوراً في فقدان الشعر. العديد من الرجال والنساء يستخدمون أنواعا من الشامبو التي تحتوي على المكونات التي لا تتوافق مع تركيبة شعرهم. الناس أيضا يستخدامون الألوان والأصباغ والمبيضات في شعرهم.  تسريحة الشعر التي هي ضيقة جدا على فروة الرأس يمكن أن تسبب في فقدان الشعر على الجانبين. التمشيط المفرط بمشط له أسنان يمكن أن يخلق أيضا مشكلة. وينبغي تجنب مجففات الشعر قدر الإمكان. كما أن ارتداء قبعة ضيقة يمكن أن يتسبب في بقع صلعاء متفاوتة. 
  • يمكن للتغذية غير اللائقة إما أن تفاقم المشكلة الموجودة أو إنشاء واحدة جديدة. البروتين والكالسيوم الموجود في الطعام يجب أن يكون كافيا ويجب على المرء أن يأخذ الراحة المناسبة.  الحمل عند المرأة يسبب فقد الشعر نظرا الى التغيرات الهرمونية التي تحدث. ولكن في غضون ستة أشهر من الوضع تعود الامور إلى وضعها الطبيعي. 
  • الارتفاع في درجة الحرارة ومشاكل الغدة الدرقية يمكن أن تسبب فقدان الشعر.
  •  مرضى السرطان الذين يخضعون للعلاج الكيميائي يفقدون ما يصل الى 90 في المئة من شعر فروة الرأس . يحدث هذا بعد 1-3 أسابيع من العلاج. ولكن الشعر سينمو بعد انتهاء العلاج.   
  • حبوب منع الحمل كذلك يمكن أن تسبب فقد الشعرلأنها تؤدي الى اختلالات هرمونية. وإذا تم إيقاف حبوب منع الحمل فإن تساقط الشعر سيتوقف بعد بضعة أشهر. (تنبيه: لا يجوز شرعا تناول حبوب منع الحمل إلا في حالات خاصة يسأل عنها أهل العلم) . 
  • يمكن للنساء اللاتي لديهن فترات حيض غزيرة أن تؤدي الى نقص الحديد. ونقص الحديد ينتج عنه أحيانا فقدان الشعر.  
  • الإجهاد يمكنه كذلك أن يسبب فقدان الشعر عند بعض الناس. وعادة ما يحدث 3 أشهر بعد وقوع الحدث المجهد وقد يستغرق 3 أشهر بعد انتهاء فترة الإجهاد ليستأنف الشعر نموه . ويعد هذا سببا مؤقتا إذا لم يكن لدى الفرد تاريخ عائلي من فقدان الشعر (أي سبب وراثي).
عندما يواجه بعض الرجال أو النساء مشكل الصلع أو رقة الشعر فإنهم يلجؤون الى زرع الشعر، الذي هو شكل دائم من استبدال الشعر. قد يكون أي شخص يعانى من فقدان الشعر الدائم مرشحا لزرع الشعر. ويتم ذلك بنقل بعض بصيلات الشعر من أجزاء الشعر الحاملة (المواقع المانحة) من الرأس إلى أجزاء صلعاء

طرق علاج تساقط الشعر
في مقالاتنا القادمة سنتطرق الى كافة طرق علاج تساقط الشعر بحول الله تعالى, فتابعوا مقالات نفس القسم للمزيد من الحلول الناجعة والطرق العلمية والعلاجات المتاحة.
انظر أيضا : علاج تساقط الشعر

أرسل تعليقا واترك بصمتك

تنبيه: كافة المقالات في الموقع هي لأغراض إعلامية فقط، وينبغي ألا تستخدم كبديل للحصول على المشورة الطبية المتخصصة.
 
Top