كن سببا في اسلامه

الجهاز الدوراني , ما هو الجهاز الدوراني عند الانسان المفتوح والمغلوق

الجهاز الدوراني (Cerculatory  System)
س  – ماهي الآلية Mechanism التي تحمل مواد الطعام Food materials  إلى جميع أنحاء الجسم ثم تنزح Carries away  الفضلات Waste  إلى خارجه ؟
 ج – هي الجهاز الدوراني .
 س – ماهو الجهاز الدوراني ؟
 ج – يتركب الجهاز الدوراني بالذات من :
 1 – الدم .
 2 – القلب .
 3 – العروق الدموية ( أو الأوعية الدموية ) ولهذه ثلاثة أنواع من العروق هي الشرايين  Arteries  والعروق الدقيقة ويسميها البعض بالعروق الشعرية     Cappillaries ثم الأوردة Veins .
 ولا بد أنك تعلم أن أنسجة Tissues   جسم الإنسان ككل الأنسجة الحية الحية في البدن يجب أن تتلقى غذاء لكي تقوم بوظيفتها .
 والدم الجاري في العروق الدموية وهو ينقل إلى الأنسجة المواد الغذائية المهضومة ( المتمثلة ) أثناء جريانه في العروق.

والأوعية الدموية هي أنابيب مرنة يجري فيها الدم إلى النسج ومنها , وأما القلب فهو المضخة Pump.   التي تحافظ على دوام انتقال الدم خلال الأوعية الدموية باستمرار مادام الشخص حياً , وبهذه الطريقة تتلقى الأنسجة الأوكسجين من الرئتين لتنقية المواد المهضومة  Nourishing Materials الآتية من الأمعاء والغدد الصُم Hormons  ( التي تفرز إفرازاً داخلياً وتلقيه في الدم فوراً مع المواد التي تبطل فعل الجراثيم والسموم ) .
ما هو الجهاز الدوراني عند الانسان

ممَّ يتألف الدم

ج – الدم هو نسيج متنقل Moving tissues يتألف من سائل Fluid  يسمى مُصَوَّرَة ( بلاسما Plasma  ) ويسميه بعضهم : مصل الدم Blood Sernm  , مع عدد غير قليل من الخلايا الدموية Blood Cells   التي تسبح في السائل وتسمى هذه الخلايا بالجسيمات الخلوية Corpuscles.
 وتقدر كمية الدم في الجسم ب 4000 إلى 6000 سنتيمتر مكعب يزن جسمه 150 باوند ( 70 كيلو غراماً ) تقريباً يوجد من 9 – 10 باونات من الدم وأحياناً أكثر من جالون واحد ( أي 5,042 كيلو غراماً ) .
ماهي البلاسما ؟ أو مصل الدم ؟ أو المُصوَّرَة ؟
ج –  لقد قلنا في الجواب السابق أن الدم ينقسم إلى قسمين :
 الأول منهما سائل أصفر اللون تقدر نسبته في الدم ب 55 %
 وهو عبارة عن وسط Medium  لانحلال مواد الدم الأخرى فيه ويسمى بلاسما والبعض يسميه باللغة العربية (مٌصَوَّرة) .
 والثاني منهما يُسمى بالخلايا الدموية , وتتميز البلاسما عن الجسيمات الدموية بأنها إذا ترك أنبوب المختبر Lab.tube
 الحاوي على الدم قائماً فالخلايا تصعد إلى سطح الأنبوب الزجاجي .
 وأن 90 %  من البلاسما مؤلف من سائل يقوم بنقل الجسيمات الدموية خلال سير الدم في أوعيته وينحل في هذا السائل أعداد ضخمة من المواد المغذية Nourishing Materials
 كالهرمونات والأنتي بيوتك والفيتامينات والأوكسجين وثاني أوكسيد الفحم Carbon dioxide  وهي مواد هامة في تغذية النسج وفي حمايتها من الأمراض ومن التخثر ( التجلط ) Coagulation  والكمية المتخثرة تسمى خُثْرة  ( جلطة )
 Trombosoclot
ما هي اسباب الخثرة أو الجلطة الدموية
ج – يوجد في بلاسما الدم مادة جوهرية ( أساسية ) بين المواد الموجودة فيها تسمى مولد الفيبرين Fibrinogen  وحينما يخرج الدم من أوعيته الدموية ويتعرض للهواء لسبب من الأسباب فإن مادة مولد الفيبرين تحدث ما يسمى أليفاً Fibre  وهي التي تشكل الخثرة أو الجلطة الدموية .
 وعندما لا يكون للدم قابلية أو مقدرة على تشكيل الجلطة عند تعرضه للهواء من جرح ما في الجسم فإنه يستمر في النزف حتى استنزاف دم الضحية وموتها .
س  – إني أتذكر وجود عدة أنواع من الخلايا الدموية

( الجسيمات الدموية ) فأرجو أيها الطبيب أن تنعش ذاكرتي بهذا الموضوع ؟
 ج – لقد ذكرتُ لك منذ برهة أن بلاسما الدم المصفرة اللون هي القسم السائل في الدم وما تبقى من مواد في الدم الذي هو بنسبة 45%  مركب من أجزاء صلبة تسمى خلايا Cells   وهذه ترسب في قعر الأنبوب الزجاجي الذي فيه الدم بأجمعه والخلايا الدموية تتألف من :
 1 ) جسيمات حمراء Red Corpuscle   أو خلايا حمراء Erythrocytes   وهي تؤلف نصف كمية الدم تقريباً وتستحصل على لونها الأحمر من لون خضاب الدم Hemoglobine   الذي فيها . ومادة خضاب الدم هي مادة بروتينية ملونة .
 وخضاب الدم المذكور عند اتحاده مع الأوكسيجين ينقل الأوكسيجين إلى جميع أنحاء البدن .
 ويوجد في الشخص السليم البنية خمسة ملايين خلية دموية حمراء Red Cells   في كل مليمتر مكعب ( أي ما يعادل قطرة واحدة من الدم ) وأما في النساء فيوجد تقريباً 4- 4,5 مليون خلية دموية حمراء .
 2 ) جسيمات بيض أو خلايا بيض White Cells  وعددها أقل بكثير من عدد الخلايا الحمر ( أي بنسبة 600-800 خلية حمراء لكل خلية بيضاء ).
 ومعدل الخلايا البيض في كل مليمتر مكعب من الدم هو
 6000 إلى 8000  خلية بيضاء والوظيفة الرئيسية لهذه الخلايا في الدم هي الإحاطة بالخلايا الضارة والجراثيم المؤذية وما ماثلها ثم إتلافها.
 3 ) صفيحات دموية Blood Platelets  وهي خلايا دموية تساعد الدم على التخثر ( التجلط ) عند إصابة أحد عروق الدم بأذية ما , كالجرح , أو القطع أو الهرس , وعندما يخرج الدم من العرق ويتعرض للهواء ينقسم إلى قطع peaces   ثم تحدث في الدم عملية كيماوية يتخثر ( يتجلط ) منها , ومعدل ما في دم الشخص منها هو نحو واحد ونصف تريليون صفيحة ) أي صفيحة دموية واحدة لكل خمس عشرة أو عشرين خليه حمراء ).
المصدر : الضغط الدموي وكيف نتعايش معه د هرمن بوميرانز. ترجمة د عبد الحليم العلمي

أرسل تعليقا واترك بصمتك

تنبيه: كافة المقالات في الموقع هي لأغراض إعلامية فقط، وينبغي ألا تستخدم كبديل للحصول على المشورة الطبية المتخصصة.
 
Top